كوريا الجنوبية تختبر إطلاق صاروخ باليستي من غواصة

غواصة تابعة لكوريا الجنوبية خلال تدريبات بحرية مشتركة مع واشنطن في مياه شرق شبه الجزيرة الكورية - 29 سبتمبر 2016 - AFP
غواصة تابعة لكوريا الجنوبية خلال تدريبات بحرية مشتركة مع واشنطن في مياه شرق شبه الجزيرة الكورية - 29 سبتمبر 2016 - AFP
سيول-رويترز

ذكرت وكالة "يونهاب" للأنباء، الثلاثاء أن كوريا الجنوبية اختبرت إطلاق صاروخ باليستي من غواصة، لتصبح بذلك أول دولة تطور مثل هذه القدرة دون أن تمتلك أسلحة نووية.

ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية لم تسمها، أن غواصة جديدة من طراز "دوسان آهن تشانج-هو" نفذت اختبارات الإطلاق بنجاح تحت سطح الماء الأسبوع الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن الغواصة المطورة محلياً فئة 3000 طن، تم تجهيزها بـ6 أنابيب إطلاق عمودية، لافتة إلى أنه بعد جولة من الاختبارات الإضافية، "سيتم إنتاج صواريخ باليستية تُطلق من الغواصات بكميات كبيرة لنشرها".

وبحسب الوكالة، فإنه على عكس الصواريخ الأرضية التقليدية، يصعب اكتشاف الصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات لأنها تطلق لتوجيه ضربات مفاجئة، ولهذا يطلق عليها غالباً "مغير قواعد اللعبة".

وذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، أنه لا يمكنها تأكيد تفاصيل القدرات العسكرية الفردية لاعتبارات أمنية.

وقالت الوزارة في بيان بحسب "يونهاب"، إن "جيشنا يؤمن أصولاً عسكرية متقدمة عالية القوة لضمان السلام في شبه الجزيرة الكورية من خلال بناء قدرات عسكرية قوية وخطط لمواصلة تطويرها".

وتطور 7 دول أخرى صواريخاً باليستية تُطلق من الغواصات، وهذه الدول هي الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا، والهند، وكوريا الشمالية.

وتملك كل هذه الدول ترسانات من الأسلحة النووية التي عادة ما تستخدم لتسليح مثل هذه الصواريخ الباليستية.

وأوردت "يونهاب" أن هناك عدة تقارير أشارت إلى تسمية الصاروخ الكوري الجنوبي المسلح تسليحاً تقليدياً "هيونمو 4-4"، ويُعتقد أنه أحد أنواع الصاروخ الباليستي الكوري الجنوبي "هيونمو-2بي" الذي يصل مداه إلى حوالي 500 كيلومتر.

وتطور كوريا الجنوبية الصواريخ القوية لاستهداف الخنادق شديدة التحصين والأنفاق في كوريا الشمالية وكذلك للحد من اعتمادها العسكري على الولايات المتحدة التي تنشر آلافاً من جنودها على شبه الجزيرة.

وكانت كوريا الشمالية قد كشفت عن سلسلة من الصواريخ الباليستية الجديدة التي تُطلق من الغواصات خلال السنوات القليلة الماضية، ويبدو أنها تبني غواصة لتحمل الصواريخ في نهاية المطاف.

اقرأ أيضاً: