معالج "Kirin 9000S".. شريحة هواوي التي كسرت الحظر الأميركي

الشركة الصينية تسير على خطى أبل في تصميم معالجها الخاص

time reading iconدقائق القراءة - 5
هاتف هواوي ميت 60 برو (Mate 60 Pro). Bloomberg - Bloomberg
هاتف هواوي ميت 60 برو (Mate 60 Pro). Bloomberg - Bloomberg
القاهرة-الشرق

أثارت "هواوي" جدلاً واسعاً منذ طرحها هواتف "Mate 60 Pro" و"Mate 60 Pro Plus" على بعض المتاجر الإلكترونية، إذ أظهرت الاختبارات الأولية لشريحة معالجها الجديد "Kirin 9000S" دعمه لنقل البيانات لاسلكياً بمعدلات تقترب من مستوى شرائح مودم تشغيل خدمات الجيل الخامس 5G على الهواتف الذكية.

ويأتي المعالح الجديد بثمانية أنوية، منها 4 أنوية من تصميم شركة "ARM" البريطانية والتي تقف وراء تصميم جميع أنوية معالجات سوق الهواتف الذكية تقريباً، بينما الأنوية الأربع الأخرى قامت هواوي بتصميمها بنفسها، بحسب تقرير لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية.

وبتصميمها جزء من معالجها، تسير الشركة الصينية على خطى "أبل" والتي بدأت في الاستقلال عن معالجات "كوالكوم" مع هواتف آيفون ومعالجات "إنتل" لأجهزة "ماك"، من خلال عائلات معالجاتها الخاصة Apple Silicon.

وعملت هواوي على تطوير قدراتها على تصميم شرائحها الخاصة، من خلال ذراعها لشرائح السيليكون HiSilicom، المسؤول عن تطوير معالجات هواتفها "Kirin".

إمكانيات قديمة

وأشار التقرير إلى أن شركة Geekerwan الصينية قامت بفحص وتحليل أداء ومكونات معالج "Kirin 9000S" الجديد، مشيرة إلى أن الإمكانيات التي قدمها تعتبر متأخرة من حيث الأداء بمعدل عام أو عامين عن أحدث معالجات كوالكوم سناب دراجون للهواتف الذكية.

وأوضحت الشركة الصينية أن معالج هواوي الجديد سيستهلك كماً كبيراً من الطاقة، مما قد يتسبب في ارتفاع حرارة هواتف الشركة القادمة مع طول مدة استخدامها.

واعتمدت هواوي في تطوير معالجها الجديد على تقنيات المعالجات المستخدمة في مراكز بياناتها، والتي تعتمد على تقنية تصنيع 14 نانومتر. ولكن بالتعاون مع شركة SMIC، مصنعة الرقائق الصينية، نجحت هواوي في تطوير معالجات بتقنية 7 نانومتر.

وعلى الرغم من أن تلك التقنية تعتبر قديمة عند مقارنتها بتقنية 3 نانومتر المستخدمة في معالج آيفون 15 برو الجديد، إلا أنها تعد خطوة مميزة ساعدت هواوي على النفاذ من جدار الحظر الأميركي المفروض عليها منذ 2019، ويمنعها من استخدام أي تقنيات من تصنيع شركات أميركية.

شبكات 5G

حصدت هواتف هواوي "Mate 60" أكثر من 300 ألف طلب مسبق للشراء خلال أول أسبوعين من طرحها على الإنترنت، وفقاً لإحصائيات مؤسسة "كاونتربوينت" البحثية.

وأكد تقرير لـ"بلومبرغ" أن معالج هواوي الجديد يحمل بداخله شريحة مودم تدعم الاتصال بشبكات 5G، وذلك وفقاً للاختبار الذي أجرته الوكالة بالتعاون مع شركة TechInsights الصينية المتخصصة في اختبارات الهواتف.

وحاولت هواوي بشتى الطرق أن تخفي أي معلومات تقنية بشأن معالجها الجديد، إذ أشارت "بلومبرغ" إلى أن نظام تشغيل هواتف "Mate 60" الجديدة تم إعداده بحيث لا يكشف عن إمكانيات معالجها.

وستكون هواتف هواوي "Mate 60" و"Mate X5" هي أولى هواتف الشركة الصينية التي تتوافق للعمل مع شبكات الجيل الخامس منذ 3 سنوات، عندما بدأ تطبيق الحظر الأميركي ضد الشركة على خلفية شكوك بشأن علاقتها بالجيش الصيني والحزب الشيوعي الحاكم.

تصنيفات

قصص قد تهمك