هيئة الأفلام السعودية تعقد مؤتمر النقد السينمائي في الرياض

time reading iconدقائق القراءة - 3
جانب من فعاليات مؤتمر النقد السينمائي في جامعة تبوك- 2023 - واس
جانب من فعاليات مؤتمر النقد السينمائي في جامعة تبوك- 2023 - واس
الرياض-عرفان رشيد

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، مؤتمر النقد السينمائي، في مدينة الرياض، تحت شعار "ما وراء الإطار"، وذلك بهدف التعريف بالنقد السينمائي ومفاهيمه وتطبيقاته، عبر شهادات المتخصصين والمعنيّين بالنقد السينمائي، ما يُسهم في تبادل الخبرات وتعزيز المشاركة الوطنية والإقليمية والدولية، وحوارات تُهمّ هذا الحقل الأساسي في صناعة السينما.

وتأتي هذه السلسلة من ملتقيات النقد، ضمن الجهود الضخمة التي تُبذل داخل المملكة، لوضع لبُناتِ الصناعة السينمائية بشكلٍ علمي، سواء من خلال الإنتاج الفعلي للأفلام، وافتتاح صالات العرض العصرية، وإقامة المهرجانات الدولية والمتخصصة، فلم يكن للنقد السينمائي إلاّ أن يشغل فضاءه الضروري لتقويم التجارب السينمائية والإسهام في تطوير ذائقة المشاهدة لدى الجمهور.

وسيُكلل هذا المؤتمر، سلسلة من المنتديات، سبق وأقيمت منذ مطلع العام الجاري، في الرياض، والدمام وأبها، والتقى خلالها عددٌ كبير من نُقاد ودارسي الفيلم.

وقد استُبقَ المؤتمر بيومين، عرض 3 أفلام متميّزة ومتباينة فيما بينها، وهي: "صبيان وبنات" للمخرج المصري يُسري نصرالله، إنتاج عام 1995، وبطولة الفنان باسم سمرة، وقد تناول فيه المخرج قضايا ومواقف كانت إشكاليّة تلك الحقبة، ويفعل ذلك من خلال نقاشات هادئة تدور بين بطل الفيلم والمحيطين به وتلقي الضوء على معطيات تاريخية واجتماعية وسياسية. 

اختيار يسري نصرالله، وهذا الفيلم تحديداً، لإطلاق أعمال المؤتمر دلالة خاصّة، ليس فقط للموضوعات الشائكة الذي تناولها العمل فحسب، بل لأنّ تجربة يسري تُشكّل حلقة وصل حقيقية ما بين النقد والإنجاز الفيلمي، فقد بدأ هذا المخرج حياته السينمائية ناقداً قبل الانتقال إلى ما وراء الكاميرا، لذا سيكون سرد تجربته في غاية الأهمية لكلّ من سيستمعون إليه.

أما الفيلم الثاني "EO"، وهو فيلم بولندي، إخراج جيرزي سكوليموفسكي، صدر عام 2022، وحصد عدة جوائز سينمائية، أبرزها جائزة لجنة التحكيم الكبرى في الدورة الماضية من مهرجان كان السينمائي.

وتدور أحداث الفيلم حول الحمار "EO"، الذي يتقاطع خلال مسيرة مع أُناسٍ طيبين وآخرين أشرار، ويُجرّب الفرح والألم، ويرى حظه السعيد يتحول إلى كارثة، إلا أنه وسط كل ذلك لم يفقد أبداً براءته. 

أمّا العمل الثالث، الذي اختير للعرض كتمهيد للمؤتمر، هو فيلم "Barbie" إخراج غريتا غيروينغ، والتي كتبت نصّه بالتعاون مع زوجها نواه بومباخ، وبطولة رايان غوسلينغ ومارغو روبي، وتدور الأحداث حول دُمية تعيش في مدينة باربيلاند تُدعى "باربي"، تنطلق مغامرة حياتها الحقيقية عندما تُطرد من المدينة لعدم انسجامها مع النموذج المثالي المطلوب.

تصنيفات

قصص قد تهمك