رحيل المغني السنغالي إسماعيل توريه بعد صراع مع المرض

time reading iconدقائق القراءة - 2
المغني السنغالي إسماعيل توريه
المغني السنغالي إسماعيل توريه
باريس-أ ف ب

توفي المغني السنغالي إسماعيل توريه، الذي يُعدّ من روّاد الموسيقى الإفريقية في فرنسا خلال سبعينات القرن العشرين، عن عمر ناهز 73 عاماً، بعد صراع مع المرض.

وقالت عائلة الفنان في بيان إنّ "إسماعيل توفي عن 73 عاماً صباح الاثنين في باريس، بعد صراع طويل مع المرض"، مؤكدةً أنّ المغني "ترك بصمة لا تمحى في المجالين الموسيقي والثقافي". وتابعت: "نحن فخورون بإرثه، وبكل إنجاز حققه خلال حياته".

ونعاه الرئيس السنغالي ماكي سال عبر حسابه في تويتر وكتب: "أنا جد حزين بعد علمي بوفاة إسماعيل توريه، العضو في فرقة توريه كوندا الشهيرة"، مضيفاً أنّ "رحيله خسارة كبيرة للموسيقى السنغالية والإفريقية".

وأسس إسماعيل مع شقيقه سيكسو تيديبان فرقة "توريه كوندا" في أواخر سبعينات القرن الماضي، وانطلقت الفرقة مع أغنية "إمّا أفريكا" (1980). وبرزت "توريه كوندا" في ما يُعرف بـ"موسيقى العالم" (وورلد ميوزيك)، وهو نوع موسيقي تُدمج فيه الموسيقى التقليدية لبلد ما، وفي هذه الحالة الموسيقى الإفريقية التقليدية، مع نغمات روك أو جاز.

وأصدرت الفرقة خلال مسيرتها الفنية أكثر من 12 ألبوماً، وأحيت حفلات كثيرة ضمن مهرجانات وجولات موسيقية في مختلف أنحاء العالم، كما دُعيت في فرنسا لإحياء حفلات مهمة، بينها الاحتفال بإعادة انتخاب الرئيس فرنسوا ميتيران.

وقالت عائلته: "إلى جانب مسيرته الموسيقية، كان إسماعيل يسعى إلى تعزيز التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات، وكان مدافعاً شرساً عن السلام والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات