خاص
فن

وزير ثقافة مصر لـ"الشرق": قطاع سينمائي جديد للإنتاج والترميم واكتشاف المواهب

time reading iconدقائق القراءة - 4
وزير الثقافة المصري أحمد هنو - facebook/EgyptianMOC
وزير الثقافة المصري أحمد هنو - facebook/EgyptianMOC
القاهرة -خيري الكمار

قال وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو، إنه يعتزم تأسيس قطاع جديد للسينما داخل الوزارة، ليشمل جميع الأنشطة الخاصة بالسينما، من إنتاج وترميم أفلام، وبرامج أخرى خاصة بالمواهب في هذا المجال، من كتابة سيناريو، وتصوير، وتمثيل وإخراج.

وأوضح هنو، خلال حواره مع "الشرق"، أن "الهدف من إنشاء هذا القطاع هو منح فرص للمواهب من كُتّاب السيناريو والقصة والتمثيل والأداء وجميع العناصر الفنية الخاصة بصناعة السينما"، متابعاً "أعلم جيداً أن هذا سيحتاج لوقتٍ طويل في الاختيار والتدريب، لكن سأحاول إنجاز ذلك سريعاً، لأننا لدينا بالفعل لدينا العديد من المواهب".

ولفت إلى أنه يتطلع لعودة الوزارة للإنتاج السينمائي مُجدداً، حتى وإن تحقق ذلك في البداية من بوابة الأفلام القصيرة، والتي أثبتت جدارتها في السنوات الأخيرة، وحصلت على جوائز من أهم المهرجانات السينمائية العالمية، موضحاً أن تلك الخطوة سيتبعها مرحلة إنتاج الأفلام الروائية الطويلة.

مهرجان الموسيقى العربية

وتطرق الدكتور أحمد هنو، إلى أنشطة دار الأوبرا المصرية، وفي مقدمتها مهرجان الموسيقى العربية، قائلاً: "هناك آلية بالفعل خاصة بهذا المهرجان، ولا توجد أي مشكلة في إقامته واستمراره، ولا أشعر بقلق من أي شيء يخص المهرجان".وتابع "بالنسبة لباقي أنشطة الأوبرا من استضافة الفرق الأجنبية، والفنانين العال

ميين، أو سفر الفنانين المصريين، سيكون هناك اجتماعاً خلال الأسبوع الجاري،  لمناقشة هذا الأمر من أجل الارتقاء وتطوير هذا الملف، وستكون هناك اجتماعات لمناقشة كل الأنشطة الأخرى الخاصة بالدار".

وأشار إلى أن قطاع المسرح يعمل بشكلٍ جيد جداً، ويشهد العديد من الأنشطة خلال هذه الفترة، فضلاً عن انطلاق الدورة الجديدة من المهرجان القومي للمسرح، نهاية يوليو الجاري، والتي تحمل اسم الفنانة سميحة أيوب، وتشهد تكريم مجموعة كبيرة من الفنانين الذين أثروا عالم المسرح.وأوضح أنه التقى الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان، قبل أيام، لمتابعة كل تفاصيل الدورة الجديدة، وما تشهده من فعاليات مختلفة.

وشدد على ضرورة التطوير في مختلف القطاعات داخل الوزارة خلال الفترة القليلة المقبلة، والنهوض بها، قائلاً: "سنعمل على نشر الثقافة والفنون في كل المحافظات المصرية".

تعاون مصري سعودي

وحول مصير بروتوكول التعاون الذي جرى توقيعه في فبراير الماضي، بين وزارة الثقافة، والهيئة العامة للترفيه، برئاسة المستشار تركي آل الشيخ، قال: "سأبدأ في دراسة هذا الملف خلال الأيام المقبلة، خاصة وأنه من أهم الملفات الثقافية والفنية".

الدكتور أحمد فؤاد هنو، حاصل على بكالوريوس الفنون الجميلة، قسم حفر عام 1992، وحاصل على ماجستير أفلام الرسوم المتحركة التجريبية عام 1997 من جامعة القاهرة، ودكتوراه في فلسفة الفن تخصص الاتصال المرئي وإبداع أفلام الرسوم المتحركة، كما شغل منصب عميد كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان عام 2019.

ويعتبر من مؤسسي جامعة الجلالة الأهلية، وشغل فيها عدداً من المناصب، حتى عُيّن نائب رئيس الجامعة، وعميد كلية الفنون والتصميم بها.

وتولى هنو، وزارة الثقافة، في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة، خلفاً للدكتورة نيفين الكيلاني، ليكون ثاني وزير ثقافة مصري ينتمي للفن التشكيلي، بعد الفنان فاروق حسني الذي تولى هذه المسئولية لأكثر من 23 عاماً. 

تصنيفات

قصص قد تهمك