هوليوود تنجو من إضراب الممثلين بعد تمديد المفاوضات مع الاستوديوهات

time reading iconدقائق القراءة - 4
يسير كتّاب هوليوود ومؤيدوهم من نقابة ممثلي الشاشة SAG في اعتصام خارج استوديوهات وارنر بروس في بوربانك، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، 30 يونيو 2023. - AFP
يسير كتّاب هوليوود ومؤيدوهم من نقابة ممثلي الشاشة SAG في اعتصام خارج استوديوهات وارنر بروس في بوربانك، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، 30 يونيو 2023. - AFP
لوس أنجلوس-أ ف ب

وافقت النقابة التي تنوب عن 160 ألف ممثل على تمديد المفاوضات مع الاستوديوهات الهوليوودية إلى 12 يوليو الحالي، متجنبة بالتالي اللجوء إلى الإضراب في الوقت الراهن. 

وأوضحت النقابة في بيان أن المفاوضات الجماعية، التي تقودها نقابة ممثلي الشاشة "Screen Actors Guild Awards"، انتهت في منتصف ليل الجمعة بتوقيت لوس أنجليس (07,00 بتوقيت جرينتش من يوم السبت)، لكنها مُدِدَت إلى منتصف ليل 12 يوليو.

وأشارت كذلك إلى أن الحظر الإعلامي على المفاوضات يبقى ساري المفعول حتى ذلك التاريخ.

وبدأت "Screen Actors Guild Awards" مفاوضات طويلة مع شركات مثل نتفليكس وديزني، ولكن مع اقتراب المهلة النهائية التي كانت محددة عند منتصف الليل، أعلن كلا الجانبين أنهما سيواصلان التفاوض.

وكانت الأوساط السينمائية والتلفزيونية تخشى أن يحذو الممثلون حذو كتّاب السيناريو الذين يواصلون إضرابهم، مما قد يؤدي إلى حركة احتجاجية مزدوجة هي الأولى من نوعها في هوليوود منذ العام 1960، توجّه إلى القطاع ضربة قاصمة. 

وكان أعضاء النقابة من نجوم وممثلين عاديين وافقوا سلفاً  على تنفيذ تحرك في حال لم يتمكن الطرفان المتفاوضان من التوصل إلى اتفاق.

وعلى غرار كتاب السيناريو، يطالب الممثلون بالحصول على أجور أفضل تتيح لهم مواجهة التضخم، وبضمانات حيال إمكان تأثر عملهم باستخدام برامج الذكاء الاصطناعي. وتحديداً في ما يتعلق باستنساخ الصوت. 

أجور منخفضة

ويحتج الممثلون خصوصاً على انخفاض الأجور التي يتلقونها عن كل إعادة عرض فيلم أو مسلسل لهم عبر منصات البث التدفقي.

وهذه المبالغ تكون كبيرة عند إعادة بث عمل ما تلفزيونياً لأنّها تستند إلى النظام الإعلاني المعتمد، إلا أنها تكون منخفضة جداً عندما يتعلق الأمر بإعادة عرض العمل عبر منصات البث التدفقي التي لا تقدّم أرقاماً عن عدد المشاهدات. 

وقال الممثل  شون لانج الذي يتولى أدواراً صغيرة في مسلسلات على غرار "The Terminal List" إن هذا النوع من المداخيل "هو مصدر رزق (الممثلين) بين مشروع وآخر"، مشيراً إلى أنه يوفّر لهم المصاريف اليومية ويؤّمن نفقات الدراسة للأبناء. 

وفي حال لجأ الممثلون إلى الإضراب، لن تقتصر التبعات على وقف الإنتاجات القائمة على نصوص اكتملت أصلاً قبل مايو، بل بإمكانهم وقف الترويج للأفلام المُرتقب طرحها في دور السينما هذا الصيف، وبينها "Barbie" و"Oppenheimer" و"Gran-Turismo"، وقد يتسببون حتى بتأجيل توزيع جوائز إيمي التلفزيونية التي تُقام في سبتمبر المقبل. 

ووقّع مئات الممثلين المشهورين هذا الأسبوع، من بينهم ميريل ستريب وجنيفر لورانس، رسالة شددوا فيها على ضرورة اللجوء إلى الإضراب ما لم تتوصل نقابتهم إلى "اتفاق يغيّر الواقع" القائم.

وشددوا في هذه الرسالة على أن الصناعة السينمائية الأميركية أمام "منعطف غير مسبوق".

وقالت الممثلة كيم دونوفان البالغة 52 عاماً لوكالة فرانس برس "نحن بحاجة الى تحديث عقودنا لمواجهة التقنيات الجديدة". 

وأملت دونوفان القلقة من التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي في مشاركة المشاهير فعلاً في حال تقرر الإضراب، إذ أن "أصواتهم هي الأقوى وثمة حاجة إلى دعمهم".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات