أمطار قياسية في اليابان.. وإعصار "نانمادول" يودي بحياة شخص

 الأمواج العالية الناتجة عن إعصار "نانمادول" تضرب ميناء صيد في آكي غربي اليابان. 19 سبتمبر 2022  - via REUTERS
الأمواج العالية الناتجة عن إعصار "نانمادول" تضرب ميناء صيد في آكي غربي اليابان. 19 سبتمبر 2022 - via REUTERS
طوكيو - رويترز

تسبب إعصار "نانمادول" أحد أكبر الأعاصير التي تضرب اليابان منذ سنوات، في هبوب رياح عاتية وهطول أمطار غزيرة قياسية على أجزاء من البلاد، الاثنين، ما أودى بحياة شخص على الأقل وعرقلة حركة المواصلات وإجبار بعض المصنعين على تعليق العمليات.

وأفادت وسائل إعلام يابانية أن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا أجل سفره إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى الثلاثاء، لمتابعة مدى تأثير الإعصار.

وقال مسؤول من وكالة الأرصاد الجوية اليابانية في مؤتمر صحافي "نحن بحاجة لأن نظل حذرين من الأمطار الغزيرة والرياح والأمواج العالية والعواصف العاتية".

ووصل الإعصار الـ 14 خلال هذا الموسم في اليابان، إلى اليابسة بالقرب من مدينة كاجوشيما في وقت متأخر، الأحد، قبل أن يجتاح جزيرة كيوشو بغرب البلاد ويضرب جزيرة هونشو الرئيسية.

انقطاع الكهرباء

وأظهرت لقطات بثتها هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن نهراً في ناحية ميازاكي بجزيرة كيوشو قد فاض وغمر الحقول والطرق.

وقالت الهيئة إن رجلاً فارق الحياة عندما غمرت المياه سيارته وإن رجال الإطفاء كانوا يحاولون تحديد ما إذا كان رجل داخل كوخ ابتلعه انهيار أرضي. وأضافت أن 69 شخصاً على الأقل أصيبوا.

وذكرت وزارة التجارة اليابانية أن حوالي 340 ألف منزل، معظمهم في كيوشو، انقطعت عنها الكهرباء في وقت مبكر من الاثنين، في حين قالت شركة كيوشو للسكك الحديدية إنها أوقفت عملياتها في الجزيرة.

وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن شركة الخطوط الجوية اليابانية وشركة (A N A) القابضة قررتا إلغاء نحو 800 رحلة جوية.

وكانت شركة تويوتا موتور من بين الشركات التي قالت إنها ستعلق الإنتاج في بعض مصانعها بسبب الإعصار، لكن لم ترد تقارير عن تعرض الصناعة لأضرار بالغة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات