غارات إسرائيل تتخطى جنوب لبنان

الجيش الإسرائيلي: استهدفنا مستودعات أسلحة لـ"حزب الله" قرب صيدا

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة مأخوذة من الجانب الإسرائيلي للحدود مع لبنان تظهر تصاعد الدخان فوق بلدة لبنان جراء قصف إسرائيلي. 19 فبراير 2024 - AFP
صورة مأخوذة من الجانب الإسرائيلي للحدود مع لبنان تظهر تصاعد الدخان فوق بلدة لبنان جراء قصف إسرائيلي. 19 فبراير 2024 - AFP
بيروت/ دبي -الشرق

شنت إسرائيل غارتين جويتين الاثنين، بالقرب من بلدة الغازية على الساحل اللبناني الاثنين، على بعد نحو 60 كيلومتراً شمالي الحدود مع إسرائيل، ما أدى إلى إصابة 8 مواطنين لبنانيين، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف ما قال إنها "مستودعات أسلحة" لحزب الله قرب صيدا، وسط تصعيد كبير للقصف الإسرائيلي على لبنان منذ الأربعاء الماضي.

وتشن إسرائيل غارات جوية على المنطقة الحدودية في جنوب لبنان ضد جماعة حزب الله، ولكنها نادراً ما تشن غارات إلى الشمال من المنطقة الحدودية، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

وحلق الطيران الحربي الإسرائيلي فوق مدينة صيدا وضواحيها وإقليم الخروب، على ارتفاع منخفض جداً. وتقع بلدة الغازية بالقرب من مدينة صيدا.

ووقعت الغارة الأولى قرب مستودع شركة الريم، فيما وقعت غارة أخرى قرب مسجد الشحوري بمنطقة الريجي.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الجيش استهدف مستودعات أسلحة لحزب الله قرب صيدا، "رداً على انفجار قطعة جوية معادية" فوق طبرية.

وتابع: "جاءت الغارة ردًّا على إطلاق مسيرة نحو منطقة الجليل الأسفل حيث تبين من التحقيق أنها عبارة عن قطعة جوبة مسيرة أطلقتها منظمة حزب الله من الأراضي اللبنانية في وقت سابق الاثنين. ويجري التحقيق في ملابسات الحادث"، وفق قوله.

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي شن الاثنين، غارات على ما قال إنها "بنى تحتية عسكرية  تابعة لحزب الله"، في منطقة ميس الجبل وفي منطقة العديسة.

وتعهد المتحدث بأن يواصل الجيش "العمل بقوة" للرد على "اعتداءات حزب الله"، وفق قوله.

هلع بين المواطنين

وأفادت المعلومات الأولية أن إحدى الغارات استهدفت مستودعاً لصناعة المولدات يضم خزانات وقود، ومكتباً لـ"حزب الله" في منطقة الشحوري في الغازية، فيما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن الطيران الإسرائيلي استهدف سيارة في الغازية، لافتة إلى أن سيارات الإسعاف هرعت إلى المكان.

وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، إن صوت الغارتين تردد في أرجاء مدينة صيدا ومخيماتها، ما أثار حالة من الرعب والهلع في صفوف المواطنين، بعدما تخطت الضربات الإسرائيلية مؤخرا الحدود الجنوبية.

وأفاد مصور "فرانس برس" عن دوي غارتين على الأقل بفارق ثوان معدودة. وقال إن إحدى الغارتين استهدفت مستودعاً يقع قرب الطريق الساحلية الدولية، ما أدى إلى اندلاع حريق ضخم وتصاعد سحب دخان كثيفة غطت سماء المنطقة.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها سكان، وتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي سحب دخان أسود تتصاعد من موقعين على الأقل في البلدة.

وتشهد الحدود تصعيداً بين حزب الله وإسرائيل منذ اندلاع الحرب على غزة، لكن عمليات القصف تصاعدت بشكل كبير منذ الأربعاء، مع شنّ إسرائيل سلسلة غارات جوية على بلدات عدة، بعيد سقوط جندية إسرائيلية في صفد بصاروخ أطلق من جنوب لبنان، لم تعلن أي جهة المسؤولية عنه.

وسقط الأربعاء 15 شخصاً، بينهم عشرة مدنيين على الأقل. 

ومنذ بدء التصعيد، سقط 269 شخصاً في لبنان بينهم 188 عنصراً من حزب الله و40 مدنياً، ضمنهم ثلاثة صحافيين، وفق حصيلة جمعتها فرانس برس. وفي إسرائيل، أحصى الجيش سقوط عشرة جنود وستة مدنيين.

تصنيفات

قصص قد تهمك