النرويج تندد بـ"وضع كارثي" في غزة و"تجاوز كبير" للقانون الإنساني

النرويج خالفت جيرانها وصوتت لصالح القرار الأممي الذي طالب بهدنة إنسانية

time reading iconدقائق القراءة - 3
أطفال وسط أنقاض منازل دمرتها الغارات الإسرائيلية في خان يونس جنوب قطاع غزة. 11 أكتوبر 2023 - REUTERS
أطفال وسط أنقاض منازل دمرتها الغارات الإسرائيلية في خان يونس جنوب قطاع غزة. 11 أكتوبر 2023 - REUTERS
أوسلو-أ ف ب

قال رئيس وزراء النرويج يوناس جار ستور الأحد، إن رد الجيش الإسرائيلي في غزة على الهجوم الذي شنته حركة حماس غير متكافئ، مندداً بوضع إنساني "كارثي". 

وقال يوناس جار ستور لإذاعة "إن آر كي" العامة إن "القانون الدولي ينص على أن (رد الفعل) يجب أن يكون متكافئاً. يجب أخذ المدنيين في الاعتبار، والقانون الإنساني واضح للغاية بشأن هذا الموضوع. أعتقد أنه تم تجاوز هذا الحد بشكل كبير". 

وأشار إلى أن "حوالى نصف الضحايا هم من الأطفال".

وأضاف أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، وأنا أدرك أنه من الصعب للغاية الدفاع عن النفس ضد هجمات شُنت من منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة". وتابع: "الصواريخ لا تزال تُطلق من غزة باتجاه إسرائيل، ونحن ندين ذلك". 

وخلافاً لجيرانها من بلدان الشمال التي امتنعت عن التصويت، صوتت النرويج الجمعة، على قرار للأمم المتحدة "يطالب بهدنة إنسانية فورية ودائمة ومتواصلة تفضي إلى وقف القتال".

والقرار غير الملزم الذي عارضته إسرائيل والولايات المتحدة، أيّده 120 عضواً وعارضه 14، فيما امتنع 45 عن التصويت، من أصل 193 عضواً في الجمعية العامة.

"وضع كارثي"

وأكد ستور "نحن أصدقاء إسرائيل، وندين الهجوم الذي نفذته حماس قبل ثلاثة أسابيع. ونطالب أيضاً بإطلاق سراح الرهائن، لكن يجب أن نعبر عن أنفسنا بوضوح".

وأضاف "أن الوضع كارثي، وأعتقد أنه ينتهك بوضوح ما نسميه قواعد الحرب أو القانون الإنساني". 

وقتلت الضربات الإسرائيلية أكثر من 8 آلاف شخص في قطاع غزة نصفهم من الأطفال، وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة.

وقتل 1400 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون سقطوا في اليوم الأول من الهجوم، حسب السلطات الإسرائيلية التي أفادت أن مقاتلي حماس احتجزوا أيضاً حوالى 230 شخصاً رهائن، تم إطلاق سراح أربع نساء منهم حتى الآن.

تصنيفات

قصص قد تهمك