أول مسلسل عن "تفجير لوكيربي" قريباً على BBC ونتفليكس

time reading iconدقائق القراءة - 3
مهندس من وحدة تحقيقات الكوارث الجوية يفحص بقايا طائرة "بان آم بوينج 747" التي تحطمت في قرية لوكيربي الاسكتلندية. 8 ديسمبر 1998 - REUTERS
مهندس من وحدة تحقيقات الكوارث الجوية يفحص بقايا طائرة "بان آم بوينج 747" التي تحطمت في قرية لوكيربي الاسكتلندية. 8 ديسمبر 1998 - REUTERS
لندن -أ ف ب

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية BBC، الاثنين، أنها ستعرض بالتعاون مع منصة نتفليكس مسلسلاً يتناول حادث تفجير طائرة أميركية فوق مدينة لوكيربي في اسكتلندا في ديسمبر 1988، وأودى بحياة 270 شخصاً.

وذكرت الهيئة، في بيان، أنها ونتفليكس طلبتا من شركة "وورلد برودَكشن" إنتاج مسلسل بعنوان Lockerbie يستند إلى أحداث حقيقية ويتألف من 6 أجزاء.

ومن المنتظر أن يسلط المسلسل الضوء على تداعيات الهجوم بينها التحقيق الذي أعقبه، والصدمة التي واجهها سكان لوكيربي وعائلات الضحايا.

وأشارت BBC إلى أنّ المسلسل سيعرض عناصر مأخوذة من مقابلات مع ضباط شاركوا في التحقيقات "لم تُعرض في السابق".

وقال الروائي وكاتب السيناريو البريطاني، جوناثان لي، الذي سيتولى كتابة العمل إنّ "كارثة الرحلة والبحث العالمي عن مُرتكبها شكّلا حدثاً حاسماً في تاريخ العالم".

وسيُعرض المسلسل بدايةً عبر BBC ثم على نتفليكس في بريطانيا، ومختلف دول العالم بعد تصويره العام الجاري.

وفي 21 ديسمبر 1988، تحطمت رحلة "بان أميركان 103" التي كانت متجهة من لندن إلى نيويورك، فوق منطقة لوكيربي الاسكتلندية عقب انفجار قنبلة في مخزن الطائرة، ما أودى بحياة جميع الركاب والطاقم وعددهم 259 شخصاً و11 آخرين كانوا على الأرض.

والحادث هو الأكثر دموية الذي تشهده المملكة المتحدة، فيما تمت إدانة شخص واحد فقط هو الليبي عبد الباسط علي محمد المقرحي الذي توفي عام 2012، لكنه دأب باستمرار على نفي هذه الاتهامات والدفع ببراءته.

وفي ديسمبر الماضي، قال القضاء الاسكتلندي، إن الولايات المتحدة احتجزت ضابطاً سابقاً في المخابرات الليبية، يشتبه في أنه صنع القنبلة التي استخدمت في تفجير الطائرة، بعد أقل من شهر من اختفائه من العاصمة الليبية طرابلس.

وأثار اختفاؤه سجالاً في ليبيا، إذ قالت عائلته إنها فوجئت بتسليمه إلى الولايات المتحدة، واتهمت الحكومة المقالة من البرلمان بتجاوز القانون، وتقديم مصالحها على مصالح الدولة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات