القيادة المركزية الأميركية: سنشن ضربات في اليمن طالما استمرت هجمات الحوثيين على الملاحة

واشنطن تشن ضربات جديدة ضد الحوثيين.. والجماعة تتبنى الهجوم على السفينة زوجرافيا

صورة ملتقطة في أغسطس 2022 للسفينة زوجرافيا التي تعرضت لهجوم من جماعة الحوثي اليمنية. - MarineTraffic.com
صورة ملتقطة في أغسطس 2022 للسفينة زوجرافيا التي تعرضت لهجوم من جماعة الحوثي اليمنية. - MarineTraffic.com
واشنطن/دبي-رويترزالشرق

قالت القيادة المركزية الأميركية إنها شنت ضربات ضد مواقع أربعة صواريخ بالستية مضادة للسفن في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، وذلك في أحدث تحرك عسكري يستهدف الجماعة، بسبب هجماتها على سفن الشحن في البحر الأحمر، فيما تبنت الجماعة هجوماً استهدف سفينة كانت ترفع علم مالطا، وقالت إنها "كانت متجهة لإسرائيل".

وذكرت القيادة المركزية الأميركية أنها شنت الضربات الثلاثاء، في حدود الساعة 4:15 بتوقيت صنعاء، وأنها دمرت الصواريخ المستهدفة، وأكدت أن واشنطن ستوجه ضربات في اليمن طالما استمرت هجمات الحوثيين على الملاحة الدولية.

وكان مسؤولان أميركيان قد قالا لـ"رويترز"، إن الجيش الأميركي نفذ الثلاثاء، ضربة جديدة استهدفت مواقع صواريخ باليستية مضادة للسفن.

وقال المسؤولان إن واشنطن نفذت الضربة؛ لأن الجماعة كانت تعد لاستخدام تلك الصواريخ في استهداف سفن في المنطقة.

استمرار الهجمات على سفن الشحن

واستمرت هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، حتى بعدما أمر الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الماضي، بتنفيذ موجة أولى من الضربات لإضعاف قدرات الجماعة.

ويقول الحوثيون، الذين يسيطرون على معظم ساحل اليمن على البحر الأحمر، إن هجماتهم على السفن التجارية تهدف إلى دعم الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وتعهدت حركة الحوثي بتوسيع أهدافها في منطقة البحر الأحمر لتشمل السفن الأميركية ومواصلة الهجمات بعد تنفيذ القوات الأميركية والبريطانية الأسبوع الماضي، عشرات الهجمات التي استهدفت قدرات الحركة في مجالي الصواريخ والمراقبة بالرادار.

وقال الجيش الأميركي إن مقاتلي الحوثيين قصفوا الاثنين، سفينة الحاويات (نسر جبل طارق) التي تملكها وتديرها شركة أميركية بصاروخ باليستي مضاد للسفن.

الحوثيون يتبنون الهجوم على زوجرافيا

وقالت جماعة الحوثي الثلاثاء، إنها استهدفت سفينة قالت إنها كانت "متجهة لإسرائيل"، بعدما أفادت تقارير في وقت سابق بإطلاق صاروخ على سفينة في البحر الأحمر.

وذكرت الجماعة في بيان أنها استهدفت السفينة بصواريخ "بعدما رفض طاقمها الاستجابة لتحذيرات منها رسائل تحذيرية نارية".

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الجماعة في بيان إن الجماعة استهدفت سفينة زوجرافيا بصواريخ بحرية خلال إبحارها نحو إسرائيل أسفرت عن "إصابة مباشرة".

وقالت شركة أمنية ومصدران بوزارة الشحن اليونانية إن ناقلة البضائع السائبة المملوكة لدولة اليونان، وترفع علم مالطا لحقت بها أضرار مادية، إلا أن أحداً لم يُصب بعد استهدافها في البحر الأحمر بالقرب من ميناء الصليف اليمني. 

وأوضحت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، الثلاثاء، أن السفينة التي زارت إسرائيل منذ اندلاع الحرب على غزة مملوكة لليونان، وكانت في طريقها إلى قناة السويس في مصر، لكنها غيّرت مسارها بعد الاستهداف.

وأكد مصدر في وزارة البحرية اليونانية أنها تتواصل مع الشركة التي تنتمي إليها السفينة، وأن الأخيرة أصيبت بصاروخ قبالة السواحل اليمنية.

وأضاف أن الناقلة "زوجرافيا تضم طاقماً مكوناً من 24 فرداً، ولا يوجد على متنها بحارون يونانيون.. وتعرّضت لأضرار محدودة بعد الحادث، ولم يصب أي أحد بجروح، ولا تزال صالحة للإبحار، وتواصل رحلتها".

ولفت المصدر إلى أنها كانت "تُبحر من فيتنام إلى إسرائيل، وسيُجْرَى تقييم الأضرار في السويس".

هجوم على سفينة أميركية

ويأتي هذا الهجوم غداة إعلان جماعة "الحوثي" المدعومة من إيران استهداف "سفينة أميركية" في خليج عدن، واضعين ذلك "في إطار الردّ" على غارات أميركية وبريطانية استهدفت مواقع في اليمن الأسبوع الماضي.

وأعلن الجيش الأميركي، الاثنين، أن صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن أطلقه الحوثيون من اليمن، أصاب سفينة حاويات تمتلكها وتديرها شركة أميركية.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان، إن "المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران أطلقوا الساعة الرابعة عصراً بتوقيت صنعاء، صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن، وأصابوا سفينة حاويات ترفع علم جزر مارشال وتملكها وتديرها جهات أميركية".

وأشار البيان، الذي نشرته القيادة المركزية على منصة إكس، إلى أنه لم تقع إصابات أو أضرار جسيمة، وأن السفينة تواصل رحلتها.

تنسيق فرنسي إيطالي

في السياق ذاته، قالت وزارة الدفاع الفرنسية في بيان الثلاثاء إن وزيري دفاع فرنسا وإيطاليا اتفقا خلال اتصال هاتفي على الحاجة إلى المزيد من التعاون الفرنسي الإيطالي في التعامل مع المشكلات القائمة بالبحر الأحمر.

كما اتفق الوزيران على أهمية زيادة التنسيق الأوروبي بشأن مشكلات الملاحة في البحر الأحمر.

من جهتها، قالت القيادة المركزية الأميركية في بيان الثلاثاء إنها ضبطت أسلحة تقليدية إيرانية متقدمة كانت في طريقها للحوثيين في 11 يناير.

وذكرت في البيان أن هذه هي أول عملية ضبط "لأسلحة تقليدية متقدمة فتاكة تقدمها إيران" للحوثيين منذ بدء الهجمات الحوثية على السفن التجارية في نوفمبر.

تصنيفات

قصص قد تهمك