اقتراب كتاب السيناريو المٌضربين من "اتفاق نهائي" مع استوديوهات هوليوود

المفاوضات تستمر لليوم الرابع بحضور 4 رؤساء تنفيذيين للشركات الكبرى

time reading iconدقائق القراءة - 3
كتّاب هوليوود في خط اعتصام خارج استوديوهات يونيفرسال، في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، 30 يونيو 2023. - AFP
كتّاب هوليوود في خط اعتصام خارج استوديوهات يونيفرسال، في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، 30 يونيو 2023. - AFP
دبي-الشرق

اقتربت نقابة الكتاب الأمريكية واستوديوهات هوليوود الكبرى إلى التوصل لاتفاق مبدئي، يٌنهي الإضراب الذي دام 5 أشهر تقريباً، بعد اجتماعهم لليوم الثالث، الجمعة، مع وجود مؤشرات قوية للاتفاق على صيغة عقد مدته 3 سنوات يحقق مطالب الكتاب المُضربين منذ بداية مايو.

وفي وقت متأخر من مساء الجمعة، أرسلت نقابة كتاب السيناريو رسالة قصيرة إلى الأعضاء تؤكد فيها أنه مقرر استئناف المفاوضات، السبت. كما شكرت أعضاءها على استجابتهم للدعوة إلى تعبئة خطوط الاعتصام يوم الجمعة، لإظهار قوة النقابة والضغط على الشركات، بحسب مجلة "فاراريتي". 

وحضر المفاوضات التي بدأت يوم الأربعاء بوب إيجر الرئيس التنفيذي لوالت ديزني، وتيد ساراندوز الرئيس التنفيذي المشارك لنتفلكس، ودونا لانجلي رئيسة مجلس إدارة إن.بي.سي يونفيرسال، التابعة لكومكاست، وديفيد زاسلاف الرئيس التنفيذي لوواونر براذرز ديسكفري.

وأجرى المديرين التنفيذيين مكالمة إحاطة بعد ظهر يوم الجمعة مع بعض نظرائهم في شركات أخرى، وقالت مصادر لمجلة "فارايتي" إن اجتماع الجمعة بشكل عام انتهى بشكل إيجابي، على عكس الأجواء بعد جلسة الخميس التي امتدت إلى ما يقرب من الساعة الثامنة مساءً، خاصة وأن عملية التفاوض على العقد تمر بمرحلة شاقة تتمثل في صياغة لغة قانونية يمكن للجانبين الاتفاق عليها.

مقاييس جديدة

 وأبدت لجنة التفاوص النقابية مخاوف جدّية من احتمال وجود ثغرات في لغة العقد وشروط الصفقة التي ستكون رائدة في بنائها، فالعقد الجديد مصمم لعصر يتم فيه استخلاص أرباح العمل الفني من إيرادات الاشتراك المباشر للمستهلك، بدلاً من مبيعات الإعلانات ورسوم الشركات التابعة التي يدفعها موزعو الكابلات والأقمار الصناعية.

وبالتالي سيتعين على جهات الإنتاج صياغة تعاقدات بمقاييس جديدة،  تضمن لكتاب السيناريو إيرادات إضافية حين تصل مشاهدات العمل الفني إلى نسبة مئوية محددة مسبقاً من قاعدة المشتركين في المنصة.

في حين لا تزال النقاط الخلافية بي الطرفين قائمة حول استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية الإبداعية، والحد الأدنى من أسابيع التوظيف لكتاب المسلسلات التلفزيونية.

ومنذ بداية الإضراب في 2 مايو، تتّهم نقابة كتّاب السيناريو الأميركيين الاستوديوهات بالسعي إلى إقامة اقتصاد قائم على الوظائف الموقتة، تكون فيه وظيفة كتابة السيناريو "عملاً حرّاً بالكامل".

ويعود آخر تحرّك مطلبي كبير في هوليوود إلى 2007-2008 حين نفّذ كتاب السيناريو إضراباً أدى إلى شلّ المجال السمعي والبصري في الولايات المتحدة، فيما استمر لمئة يوم وتكبّد القطاع بسببه خسائر بملياري دولار.

تصنيفات

قصص قد تهمك