بوابة أهم معاقل أوكرانيا.. روسيا تغير تكتيكاتها لإسقاط أفدييفكا في دونيتسك

موسكو تضيف مجموعات مدرعة لمهاجمة فيالق المشاة حول أفدييفكا

time reading iconدقائق القراءة - 4
رتل من الدبابات الروسية في منطقة زابوريجيا الأوكرانية، 23 يوليو 2022 - Reuters
رتل من الدبابات الروسية في منطقة زابوريجيا الأوكرانية، 23 يوليو 2022 - Reuters
دبي-الشرق

تعمل القوات الروسية على زيادة عدد قواتها من المركبات المدرعة المتجهة نحو أفدييفكا في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا، في تغيير واضح لتكتيكات المعركة المستمرة منذ أشهر.

ونقلت مجلة"نيوزويك" الأميركية عن رئيس مجموعة قوات تافريا الأوكرانية التي تغطي أفدييفكا، ألكسندر تارنافسكي، قوله إن القوات الروسية تضيف بشكل متزايد مجموعات مدرعة لمهاجمة فيالق المشاة حول أفدييفكا.

وشنت روسيا هجومها حول أفدييفكا في 10 أكتوبر الماضي، ما أدى إلى سقوط الآلاف من الجانبين قبل حلول فصل الشتاء في جميع أنحاء أوكرانيا.

وحققت موسكو مكاسب بطيئة، ولكن ثابتة حول المستوطنة الصناعية في الأشهر التالية، ولكن سرعان ما أصبحت خسائر المركبات الروسية جزءاً من هجمات موسكو على أفدييفكا.

وقال معهد دراسات الحرب ISW في منتصف ديسمبر الماضي، إن القوات الروسية تحولت إلى الهجمات التي يقودها المشاة حول أفدييفكا للحفاظ على المركبات المدرعة، بعد الموجتين الأوليين من الهجمات على المستوطنة.

وظهرت مؤخراً لقطات مصورة لمركبات عسكرية روسية متناثرة في الحقول المحيطة بأفدييفكا.

وأكد تارنافسكي أن هدف روسيا هو الاستيلاء على أفدييفكا ونوفوميخيليفكا، والأراضي التي خسرتها موسكو الصيف الماضي، بأي ثمن وفي أسرع وقت ممكن.

وسيطرت موسكو على قرية مارينكا الصغيرة في أواخر ديسمبر الماضي، جنوب غرب أفدييفكا.

تلاشي قبضة أوكرانيا

وقال القائد الأوكراني السابق سيرخي خرابسكي، في تصريحات سابقة لمجلة "نيوزويك"، إن قبضة أوكرانيا ستتلاشى حول مستوطنة نوفوميخيليفكا الواقعة جنوب مارينكا مباشرة، بعد أن سيطرت روسيا على المستوطنة.

وأضاف أن استيلاء روسيا على أفدييفكا سيسمح لها بتوسيع عملياتها اللوجستية بشكل كبير، ويعرض للخطر عمليات أوكرانيا ضد المواقع الروسية في العاصمة الإقليمية، مدينة دونيتسك، ويمكن أن يمهد طريق موسكو إلى كوستيانتينيفكا، وهي "معقل مهم للغاية".

وقال تارنافسكي إن القوات الروسية فقدت 458 جندياً و9 دبابات و11 مركبة قتالية مدرعة في الخط الأمامي حول أفدييفكا، السبت الماضي.

وأكد الجيش الأوكراني الأحد الماضي، أن أوكرانيا تصدت لـ33 هجوماً حول البلدة في نفس الإطار الزمني، بالإضافة إلى 35 هجوماً آخر حول مارينكا.

وأوضح تارنافسكي أن روسيا تحاول قطع خطوط الإمداد اللوجستية لأوكرانيا على الجانب الشمالي من أفدييفكا.

فيما قالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد الماضي، إن القوات الأوكرانية على طول خط المواجهة في دونيتسك فقدت 325 فرداً، ودبابة ومركبتين قتاليتين مدرعتين خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأعرب المحللون الغربيون عن تفاؤلهم في البداية بشأن فرص أوكرانيا في الاحتفاظ بأفدييفكا. وتظل هذه البلدة الاستراتيجية على مدى عقد على خط المواجهة في القتال. ويُنظر إليها باعتبارها معقلاً مهماً لأوكرانيا.

وتمكنت روسيا برغم الخسائر الباهظة من اكتساب الأراضي ببطء ولكن بثبات، وعملت على تطويق أفدييفكا.

وقال الصحافي الأوكراني البارز يوري بوتوسوف، الأسبوع الماضي، إن روسيا على بعد 1200 متر فقط من "مدخل مدينة" أفدييفكا.

وأكد معهد الحرب العالمية، السبت الماضي، أن القوات الروسية تقدمت في جنوب أفدييفكا خلال الأيام الأخيرة.

تصنيفات

قصص قد تهمك