جوائز الأوسكار.. ميرفي أفضل ممثل ونولان أفضل مخرج عن فيلم Oppenheimer

إيما ستون تفوز بأوسكار أفضل ممثلة

time reading iconدقائق القراءة - 3
الممثل الأيرلندي كيليان مورفي مع أول جائزة أوسكار في مشواره عن دوره في فيلم Oppenheimer. 10 مارس 2024 - Reuters
الممثل الأيرلندي كيليان مورفي مع أول جائزة أوسكار في مشواره عن دوره في فيلم Oppenheimer. 10 مارس 2024 - Reuters
وكالات

حصل الممثل الأيرلندي كيليان مورفي على أول جائزة أوسكار في مشواره لأفضل ممثل، عن دوره في فيلم Oppenheimer، الذي يلعب فيه دور عالم الفيزياء الشهير الذي قاد الولايات المتحدة لتطوير أول قنبلة ذرية خلال الحرب العالمية الثانية، فيما توج كريستوفر نولان بأوسكار أفضل مخرج عن نفس الفيلم.

ويتوج هذا الفوز موسماً ناجحاً للممثل الأيرلندي البالغ من العمر 47 عاماً، والذي حصل أيضاً على جائزة "جولدن جلوب" و"بافتا" وجائزة نقابة ممثلي الشاشة عن أدائه.

ولعب مورفي، الذي يعيش في أيرلندا ويبتعد عن أضواء هوليوود، دوره الأكبر حتى الآن في Oppenheimer. وسبق له أن لعب أدواراً رائدة في أفلام 28 Days Later، وسلسلة Peaky Blinders، وفيلم باتمان Dark Knight وأيضاً Inception.

ورُشح Oppenheimer الذي يروي فيه المخرج كريستوفر نولان سيرة مخترع القنبلة الذرية، في 13 فئة لجوائز الأوسكار.  

أوسكار أفضل مخرج لكريستوفر نولان 

وفاز المخرج البريطاني الأميركي كريستوفر نولان بأول جائزة أوسكار له، بحصوله على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه الدرامي التاريخي Oppenheimer.

وكان نولان مرشحاً للفوز بجائزة الأوسكار بعد حصوله على جوائز أفضل مخرج في "جولدن جلوب" و"بافتا"، بالإضافة إلى اختيار النقاد ونقابة المخرجين الأميركية.

وكتب نولان سيناريو فيلم Oppenheimer أيضاً، وأنتج الفيلم مع زوجته إيما توماس.

وقال نولان لوكالة "رويترز"، إن "قصة أوبنهايمر هي واحدة من أكثر القصص الدرامية التي عرفتها، وهناك جوانب كثيرة تجعلها مقنعة للغاية".

ترأس العالم أوبنهايمر مختبر لوس ألاموس السري، الذي أنشئ في عهد الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت، كجزء من مشروع مانهاتن لبناء أول قنبلة ذرية. وأشرف على أول تفجير للقنبلة الذرية في صحراء نيو مكسيكو، والتي أطلق عليها الاسم الرمزي "ترينيتي"، قبل استخدام هذه القنابل في قصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين.

وحقق الفيلم أكثر من 957 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي.

ويشتهر نولان بأفلامه المثيرة، وقد تم ترشيحه لأول مرة لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو عام 2002 عن فيلم Memento الذي أخرجه أيضاً. وتم ترشيحه لجائزة أفضل مخرج لعام 2019 عن فيلم Dunkirk الذي يعود إلى الحرب العالمية الثانية.

إيما ستون أفضل ممثلة

وفازت الممثلة الأميركية إيما ستون بثاني جائزة أوسكار في مشوارها، بعد فوزها بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم Poor Things، من نوع الكوميديا الظلامية الذي يسرد قصة امرأة عادت إلى الحياة من الموت.

وفازت ستون (35 عاماً) بالجائزة لأول مرة عن دورها في فيلم (لالا لاند) الغنائي الصادر عام 2016.

تصنيفات

قصص قد تهمك