فيم فندرز سيحصل على جائزة "لوميير" الخامسة عشرة    

time reading iconدقائق القراءة - 2
المخرج الألماني فيم فيندرز في حفل ختام الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي، جنوب فرنسا، 27 مايو 2023  - AFP
المخرج الألماني فيم فيندرز في حفل ختام الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي، جنوب فرنسا، 27 مايو 2023 - AFP
باريس-أ ف ب

بعد تيم بيرتون، وجين كامبيون، وكلينت إيستوود، وكاترين دونوف، سيحصل المخرج الألماني فيم فيندرز في أكتوبر المقبل بمدينة ليون الفرنسية على جائزة "لوميير" بنسختها الـ15 والتي تكرّم أهمّ الشخصيات في الفن السابع.

وفاز فيم فيندرز (77 عاماً) بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1984، عن فيلمه "Paris, Texas"، وتنتقل أفلامه السينمائية من برلين المقسمة "Wings of Desire" عام 1987 إلى طوكيو من خلال فيلمه الأخير "Perfect Days" الذي شارك في المنافسة في مهرجان كان الشهر الفائت، مروراً بكوبا من خلال الوثائقي الموسيقي الشهير "Buena Vista Social Club".

وأكد معهد "لوميير" في ليون في بيان أن فيم فيندرز "جسّد تجدّد السينما الألمانية والأوروبية في مطلع السبعينيات والثمانينيات، هذا المخرج المحب للترحال، أعاد ابتكار أفلام الطريق".

وأضاف البيان "الاحتفال في ليون، في مسقط رأس السينمائي لوميير، بهذا المخرج السينمائي المحب للترحال، والموهوب المتعدد الأشكال وصاحب الرؤية، والمصور البارع، الذي لم يتوقف أبداً عن إعادة ابتكار نفسه"، كان "أمراً بديهياً منذ زمن طويل".

ومن المقرر منح الجائزة في 20 أكتوبر خلال مهرجان "لوميير" الذي يقام بين 14 و22 من الشهر عينه، والمخصص لسينما التراث.

و أنشئت جائزة "لوميير" على يد المدير العام لمعهد "لوميير" تييري فريمو الذي يترأس أيضاً مهرجان كان السينمائي، وتهدف إلى "الاحتفال بشخصية عن مجمل أعمالها وعن الرابط الذي تقيمه مع تاريخ السينما".

ومن بين الفنانين الذي مُنحوا الجائزة سابقاً، فرانسيس فورد كوبولا، ووونج كار واي، ومارتن سكورسيزي، وبيدرو ألمودوفار، وكوينتين تارانتينو.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات