تكريم المخرج خيري بشارة في الدورة 14 لمهرجان مالمو السينمائي

time reading iconدقائق القراءة - 3
المخرج المصري خيري بشارة - facebook/khairy.beshara
المخرج المصري خيري بشارة - facebook/khairy.beshara
دبي -الشرق

أعلن مهرجان مالمو للسينما العربية، عن تكريم المخرج المصري خيري بشارة عن مجمل أعماله، خلال فعاليات حفل افتتاح الدورة 14، المقرر انطلاقها في الفترة ما بين 22 إلى 28 أبريل المقبل، في مدينة مالمو السويدية، وذلك بجانب اختياره لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة.

وقال خيري بشارة، في بيانٍ صحافي، إنّ: "تكريمي عن مجمل أعمالي يُعتبر شرفاً كبيراً، فالرحلة التي مررتُ بها لم تكن مجرد وظيفة بل كانت حياة مليئة بالحب، والعاطفة، والصداقات، والمصاعب، والتحديات، ورغم من ذلك، كانت تلك الرحلة متعة لا تنسى، وانتصاراً مستمراً، وفرصة لاكتشاف الذات والعالم من حولنا".

ومن جانبه، قال المخرج محمد قبلاوي، المستشار الإداري والفني لمهرجان مالمو، إنّ: "هذا التكريم يأتي تقديراً لمساهمته الفعّالة في إثراء السينما المصرية والعربية بأعماله الفنية الراقية، وكونه رسم لوحات سينمائية تعكس جمال الفن وعمق الواقع في آن واحد".

واعتبر في بيان أن "بشارة من أعظم المبدعين السينمائيين في مصر والوطن العربي، حيث نجح في تقديم رؤية فنية متقدمة، تجسدت في كل أفلامه، التي تروي بصدق وواقعية قصص البشر ومعاناتهم وأحلامهم".

وأضاف أن "تكريمه يمثل اعترافاً بمسيرته الحافلة بالإبداع والتميز، ودعوة للعالم للاستمتاع بتجاربه السينمائية الفريدة التي تترك بصمة لا تنسى في قلوب المشاهدين وعقولهم".

مسيرة فنية

خيري بشارة، مخرج سينمائي مصري بارز، نشط في إعادة تعريف الواقعية في السينما المصرية. تخرج من المعهد العالي للسينما عام 1967 وحصل على منحة دراسية لمدة عامين في بولندا. أخرج العديد من الأفلام الروائية والوثائقية التي حازت على جوائز عديدة، بما في ذلك فيلم "الطوق والإسورة"، و"يوم مر ويوم حلو"، و"أيس كريم في جليم".ويُعتبر من رواد صناعة الأفلام الرقمية العرب، وقد أخرج 3 مسرحيات موسيقية، وصدرت روايته الأولى "الكبرياء الصيني" في عام 2023، ويعمل حالياً على تحويلها إلى فيلم سينمائي.

لجان التحكيم

ويأتي تكريم خيري بشارة، في الدورة المرتقبة، بخلاف اختياره لرئاسة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، بجانب المنتجة والمخرجة الفلسطينية مي عودة، والناقد السينمائي السعودي الدكتور محمد البشير، إضافة إلى الممثلة التونسية سهير بن عمارة، والمخرجة والمنتجة الإماراتية نهلة الفهد.

أما لجنة الأفلام القصيرة، فتضم الممثل الفلسطيني أشرف برهوم، والصحفية المغربية ومديرة مهرجان الدار البيضاء فاطمة النوالي آزر، بالإضافة إلى المخرج العراقي علي كريم.

الممثل أشرف برهوم، قال: "بصفتي ممثلاً، عرفت مهرجان مالمو للسينما العربية منذ سنوات عديدة وشهدت تطوره، بفضل قيادة فريق متخصص، ليصبح منصة فريدة تدعم صانعي الأفلام العرب، كما أنه يوفر مساحة تمكن صانعي الأفلام من التواصل لتعزيز صوتهم الإبداعي".

وتابع في بيان "أنا فخور بأن أكون جزءاً من هذا المهرجان القيّم في هذه المرحلة، وأعتقد أن العديد من النجاحات المستقبلية ما زالت مقبلة".

تصنيفات

قصص قد تهمك