الكرملين يتهم أوكرانيا باستهداف محطة طاقة ضخمة مطلة على بحر البلطيق

time reading iconدقائق القراءة - 3
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يحضر مؤتمراً صحفياً في موسكو- 22 ديسمبر 2022 - via REUTERS
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يحضر مؤتمراً صحفياً في موسكو- 22 ديسمبر 2022 - via REUTERS
موسكو-أ ف ب

اتهم الكرملين، الاثنين، أوكرانيا بضرب محطة للغاز في ميناء أوست لوجا على الجانب الروسي من بحر البلطيق، ما أدّى إلى نشوب حريق كبير فيها.

واندلع حريق كبير في محطة للغاز تابعة لشركة "نوفاتك"، أكبر مصدّر للغاز الطبيعي في روسيا، الأحد، في البلدة الواقعة غرباً على مقربة من الحدود الروسية مع إستونيا.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن "وزارة الدفاع وموارد الدفاعات الجوية تتخذ كافة الإجراءات الضرورية للحماية من مثل تلك الهجمات".

وأوضح أن "العملية العسكرية الخاصة ستتواصل من أجل حماية شعبنا من هذا الخطر"، مستخدماً العبارة المفضلة لموسكو في الإشارة إلى غزوها الشامل لأوكرانيا. 

كما اتهم بيسكوف أوكرانيا بالقصف، الذي تعرضت له الأحد مدينة دونيستك الخاضعة لسيطرة موسكو في شرق أوكرانيا، مندداً بـ"عمل همجي أوقع 27 شخصاً".

استهداف منشآت الطاقة

ويعد الحريق أحدث حلقة في سلسلة من الهجمات الأوكرانية على ما يبدو على منشآت روسية للطاقة، إذ أعلنت كييف الأسبوع الماضي مسؤوليتها عن هجومين آخرين أحدهما في منطقة لينينجراد، حيث تقع بلدة أوست لوجا.

وتبعد المحطة أكثر من 850 كيلومتراً عن أوكرانيا، إذ نفت السلطات المحلية وقوع إصابات نتيجة الحريق الذي اندلع. واستهدفت قذائف صاروخية أحد أحياء المدينة، وسقطت على سوق مزدحم، بحسب مسؤولين محليين.

وإثر ذلك، قالت شركة "نوفاتك" في بيان إنها أوقفت بعض العمليات مؤقتاً بعد اندلاع الحريق الذي ذكرت أنه وقع نتيجة "عامل خارجي".

وأضافت الشركة "توقفت العمليات التكنولوجية في نوفاتك-أوست-لوجا، وتأسس مركز إدارة للعمليات لمعالجة التبعات. تقييم الأضرار سيتم في وقت لاحق".

وتستخدم كل من روسيا وأوكرانيا مسيّرات محملة بمتفجرات لضرب أهداف في العمق بعيداً عن خطوط الجبهة، وتتبنى قواتهما المسلحة باستمرار إسقاط مسيّرات للعدو فوق أراضيهما.

تصنيفات

قصص قد تهمك