مصر.. مسلسلات الـ15 حلقة تُسيطر على خريطة دراما رمضان 2024

time reading iconدقائق القراءة - 7
الملصق الدعائي لمسلسل "خالد نور وولده نور خالد" - facebook/ShahidVOD
الملصق الدعائي لمسلسل "خالد نور وولده نور خالد" - facebook/ShahidVOD
القاهرة-خيري الكمار

تسيطر مسلسلات الـ15 حلقة، على خريطة موسم دراما رمضان 2024 في مصر، وذلك بشكلٍ ملحوظ مقارنة بالسنوات الماضية، إذ تعرض الفضائيات 19 مسلسلاً قصيراً من إجمالي 35 عملاً تقريباً.

ويشارك في المسلسلات عدداً كبيراً من النجوم، وتتنوع ما بين الدراما، والإثارة والتشويق، والكوميديا والفانتازيا.

وتضم القائمة، كلّ من "جودر" لياسر جلال، و"فراولة" لنيللي كريم، و"نعمة الأفوكاتو" لمي عمر، و"عتبات البهجة" ليحيى الفخراني، و"كامل العدد 2" لدينا الشربيني، و"أشغال شقة" لهشام ماجد، و"خالد نور وولده نور خالد" لشيكو وكريم محمود عبد العزيز، و"كوبرا" لمحمد عادل إمام، و"بابا جه" لأكرم حسني.

بالإضافة إلى مسلسل "رحيل" بطولة ياسمين صبري، و"مليحة" لدياب، و"أعلى نسبة مشاهدة" لسلمى أبو ضيف، و"لحظة غضب" لصبا مبارك، و"بدون سابق إنذار" لآسر ياسين، و"صلة رحم" بطولة إياد نصار، و"مسار إجباري" لأحمد داش وعصام عمر، و"سر إلهي" لروجينا، و"للأذكياء فقط" لحمدي الميرغني، و"جريمة منتصف الليل" لرانيا يوسف.

"عتبات البهجة"

ويعود الفنان يحيى الفخراني، إلى الدراما التلفزيونية، بعد غياب عامين تقريباً، من خلال المسلسل  الاجتماعي "عتبات البهجة"، ويشاركه البطولة كلّ من جومانا مراد، وصلاح عبد الله، وهنادي مهنا، وسماء إبراهيم، وهشام إسماعيل، والعمل مأخوذ عن رواية تحمل الاسم ذاته، للكاتب إبراهيم عبد المجيد، وسيناريو وحوار مدحت العدل، وإخراج مجدى أبو عميرة.

"جودر"

ويشارك ياسر جلال بمسلسل "جودر"، بطولة نور اللبنانية، وياسمين رئيس، وأحمد فتح، وهو تأليف أنور عبد المغيث، وإخراج إسلام خيري.

وتدور الأحداث حول "جودر المصري"، الذي تعقدت مقادير حياته قبل قدومه إلى الدنيا، بن التاجر "عمر" وما حدث له ولأخويه، فـ"جودر الصياد" كان باراً بأمه ومحب لإخوته، ويدخل في مغامرات تذهب به بعيداً في عالم سحري مليء بالإثارة والتشويق، فيتحول من صياد بسيط إلى أحد أغنى أغنياء الدولة.

"نعمة الأفوكاتو"

وتخوض الفنانة مي عمر، السباق الرمضاني، من خلال مسلسل "نعمة الأفوكاتو"، الذي سيُعرض على مدار 15 حلقة، ويشاركها البطولة أحمد زاهر، وأروى جودة، وكمال أبو رية، وهو إخراج محمد سامي، الذي شارك تأليفه مع مهاب طارق.

وتُجسد مي عمر، شخصية "نعمة"، وهي محامية ذكية، لكنها تواجه العديد من التحديات والمواقف الصعبة في حياتها سواء من جانب زوجها الدى يخونها ويسرقها، أو من ناحية العمل، حيث تركت مكتب المحاماه التي تعمل به، وسرعان ما تستعيد قوتها وتقرر فتح مكتب محاماة خاص بها من داخل قهوة بلدى، ومن هنا تبدأ رحلة نعمة الأفوكاتو والتى ستكشفها الأحداث.

"فراولة"

أما نيللي كريم، تعود إلى الكوميديا، بعد مرور 4 أعوام على تجربتها عام 2020، في مسلسل "بـ100 وش"، فتشارك في رمضان 2024، بمسلسل "فراولة"، ويشاركها البطولة شيماء سيف، وصدقي صخر، ومصطفى خاطر، وتأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج محمد علي.

وتجسد نيللى كريم، خلال الأحداث شخصية "فراولة"، وهي فتاة من أسرة فقيرة، والدها حارس عقار، لكنها تحلم أن تكون سيدة مجتمع، وتنتقل بحياتها إلى طبقة الأغنياء، لذا تعمل مندوبة مبيعات في مجال الإكسسوارات وبلورات لجلب الطاقة الإيجابية، ما يصل بها للعمل في إحدى الشركات العالمية.

"بابا جه" و"كامل العدد 2"

ويشارك أكرم حسني في السباق، بمسلسل كوميدي يحمل اسم "بابا جه"، ويُجسد فيه شخصية "هشام أبو العلا" الذي يفقد وظيفته بسبب أزمة كورونا، بعدها يبحث عن حلول لهذه المشكلة، وهو تأليف وائل حمدي ومحمد إسماعيل، وإخراج خالد مرعي، ويشاركه البطولة نسرين أمين، ومحمد أوتاكا، وسماء إبراهيم.

وتطل دينا الشربيني، على جمهور رمضان 2024، من خلال مسلسل "كامل العدد 2"، بمشاركة وشريف سلامة، وإسعاد يونس، وجيهان الشماشرجي، وميمى جمال، والعمل تأليف رنا أبو الريش ويسر طاهر، وإخراج خالد الحلفاوى.

ويستعرض المسلسل، مشاكل جديدة يواجهها الزوجان "ليلى تيمور" و"أحمد مختار"، خاصة بأبنائهما وحياتهما الزوجية، بجانب طرح قضايا وقصص واقعية.

كما تنافس الفنانة صبا مبارك، بمسلسل جديد يحمل اسم "لحظة غضب" يُعرض عبر منصة "watch IT"، ويشاركها البطولة محمد شاهين، وعلي قاسم، وناردين فرج، وهو تأليف تأليف مهاب طارق، وإخراج عبد العزيز النجار.

تدور الأحداث في إطار تشويقي، عن العلاقات الزوجية، وذلك بين طباخة محترفة، وزوجها "شريف" الذي كان يعاملها بلطف شديد في بداية علاقتهما، وفجأة يختفي في ظروف غامضة، ويبدأ الجميع في رحلة البحث عنه.

شيكو وهشام ماجد

ولأول مرة، يتنافس شيكو وهشام ماجد، بمسلسل لكل منهما، حيث سيُشارك الأول بمسلسل يحمل اسم "خالد نور وولده نور خالد"، ويناقش العمل الخلافات الزوجية والأسرية، في إطار لايت كوميدي.

ويشارك في بطولة المسلسل، كريم محمود عبد العزيز، وآية سماحة، ودنيا ماهر، وتأليف كريم سامي وأحمد عبد الوهاب، وإخراج محمد أمين.

أما هشام ماجد، يخوض سباق دراما رمضان، بمسلسل كوميدي يحمل اسم "أشغال شقة"، ويُجسد فيه شخصية طبيب شرعي، متزوج بالمذيعة "ياسمين"، وتدور بينهما العديد من المواقف الكوميدية، ويشاركه البطولة أسماء جلال، ومصطفى غريب، وسلوى محمد علي، وهو تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج خالد دياب.

"كوبرا"

ويعود محمد إمام، لدراما رمضان، بمسلسل يحمل اسم "كوبرا"، تدور أحداثه في إطار درامي، حول صاحب ورشة لإصلاح السيارات يواجه الكثير من العقبات في حياته، ويتعرض لمواقف غريب تضعه في صراع بين الخير والشر.

ويتواجد في المسلسل، مجدي كامل، ومحمد ثروت، وأحمد فتحي، ومحمود عبد المغني، ومنة فضالي، وهو تأليف أحمد محمود أبو زيد، وإخراج أحمد شفيق.

أما الفنان دياب، يخوض البطولة المطلقة لأول مرة في الدراما التلفزيونية، لأول مرة، من خلال مسلسل يحمل اسم "مليحة"، بمشاركة كل من ميرفت أمين، وأشرف زكي، والفلسطينية سيرين خاس، وأمير المصري، وهو تأليف شيرين الجزار، وإخراج عمرو عرفة.

وتدور أحداث المسلسل، حول فتاة فلسطينية تدعى "مليحة"، التى كانت تعيش فى ليبيا بعد أن تركت فلسطين مع جديها بعد أحداث الانتفاضة عام 2000، وذلك بسبب تدمير الاحتلال لمنزلهم، وتتعرف على الظابط "أدهم"، على الحدود المصرية الليبية وهم يحاولون الرجوع إلى قطاع غزة ولكنهم يفقدون أوراقهم الثبوتية بعد وفاة والدها، لتنشأ بين "مليحة" و"أدهم" مشاعر، ولكن هي وأهلها متمسكين بالعودة لقطاع غزة.

"عودة للصواب"

الناقدة الفنية ماجدة موريس، قالت لـ"الشرق"، إنه ليس عيباً تقديم الفنان لمسلسل مكوّن من 15 حلقة، مهما بلغت حجم نجوميته، وهي ليست موضة جديدة، بل موجودة مع بداية الدراما بالتلفزيون المصري في فترة الستينيات من القرن الماضي، ثم ظهرت بعدها مسلسلات الـ30 حلقة.

وشددت على "ضرورة أن تتناسب الحكاية مع حجم السيناريو، فلا يجوز تقديم قصة في 30 حلقة وهي لا تحتمل أكثر من 10 حلقات، الأمر الذي قد يُصيب المُشاهد بالملل في النهاية"، لذا رأت أن "ظهور المسلسلات القصيرة مُجدداً بمثابة عودة للصواب".

تصنيفات

قصص قد تهمك