بعد إعلان عزمه استغلال صوت أم كلثوم.. عمرو مصطفى يواجه أزمة قضائية محتملة

time reading iconدقائق القراءة - 3
المطربة المصرية الراحلة أم كلثوم خلال حفل غنائي على مسرح "أولمبيا" بالعاصمة الفرنسية باريس. 14 نوفمبر 1967 - Getty Images
المطربة المصرية الراحلة أم كلثوم خلال حفل غنائي على مسرح "أولمبيا" بالعاصمة الفرنسية باريس. 14 نوفمبر 1967 - Getty Images
القاهرة -خيري الكمار

أثار المطرب والملحن المصري عمرو مصطفى، جدلاً واسعاً خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما أعلن اعتزامه تقديم أغنية لأم كلثوم من ألحانه، بواسطة الذكاء الاصطناعي، ومن المُقرر طرحها عبر ألبومه الغنائي الجديد، الأمر الذي دفع الشركة المالكة لحقوق أعمال أم كلثوم لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

وفي منشور عبر فيسبوك، كتب عمرو مصطفى "على مدار 24 سنة، قدمت العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي.. ومؤخراً مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.. وددت لو أستمع لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم وهي تغني من ألحان عمرو مصطفى، وأرى كيف ستكون النتيجة".

ودعا الملحن المصري متابعيه إلى الاستماع لصوت أم كلثوم بألحانه في أغنية ستصدر قريباً كاملة.

إجراءات قانونية

في المقابل، حذّر الشركة المالكة لحقوق أعمال أم كلثوم "عالم الفن"، والتي يملكها المنتج محسن جابر، الملحن عمرو مصطفى من تنفيذ هذا المشروع، حتى لا يضع نفسه تحت طائلة المسائلة القانونية، بحسب بيان صحافي أصدرته الشركة.

وأضاف البيان أن "لا أحد يجرؤ، بما فيهم عمرو مصطفى، على استخدام الذكاء الاصطناعى، لاستحضار صوت أم كلثوم، أو استعمال اسمها وصورتها، فهناك حقوق أدبية أبدية غير قابلة للتقادم".

وقال محسن جابر "لا يجوز تشويه التراث الخاص بأم كلثوم، فى مهاترات إلكترونية"، لافتاً إلى تجربة استنساخ أصوات المغنيين العالميين دريك، وذا ويكند، في أغنية Heart On My Sleeve باستخدام الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي، ودفع شركة Universal Music Group لإرسال إنذار إلى منصات البث الموسيقي، لحذف الأغنية فوراً، أو المطالبة بتعويض مالي كبير".

وأوضح المنتج المصري، حسبما ورد في بيان شركة "عالم الفن"، أن تلك الإشكالية أثارت قضية حقوق الملكية الفكرية، في ضوء تطور الذكاء الاصطناعي، مؤكداً أنه بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لـ"إيقاف أي مهزلة أو عبث في صوت أم كلثوم، كونها رمز كبير لا يجوز لأحد العبث به".

تحرك قضائي

كما اعتبر المستشار القانوني لشركة "صوت القاهرة" الحكومية، حسام لطفي، تصرف الملحن عمرو مصطفى، "اعتداءً واضحاً وصريحاً على حقوق الملكية الفكرية".

وفي حديث لـ"الشرق" قال لطفي، إنه "لا يجوز لعمرو مصطفى القيام بهذه الخطوة، لأن كل تسجيلات كوكب الشرق ملك لشركتنا".

وأضاف "مشروع عمرو مصطفى، قائم على الاستغلال الصوتي لأم كلثوم، لذلك سنتحرك قضائياً ضد أي مشروع يستخدم تسجيلات كوكب الشرق، طالما أن الشخص لم يحصل علي موافقة من مجلس إدارة شركة صوت القاهرة".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات