اليابان تتقدم بـ"احتجاج شديد" عبر بكين.. وواشنطن: تهديد للسلم والاستقرار

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً عابراً للقارات "يغطي كامل الأراضي الأميركية"

رجل يمر أمام شاشة تلفزيون في سول تعرض بثاً إخبارياً مع لقطات أرشيفية لاختبار صاروخي لكوريا الشمالية. 18 ديسمبر 2023 - AFP
رجل يمر أمام شاشة تلفزيون في سول تعرض بثاً إخبارياً مع لقطات أرشيفية لاختبار صاروخي لكوريا الشمالية. 18 ديسمبر 2023 - AFP
سول/ واشنطن/ طوكيو -وكالات

قالت كوريا الجنوبية واليابان، الاثنين، إن كوريا الشمالية أطلقت ما يبدو أنه صاروخ باليستي بعيد المدى، في ثاني عملية إطلاق خلال أقل من 12 ساعة، فيما ندّدت الولايات المتحدة بالتجربة، ووصفتها بأنها "تشكل تهديداً لجيرانها، وتنتهك العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي".

وأعلنت وزارة الدفاع اليابانية، أن الصاروخ البالستي الذي اختبرته كوريا الشمالية، كان من الفئة العابرة للقارات التي يمكن أن يغطي مداها أراضي الولايات المتحدة بأكملها.

كما نقلت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، بأنّ الصاروخ أُطلق من منطقة قريبة من بيونج يانج، عاصمة كوريا الشمالية، باتجاه البحر قبالة الساحل الشرقي لكوريا الشمالية، وقطع نحو ألف كيلومتر.

وقال شينجو مياكي، نائب وزير الدفاع البرلماني في اليابان، إن "الصاروخ الباليستي من الفئة العابرة للقارات الذي جرى إطلاقه هذه المرة يمكن أن يزيد مدى تحليقه عن 15 ألف كيلومتر، إذا ما تم حساب ذلك بالاستناد إلى مسار الصاروخ ووزن الرأس الحربي الذي يحمله. وفي هذه الحالة ستكون الأراضي الأميركية بأكملها ضمن نطاقه".

وأضاف أن الصاروخ يبدو أنه قد حلّق مسافة تبلغ نحو ألف كيلومتر بارتفاع أقصى يزيد عن ستة آلاف كيلومتر.

وتابع: "يُقدّر أن الصاروخ حلّق لمدة 73 دقيقة، وقرابة الساعة 9:37 صباحاً (00:37 بتوقيت جرينتش) سقط في بحر اليابان على بعد 250 كيلومتراً شمال غرب جزيرة أوكوشيري التابعة لجزيرة هوكايدو، خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان".

واعتبر رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، أن عمليات إطلاقات الصواريخ الأخيرة من قبل كوريا الشمالية تشكل انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الدولي، وتهديداً للسلم والاستقرار.

وقال كيشيدا في طوكيو أمام حشد من زعماء دول جنوب شرق آسيا، إن عمليات إطلاق الصواريخ: "لا تشكل انتهاكاً واضحاً لقرارات مجلس الأمن الدولي فحسب، بل أيضاً تهديداً للسلم والاستقرار في المنطقة، ونحن ندينها بقوة".

وأكد مياكي، أن "اليابان قدمت احتجاجاً شديداً ضد عملية الإطلاق، هذه المرة عبر قناة سفارتها في بكين".

وفي الأسبوع الماضي، قال نائب مستشار الأمن القومي في كوريا الجنوبية، إن كوريا الشمالية ربما تستعد لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات هذا الشهر، وأحجم عن تقديم أي تفاصيل.

تنديد أميركي

كما نددت الولايات المتحدة بالتجربة التي أجرتها كوريا الشمالية على صاروخ باليستي، ووصفتها بأنها تشكل تهديداً لجيرانها، وفقا لما أعلنته الخارجية الأميركية.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية في تصريحات لوكالة "فرانس برس"، إن "عمليات الإطلاق هذه، مثل عمليات الإطلاق الأخرى التي أجرتها بيونج يانج لصواريخ باليستية هذا العام، هي انتهاك للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي".

وأضاف أن هذه التجارب الصاروخية "تشكل تهديدا للدول المجاورة لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وتقوّض الأمن الإقليمي"، مستخدماً الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي، أن "كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً بالستيا واحداً على الأقل، الاثنين، باتجاه بحر الشرق" أو بحر اليابان.

وجاء إطلاق الصاروخ بعد ساعات فقط من إطلاق صاروخ باليستي قصير المدى، قطع مسافة 570 كيلومترا، وسقط في المحيط.

وأعقبت كوريا الشمالية، هذا الإطلاق ببيان شديد اللهجة، أدانت فيه الولايات المتحدة لتدبيرها ما سمته "مقدمة لحرب نووية" بعد وصول غواصة تعمل بالطاقة النووية إلى كوريا الجنوبية، الأحد.

غواصة نووية

وكانت غواصة أميركية تعمل بالطاقة النووية وصلت إلى مدينة بوسان الساحلية بكوريا الجنوبية، الأحد، بحسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

ويأتي وصول الغواصة ميسوري بعد أن عقدت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اجتماعهما الثاني للمجموعة الاستشارية النووية في واشنطن، الجمعة.

وأفاد بيان مشترك للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية صدر عن الاجتماع بأن "أي هجوم نووي من جانب كوريا الشمالية ضد الولايات المتحدة أو حلفائها غير مقبول، وسيؤدي إلى نهاية نظام (الزعيم الكوري الشمالي) كيم".

وقال مسؤول كوري جنوبي كبير، في وقت سابق، إن كوريا الشمالية قد تجري تجربة على إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات هذا الشهر.

تصنيفات

قصص قد تهمك