"بيت السينما".. واجهة سعودية جديدة للفن السابع في الرياض

ملصق دعائي لدار عرض "بيت السينما" في الرياض- السعودية - instagram/cinehousecinema/
ملصق دعائي لدار عرض "بيت السينما" في الرياض- السعودية - instagram/cinehousecinema/
دبي -الشرق

تفتتح في العاصمة السعودية، الرياض، أول سينما متخصصة في الأفلام المستقلة أو غير التجارية "آرت هاوس"، وهو ما يمثل إنجازاً بارزاً في مسار السينما السعودية، الذي شهد تطوراً في السنوات الأخيرة على مستوى الإنتاج والتوزيع ودور العرض. 

دار العرض التي تحمل اسم "بيت السينما"، أنشأها المنتج السعودي فيصل بالطيور، بدعم من وزارة الثقافة و"الصندوق الثقافي"، وستفتتح في وقت لاحق من سبتمبر بالفيلم الوثائقي "تطور مدينة الرياض" الذي أُنتج في عام 1975، للمخرج السعودي الرائد عبدالله المحيسن، وسيتبع الفيلم الافتتاحي برنامج يضم أفلاماً محلية ودولية.

وسيضم برنامج "بيت السينما" مزيجاً من الأفلام الفنية الحديثة التي تتبع جولات المهرجانات السينمائية، إلى جانب كلاسيكيات تركت بصمة هامة في تاريخ السينما، بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام التجارية. كما سيشمل البرنامج ندوات، دورات سينمائية، وجلسات حوارية مع مخرجين دوليين بارزين.

ومن بين الأفلام القادمة التي ستعرض قريباً في "بيت السينما": Joker:Folie a Deux لتود فيليبس، وI, the Executioner للمخرج الكوري الشهير ريو سونج وان، وFallen Leaves لأكي كوريسماكي، والفيلم اليمني "المرهقون" لعمرو جمال، وThe Zone of Interest لجوناثان جليزر، وLeila's Brothers للمخرج الإيراني سعيد روستايي.

تصنيفات

قصص قد تهمك