تركي آل الشيخ لـ"الشرق": حققنا 70% من عوائد موسم الرياض قبل انطلاقته

time reading iconدقائق القراءة - 6
دبي-الشرق

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية المستشار تركي آل الشيخ، الأحد، تحقيق أكثر من 70% من عوائد فعاليات موسم الرياض والمقرر أن يبدأ في 28 أكتوبر المقبل.

وقال تركي آل الشيخ، لـ"الشرق"، عن عوائد موسم الرياض: "حققنا أكثر من 70% وذلك قبل أن نبدأ، من خلال الرعاة والمبيعات الأولية، وبعض الاتفاقات في بعض الفعاليات الكبيرة كعوائد النقل التلفزيوني وغيره".

وأوضح أن قطاع الترفيه في السعودية لديه "فرص كبيرة وفرص استثمارية عالية، وهناك الكثير من الشركات الوطنية والدولية التي تحاول الاستفادة من النمو الكبير والزخم في قطاع الترفيه".

وعند سؤاله عن إمكانية تسليم القطاع الخاص تنفيذ موسم الرياض بشكل كامل، قال رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية: "صحيح وهذا ما نتجه إليه بشكل كبير، فهناك أكثر من 1680 شركة، وهدفنا هو 2000 شركة في هذا الموسم"، لافتاً إلى أن عدد الشركات الحكومية المشاركة لا يتجاوز الـ2 أو الـ3.

وأشار إلى أن "95% من الشركات المشاركة في موسم الرياض محلية، و5% شركات عالمية عملاقة"، موضحاً أن موسم الرياض الأخير "وفر 187 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة"، أما "الموسم المقبل يستهدف توفير 200 ألف وظيفة، منها 60 ألفاً مباشرة".

وذكر أن الشعار الجديد لموسم الرياض "روعيت فيه الاستدامة وتمثيل الفعاليات في الرياض على مدار السنة"، لافتاً إلى شعار (Big Time)، "راعينا فيه أن يستمر لأطول فترة ممكنة، ونستخدمه لسنوات كثيرة، لأن هناك استمرارية في الترفيه والرياضة والفن والمحتوى والفعاليات والمطاعم".

وأشار إلى أن موسم الرياض "يستهدف الأسواق العالمية، وسمعتنا في الشرق الأوسط كبيرة جداً ومتفوقة، والآن نستهدف أسواقاً عالمية أكثر".

مساحة موسم الرياض

وعن تغيير مساحة موسم الرياض والمناطق التي تشملها الفعاليات، قال تركي آل الشيخ، إن "الموسم هذه السنة سيقام على ما يقارب الـ7 ملايين متر مربع، و10 مناطق ترفيه مختلفة"، لافتاً إلى وجود قرار بتحويل عدة مناطق ترفيه إلى "دائمة".

وعند سؤاله عن المدة التي استغرقها تشييد مناطق الترفيه الجديدة، أجاب: "تختلف من منطقة إلى أخرى"، مشيراً إلى "تحقيق أرقام قياسية مع الشريك الاستراتيجي، وهي شركة صلة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، ففي الموسم الثاني عام 2021 تم بناء (بوليفارد سيتي) خلال 120 يوماً، أما (بوليفارد ورلد) فتم تشييده خلال 82 يوماً، وفي العام الجاري تم بناء (بوليفارد هول) في 60 يوماً".

ولفت إلى أن منطقة "(وندر جاردن) تم تشييدها في خلال قرابة الشهرين، فيما تم بناء منطقة المربع في حدود الشهرين ونصف".

وأوضح أنه "تمت إضافة أكثر من 21 تجربة وفعاليات جديدة لموسم الرياض بنسبة تغيير تعادل 60%. فالنافورة تم تغييرها بشكل كامل حيث تمت إضافة شاشات تفاعلية لأول مرة على مستوى العالم، وستكون مبهرة".

وأضاف رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية، أن "هناك تجارب كثيرة جديدة مثل (عالم) باربي و WWE ومعرض النجم العالمي كريستيانو رونالدو، وتجربة أبيلكيشن 443 الرياضية، ومتحف ليجند".

وعن تغيير منطقة "ونتر لاند" بمنطقة "وندر جاردن"، قال إن "الأرض التي أقيمت عليها (ونتر لاند) يملكها صندوق الاستثمارات العامة الذي قرر الاستفادة منها في مشروع تابع له هذا العام".

وتابع: "انتقلنا إلى موقع آخر في شمال الرياض"، معتبراً أن الموقع الجديد "أفضل بالنسبة لنا فهو بعيد عن الازدحام، كما أنه على مساحة نصف مليون متر وسيكون وصول الجمهور إليه أسهل".

ولفت إلى "تجديد (وندر جاردن) بشكل رائع، وسيكون تجربة مختلفة"، موضحاً أن "الموسم بالنسبة للأطفال مختلف، فقد راعينا مشاركتهم بشكل كبير، ووفرنا أكثر الأشياء الممتعة بالنسبة لهم، ونرجو أن نحوز على رضاهم".

وفي سؤال عن مدى جاهزية كافة المناطق الترفيهيه خلال موعد بداية موسم الرياض، أجاب تركي آل الشيخ: "نحن لدينا طريقة متبعة منذ بداية مواسم الرياض، وهي أن يتم افتتاح المناطق الترفيهية خلال فترات قريبة ومتباعدة لكي تأخذ كل منطقة وضعها من حيث تركيز الزوار".

وأردف: "في بداية الموسم ستكون هناك 3 أو 4 مناطق من أصل 10 سيتم افتتاحها في يوم 28 أكتوبر، وبعدها تباعاً سيتم افتتاح منطقة جديدة إلى أن تكتمل الحلقة، وهناك مناطق ترفيهية ستكون دائمة وأخرى مؤقتة".

وكان تركي آل الشيخ أعلن، السبت، تفاصيل النسخة الرابعة لموسم الرياض التي ستنطلق في أكتوبر المقبل، وستشهد إقامة نزالات ملاكمة عالمية، وبطولات كرة قدم، ومسرحيات وحفلات غنائية، إضافة إلى استضافة العديد من المعارض والمهرجانات.

وسيصاحب افتتاح الموسم إقامة أكبر حدث، والأول من نوعه في العالم، وهو نزال حزام "موسم الرياض"، والذي سيكون أكبر نزالات الملاكمة للوزن الثقيل، بحسب تركي آل الشيخ الذي أشار إلى أن هذا النزال ستتم مشاهدته في جميع أنحاء العالم على الهواء مباشرة. 

كما أعلن إطلاق الشعار الجديد لموسم الرياض، والذي يأتي في "هوية ابتكارية ورؤية مستدامة".

ويرمز شعار الموسم الجديد، وهو عبارة عن دائرة متكاملة، إلى 6 أشهر من السنة، "مسلطاً الضوء على 6 أشهر من العام بألوان حيوية، ما يعكس حماس وتنوع التجارب الاستثنائية التي يقدمها موسم الرياض 2023 في عامه الرابع".

وستقام الفعاليات في "بوليفارد هول"، وهو مبنى متعدد الاستخدامات تم بناؤه خلال 60 يوماً، بمساحة تزيد على 200 ألف متر مربع بارتفاع 42 متراً، وبسعة تصل إلى أكثر من 40 ألف شخص في نفس اللحظة.

وسيتم إحياء "بوليفارد سيتي" بالكامل لتصبح المكان الأشهر بالمنطقة، ولكي تستضيف تجارب عالمية فريدة، 60% منها عبارة عن تجارب جديدة، وأولى هذه التجارب هي "عالم باربي"، الذي سيحيي تاريخ العلامة التجارية.

تصنيفات

قصص قد تهمك