"ديزني" تعيد إحياء شخصياتها بمناسبة مئوية تأسيسها

time reading iconدقائق القراءة - 6
ملصق لديزني يخلد الذكرى المئوية لتأسيسها في لاس فيجاس بالولايات المتحدة، 26 أبريل 2023 - AFP
ملصق لديزني يخلد الذكرى المئوية لتأسيسها في لاس فيجاس بالولايات المتحدة، 26 أبريل 2023 - AFP
أنسي، فرنسا-أ ف ب

تعتزم استوديوهات "ديزني" إنتاج عمل يجمع مختلف أبطالها ضمن قصة خيالية مرتبطة بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيسها، تكريماً لبينوكيو وغيره من الشخصيات الشهيرة، على الرغم من موجة صرف للموظفين تطالها.

وكانت شركة الإنتاج حاضرة بقوة في الدورة السابعة والأربعين من "مهرجان آنسي الدولي للرسوم المتحركة" في فرنسا.

وكشفت "ديزني" النقاب خلال المهرجان عن مشاهد أولى من فيلمها "Wish" المُرتقب طرحه في نهاية العام، بالإضافة إلى عرض خُصّص لفيلم "Elemental" الذي تنتجه بالشراكة مع استديوهات "بيكسار"، وظهور لرسام الصور المتحركة الخاص بها إريك جولدبرج مصمم شخصيتي علاء الدين و بوكاهنتاس.

وتتمحور قصة "ويش" حول الشابة آشا التي تبلغ من العمر 17 عاماً، ويُطلب منها أن تصبح متدربةً لدى الملك ماجنيفيكو القادر على تحقيق الرغبات.

وبعد خيبة أملها من الحاكم الساحر، وإساءة جدها (100 سنة) ووالدتها فهمها، تترك منزلها وتبدأ في الغناء، قبل أن تتمنّى أمنية تظهر من خلالها كرة من الطاقة على شكل نجمة اسمها "ستار". وبعد التواصل معها، تبدأ النباتات والحيوانات في الكلام والغناء.

السينما بدلاً من "ديزني+"

وتوضح مؤلفة العمل ومديرة الابتكار لدى "ديزني" جنيفر لي لوكالة "فرانس برس"، أن "الفيلم سيبدأ عرضه في دور السينما، ولن يُطرح عبر منصة ديزني+، لأنّ أعمالاً مماثلة أُنتجت لتُعرَض في صالات السينما".

ولن يكون للفيلم مصير مشابه لما حصل مع فيلم "Avalonia" الذي طُرح منذ البداية عبر "ديزني +" ، بسبب استياء الشركة الأميركية من مواعيد وسائل الإعلام.

وأُنتج "wish" نزولاً عند رغبة جنيفر لي وكريس باك، اللذين توليا إخراج فيلم "Frozen"، في الاحتفاء بالذكرى المئوية للمجموعة.

وتقول لي التي أرادت كتابة "قصة خيالية أصلية" غير مقتبسة من أحد الكتب: "تساءلنا عن كيفية الاحتفاء بمئة عام من القصص، وتجديدها في آن واحد".

وتوضح أنّ شخصية "ستار تمثّل كل ما كانت عليه ديزني. إنها الأمل والانبهار والفرح. هي لا تحقق الأحلام بل موجودة لتذكّر بأهمية المثابرة".

500 بطل بعمل واحد

ومن الجوانب المُكَرَّمة أيضاً التصميم الجرافيكي الأصلي (الثلاثي الأبعاد مع الثنائي الأبعاد) لهذا الفيلم المستوحى من "Sleeping Beauty"، والذي اعتمدته "ديزني" حتى الآن فقط في الأفلام القصيرة، في وقت كانت المنافسة تشهد تقدّماً على غرار ما اعتمدته شركة "سوني" مع فيلم "Spider-Man: Across the Spider-verse".

والجمعة، كان النجم الفعلي لمهرجان "آنسي" فيلم "Once upon a studio"، الذي سيُطرح في دور السينما قبل "wish"، وحظي باستحسان كبير.

وهذا العمل الذي استغرق إنتاجه سنتين، يمزج بين التقنية الثنائية وثلاثية الأبعاد، ويعيد إبراز نحو 500 بطل من "ديزني"، بدءاً من دونالد وصولاً إلى إلسا، ومروراً بستيتش وعلاء الدين.

ويقول دان أبراهام، أحد مبتكري الفيلم، لوكالة "فرانس برس" إنّ "99% مما كنّا نرغب في تحقيقه في هذا العمل أُنجز"، مضيفاً "إنّ عدداً كبيراً من العاملين في ديزني عرضوا أن يشاركوا في إنتاج الفيلم".

خسائر الشركة

ورغم كل ما تحققه "ديزني" إلا أنّ هذه الشركة ليست في أفضل فترة من تاريخها، فسعياً لتحقيق أرباح لمنصات البث التدفقي الخاصة بها كـ"ديزني +" التي خسرت في نهاية عام 2022 وللمرة الأولى عدداً من مشتركيها، أعلنت المجموعة هذا الشتاء عزمها على فصل سبعة آلاف شخص.

وفيما عادت إلى دور السينما تحديداً مع فيلمها "Elemental" الذي يبدأ عرضه الأربعاء في فرنسا، تواصل "ديزني" تعزيز محتواها عبر الإنترنت.

وستوفر شركة "بيكسار" عبر "ديزني +" أول مسلسل تلفزيوني لها بصيغة طويلة هو  "Win or Lose". وتتمحور قصة هذا العمل حول فريق للكرة اللينة (سوفت بول) يضم أشخاصاً متنوعين في إحدى المدارس. وعُرضت حلقة من المسلسل تمتد على نحو عشرين دقيقة خلال مهرجان "آنسي".

وتواصل استوديوهات "ديزني" الترويج للتنوع كما في فيلم "wish" ومسلسلها المستقبلي المخصص للأطفال "Disney Junior Ariel" الذي يركز على حورية بحر صغيرة من أصول إفريقية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات