الأمم المتحدة تطالب الدول باستقبال السوريين المتضررين من زلزال تركيا

عائلات سورية تعيش داخل خيام نصبت في حديقة عامة بعد انهيار منازلها بسبب الزلزال في أديامان بتركيا. 15 فبراير 2023 - REUTERS
عائلات سورية تعيش داخل خيام نصبت في حديقة عامة بعد انهيار منازلها بسبب الزلزال في أديامان بتركيا. 15 فبراير 2023 - REUTERS
جنيف -أ ف ب

حضّت هيئة الأمم المتحدة، السبت، الدول على الإسراع في استقبال لاجئين سوريين من المناطق التي ضربها الزلزال الذي وقع في تركيا في 6 فبراير، لأنهم يواجهون صدمة الخسارة والنزوح مرة أخرى.

وجهت الأمم المتحدة هذه الدعوة مع وصول 89 لاجئاً من سوريا إلى العاصمة الإسبانية مدريد قادمين من تركيا.

وأودى الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، بحياة أكثر من 45 ألف شخص في تركيا وآلاف آخرين في سوريا المجاورة ودمر مئات الآلاف من المباني.

وتستضيف تركيا حوالي 3.5 مليون لاجئ سوري فروا من الحرب الأهلية منذ 12 عاماً تقريباً، وأثر الزلزال على ما يقدر بنحو 9 ملايين شخص من بينهم أكثر من 1.7 مليون لاجئ.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان مشترك إن "الكثير من اللاجئين الذين فروا إلى تركيا بحثاً عن الأمان والحماية يواجهون الآن صدمة الخسارة والنزوح مرة أخرى بعدما فقدوا منازلهم وسبل عيشهم".

وقال رئيس المفوضية فيليبو جراندي: "للمساعدة في حماية هؤلاء اللاجئين الأكثر عرضة للخطر، وللمساعدة في تخفيف الضغوط على المجتمعات المحلية التي تأثرت هي نفسها بهذه الكارثة الإنسانية، تناشد المفوضية الدول لتسريع عمليات إعادة التوطين والمغادرة".

وأضاف أنه "نظراً إلى أن العديد من اللاجئين المتضررين من الكارثة في حاجة ماسة إلى المساعدة، فإننا نحضّ المزيد من الدول على تكثيف وتسريع العمليات، وإتاحة عمليات مغادرة سريعة من تركيا".

واعتبر أن ذلك سيكون "تعبيراً ملموساً عن التضامن وتشارك المسؤوليات ويضمن في نهاية المطاف حلولاً فورية تغير حياة اللاجئين الذين أصبحوا أكثر ضعفاً نتيجة الزلازل".

وشكر رئيس المنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو، إسبانيا، على خطوتها وقال: "نأمل أن نرى جهوداً مماثلة بسرعة".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات