سوناك: قصفنا الحوثيين رداً على أكبر هجوم بحري ضدنا منذ عقود

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يتحدث داخل مجلس العموم في لندن. 13 ديسمبر 2022 - AFP
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يتحدث داخل مجلس العموم في لندن. 13 ديسمبر 2022 - AFP
دبي-الشرق

دافع رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، الاثنين، أمام مجلس العموم البريطاني عن قرار شن ضربات ضد الحوثيين في اليمن، دون عرض الأمر على البرلمان، معتبراً أن تلك الخطوة جاءت "دفاعاً عن النفس، ودعماً لحرية الملاحة"، حسبما نقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وقال سوناك، في كلمته، إن الحوثيين شنوا في 9 يناير الجاري "أكبر هجوم على بحريتنا منذ عقود"، مضيفاً: "لقد أطلقوا النار على سفننا وبحارتنا، لذلك تصرفنا".

وأشار رئيس وزراء بريطانيا إلى أنه "منذ 19 نوفمبر الماضي، شن الحوثيون المدعومون من إيران أكثر من 25 هجوماً غير قانوني وغير مقبول على الشحن التجاري في البحر الأحمر".

وأضاف: "لقد فعلنا ذلك دفاعاً عن النفس (...) ودعماً لحرية الملاحة كما فعلت بريطانيا دائماً"، لافتاً إلى أن سلاح الجو الملكي البريطاني ساهم في ضرب "منشأتين عسكريتين" للحوثيين في اليمن.

وتابع سوناك قائلاً: "أريد أن أكون واضحاً، كانت هذه الضربات محدودة". وأوضح أن التقارير الأولية تشير إلى أن جميع الأهداف الـ13 المخطط لها "دمرت"، مع إصابة 9 مبانٍ في موقع واحد، و3 أخرى في مطار آخر. وقال: "لم نر أي دليل حتى الآن على سقوط ضحايا مدنيين، وهو ما حرصنا بشدة على تجنبه".

ومضى قائلاً: "التوقيت جعل من الصعب عرض الأمر على البرلمان قبل اتخاذ إجراء"، مشدداً على أنه لا يتخذ قرارات بشأن استخدام القوة باستخفاف، مضيفاً أنه لم يكن عملاً تصعيدياً.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني أن "الحلفاء حاولوا حل القضية من خلال الدبلوماسية"، مستدركاً: "لكن هذا لم ينجح في النهاية".

ويستهدف الحوثيون سفناً تجارية في البحر الأحمر يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، ويربطون وقف الهجمات بإنهاء الحرب على قطاع غزة.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا، الجمعة، غارات على أهداف للحوثيين، في اليمن، مستخدمة طائرات مقاتلة وسفناً حربية وغواصات، مرجعة السبب إلى إضعاف "قدرة الحوثيين على مواصلة هجماتهم غير القانونية والمتهورة على السفن الأميركية والدولية والسفن التجارية في البحر الأحمر"، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية.

واعتبرت جماعة "الحوثي"، الجمعة، جميع المصالح الأميركية والبريطانية "أهدافاً مشروعة"، وذلك رداً على الضربات الجوية الأميركية والبريطانية، كما تعهدت بمواصلة استهداف السفن الإسرائيلية أو المتجهة إليها في البحر الأحمر.

تصنيفات

قصص قد تهمك