Oppenheimer يستبق الأوسكار بنيل جائزة نقابة المخرجين

time reading iconدقائق القراءة - 3
كريستوفر نولان يحمل جائزة الإنجاز الإخراجي المتميز عن فيلم Oppenheimer خلال حفل توزيع جوائز نقابة المخرجين الأميركية الـ76، في بيفرلي هيلز، كاليفورنيا،  10 فبراير 2024. - Getty Images via AFP
كريستوفر نولان يحمل جائزة الإنجاز الإخراجي المتميز عن فيلم Oppenheimer خلال حفل توزيع جوائز نقابة المخرجين الأميركية الـ76، في بيفرلي هيلز، كاليفورنيا، 10 فبراير 2024. - Getty Images via AFP
لوس أنجلوس-أ ف ب

فاز فيلم Oppenheimer، السبت، بالجائزة الرئيسية بين المكافآت التي تمنحها نقابة المخرجين الأميركية DGA، وتُشكّل في العادة مؤشراً مهماً إلى ما ستكون عليه جوائز الأوسكار، ما عزز التوقعات بحصول مخرجه كريستوفر نولان هذه السنة على اللقب السينمائي الأبرز بعد طول انتظار.

فالمخرج البريطاني الذي غالباً ما تُحقق أفلامه الضخمة إنتاجياً نجاحاً تجارياً كبيراً، لكنها لا تتمكن دائماً من انتزاع جوائز سينمائية، حصل على لقب أفضل فيلم خلال الاحتفال الـ75 بتوزيع جوائز نقابة المخرجين الأميركية.

وقال نولان عن فيلمه الذي يتناول سيرة مخترع القنبلة الذرية جيه روبرت أوبنهايمر، ويؤدي دوره فيه الممثل الأيرلندي كيليان مورفي "فكرة أن زملائي يرون أنني أستحق هذه الجائزة تعني لي الكثير".

وسبق أن رُشحت 4 من أفلام نولان السابقة، وهي Memento، و The Dark Knight، و Inception، و Dunkirk لجائزة DGA الكبرى، لكنّ اياً منها لم يفز بها.

إلى الأوسكار؟

وبات في إمكان المخرج أن يتوّج فيلمه الشهر المقبل في الاحتفال السادس والتسعين لتوزيع جوائز الأوسكار، بعد إخفاقه خمس مرات في الحصول على المكافأة الكبرى. ونال "أوبنهايمر" هذه السنة 13 ترشيحاً.

وأشاد نولان لدى تسلمّه جائزة DGA بفريقه لنجاحه في ترجمة رؤاه الطموحة، ومنها إنشاء نسخة طبق الأصل مذهلة لأول اختبار للقنبلة الذرية.

وقال خلال الاحتفال "آسف يا رفاق! الأمر كله يعتمد عليكم وعلى فرقكم. لم تحققوا يوماً نجاحاً مماثلاً لذلك الذي حققتموه في +أوبنهايمر+".
وتنافس نولان على جائزة DGA لأفضل فيلم هذه السنة مع كل من مارتن سكورسيزي عن Killers of the Flower Moon، وجريتا جيرويج عن Barbie، ويورجوس لانثيموس عن Poor Things، وألكسندر باين عن The Holdovers. 

وسبق لثمانية عشر من آخر عشرين فائزاً بجائزة "دي جي إيه" أن حصلوا أيضاً في العام نفسه على جائزة أفضل مخرج في احتفال الأوسكار الذي يقام هذه السنة في 10 مارس المقبل. 

ومُنِحَت جائزة أفضل فيلم وثائقي لشريط "20 دايز إن ماريوبول" الذي يتناول قصة امتداد الحرب إلى مدينة أوكرانية أصبحت مسرحاً لإحدى أعنف المعارك وأكثرها دموية خلال الغزو الروسي.

وقال مخرج الفيلم مستيسلاف تشيرنوف "تعرضت مدينتي اليوم للقصف وقُتل سبعة أشخاص، بينهم 3 أطفال، إنه يوم حزين".

وأضاف "في الوقت نفسه، أدرك قوة السينما.. عندما يفرّ هؤلاء الأشخاص من القنابل التي تسقط عليهم، يمكثون في الأقبية، ويشاهدون الأفلام للتغلب على خوفهم".

أما في ما يتعلق بالأعمال التلفزيونية التي تكافئها "دي جي إيه" أيضاً، فاز مسلسل The Last of Us بجائزة أفضل حلقة من مسلسل درامي، وThe Bear بالجائزة المماثلة في فئة المسلسلات الكوميدية.

تصنيفات

قصص قد تهمك