بعد نجاحها في أوكرانيا.. سلاح الجو الروسي يتسلم ثالث دفعات "Su-35"

time reading iconدقائق القراءة - 4
طائرات سوخوي SU-35 تنفذ عرضاً عسكرياً خلال المنتدى العسكري والتقني الدولي ARMY-2020 في العاصمة الروسية موسكو. 25 أغسطس 2020 - AFP
طائرات سوخوي SU-35 تنفذ عرضاً عسكرياً خلال المنتدى العسكري والتقني الدولي ARMY-2020 في العاصمة الروسية موسكو. 25 أغسطس 2020 - AFP
دبي-الشرق

تلقت القوات الجوية الروسية الدفعة الثالثة من مقاتلات Su-35 الجيل "4++"، التي يتم تسليمها منذ أواخر يونيو الماضي، في وقت يواصل الكرملين الاستحواذ على تلك الطائرات على نطاق واسع، مع وجود طلبات لامتلاكها من عدة جهات بينها إيران.

وشهدت "Su-35"، استخداماً واسع النطاق خلال العمليات القتالية في أوكرانيا، وخاصة في الاشتباكات الجوية، إذ حققت خلال مشاركتها المكثفة خلال الأشهر الأولى للحرب "انتصارات كبيرة" ضد المقاتلات الأوكرانية بمعدل مرتفع، وفقاً للمجلة.

وتسلمت وزارة الدفاع الروسية، الدفعة الثالثة من مقاتلات "Su-35"، التي يتم تصنيعها في مصنع "يوري جاجارين" في "كومسومولسك" أقصى شرق روسيا، مع دفعة مقاتلات الجيل التالي من طراز "Su-57"، وذلك بحسب مجلة "ميليتاري ووتش".

وقال نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف إن شركات تصنيع الطائرات الروسية في بلاده تكتسب وتيرة إنتاج جيدة، وتواصل توريد المعدات القتالية.

وأشار إلى أن مؤسسة "روستيخ" Rostec الحكومية تتميز "بالعمل المنسق جيداً"، وذلك بعد أن سلم المصنع في كومسومولسك دفعة أخرى من طائرات Su-57 وSu-35s إلى القوات الجوية الروسية.

وستتسلم القوات الجوية الروسية، بحلول نهاية العام الجاري، الدفعة التالية من مقاتلات "Su-35" التي تعتبر نسخة محسنة بشكل كبير من الطائرة السوفيتية "Su-27 Flanker"، وهي مقاتلة تفوق جوي من الجيل الرابع، والتي كانت تصنف على نطاق واسع بأنها المقاتلة الأكثر قدرة في العالم للقيام بمهام جو - جو، منذ دخولها الخدمة في العام 1984.

وأشارت مجلة "ميليتاري ووتش"، إلى أن المقاتلة "Su-57"، تحظى بتصميم جديد تماماً، ويفترض أن تكون خليفة لسلسلة Flanker.

إنتاج ضخم

وأفادت تقارير سابقة، بأن القوات الجوية الروسية تلقت دفعات من طائرات Su-35، في أواخر يونيو ومرة ​​أخرى في منتصف يوليو، مع تأكيد وجود دفعة رابعة على الأقل قيد الإنتاج.

وجرى تسليم أول مقاتلتين إلى القوات الجوية الروسية للاختبار في العام 2012، برغم من أنها لم تصبح جاهزة للعمل إلا في العام 2014. 

وحلت الطائرة Su-35 مكان مقاتلات Su-30MKK/MK2 في الإنتاج في مصنع يوري جاجارين للطيران، والذي تم بناؤه أواخر التسعينيات، لتلبية الطلبيات الصينية. 

ويعد مصنع يوري جاجارين، أكبر منتج للطائرات المقاتلة خارج الصين والولايات المتحدة. وأنتج المصنع في السابق طائرات Su-27  في الحقبة السوفيتية بمعدل يقترب من 100 مقاتلة سنوياً.

وشهدت Su-35 استخداماً واسع النطاق خلال العمليات القتالية في أوكرانيا، وخاصة في الاشتباكات الجوية، إذ حققت خلال مشاركتها المكثفة خلال الأشهر الأولى للحرب انتصارات كبيرة ضد المقاتلات الأوكرانية بمعدل مرتفع، وفقاً للمجلة.

طلبيات دولية

وتلقت روسيا طلبيات من عدة جهات بينها إيران، للحصول على طائرة Su-35. وأشارت تقارير إلى أن طهران قد تشتري ما يصل إلى 64 طائرة، بعد استلام الدفعة الأولية التي تقدر بنحو عشرين هيكل طائرة.

وأوضحت المجلة أن جميع المقاتلات التي طلبتها إيران قد تم تصنيعها بالفعل.

وتتميز "Su-35" بإمكانيات متطورة للغاية، بينها أجهزة استشعار مرتفعة، و3 رادارات ذات مصفوفة مرحلية، واحد في المقدمة واثنان في الجناح، وهو أمر ذو قيمة بالنسبة لإيران التي تعتمد بشكل كبير على أنظمة الصواريخ أرض جو ولكن تفتقر إلى المقاتلات الحديثة.

ولا يزال من غير المؤكد عدد طائرات "Su-35"، المقرر أن تحصل عليها القوات الجوية الروسية نفسها، مع تجاوز عمليات الاستحواذ بشكل كبير الخطط الأولية بسبب التأخير في تشغيل Su-57، وانهيار برنامج مقاتلة الجيل الخامس السابق للاتحاد السوفيتي MiG 1.42 في أواخر العام 2018.

وأكدت "ميلتياري ووتش"، أنه كان من المتوقع في أوائل العام 2010 أن تنضم 100 طائرة فقط من طراز Su-35 إلى القوات الجوية الروسية، مع بناء حوالي 100 طائرة أخرى للتصدير، وهو ما تغير مؤخراً، ليصل حجم الأسطول الروسي، وفق توقعات، إلى أكثر من 150 طائرة.

تصنيفات

قصص قد تهمك