"الصحة العالمية" توصي بدراسة "أكثر دقة" حول منشأ كورونا

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحافي. - via REUTERS
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحافي. - via REUTERS
دبي-الشرق

قال محققو منظمة الصحة العالمية، إن تقريراً جديداً للمنظمة بشأن منشأ فيروس كورونا، سيوصي بإجراء تتبع دقيق وشامل لأول حالة إصابة بالفيروس في الصين خلال عام 2019، بالإضافة إلى سلسلة التوريد لما يقارب 12 محلاً تجارياً في سوق مدينة هونان للمأكولات البحرية.

وأضاف المحققون في تصريحات لشبكة "سي إن إن" أن "العمل الاستقصائي الذي أوصت به المنظمة، كان ينبغي أن يتم قبل أشهر عدة من قبل العلماء الصينيين الذين يبحثون في منشأ الفيروس".

وأوضح المحققون المطلعون على مسودة التقرير أن توصيات اللجنة "ستتبع خطين رئيسيين من التحقيق، أولهما مزيد من العمل على تاريخ الاتصال (المخالطين) لأول مريض شُخصت إصابته بفيروس كورونا في 8 ديسمبر 2019 بووهان، فيما الثاني هو دراسة سلسلة التوريد".

ولم يتم التعرف على هوية المريض علناً، لكن وفقاً لمحققي المنظمة فهو موظف مكتب في الأربعينات من عمره وليس له سجل غريب في السفر، وكان يعيش مع زوجته وطفله.

"سوق رطبة"

وقال بيتر داسزاك، أحد أعضاء فريق تحقيق منظمة الصحة العالمية إن الفريق "التقى بالمريض وأبلغهم أن والديه قد زارا سوقاً للأطعمة في ووهان قبل وقت قصير من إصابته".

وأضاف دازاك: "ثم قال في نهاية المقابلة زار والداي سوقاً محلياً رطباً"، لافتاً إلى أن السوق المعني "منفصل عن سوق المأكولات البحرية في هوانان، حيث يُعتقد منذ فترة طويلة أن الفيروس نشأ هناك".

وتابع: "استخدام مصطلح السوق الرطب، يخبرني بشيء مهم للغاية، وهو أن الأسواق الأخرى في ووهان وليس فقط سوق هونان، تبيع منتجات الحياة البرية".

وبيّن أن المريض "عاش حياة حضرية نموذجية، ولم يمارس أنشطة رياضية مزدحمة، إذ كانت هوايته الرئيسية تصفح الإنترنت".

من جانبه، قال البروفيسور يانتشونغ هوانغ، كبير زملاء الصحة العالمية في مجلس العلاقات الخارجية، إنه "من الصادم عدم تحقيق المسؤولين في دليلين مهمين من هذا القبيل"، مضيفاً: "لديهم علماء من الدرجة الأولى، وأكثر دراية من حيث أهمية هذه المعلومات".

اقرأ أيضاً: