خاص
فن

مؤلف "جودر" لـ"الشرق": المسلسل يُقدم البطل الشعبي بصورة غير نمطية

time reading iconدقائق القراءة - 4
الملصق الدعائي لمسلسل  "جودر.. ألف ليلة وليلة" - facebook/MediaHub
الملصق الدعائي لمسلسل "جودر.. ألف ليلة وليلة" - facebook/MediaHub
القاهرة-خيري الكمار

قال الكاتب أنور عبد المغيث، مؤلف مسلسل "جودر.. ألف ليلة وليلة"، بطولة الفنان ياسر جلال، والمُقرر عرضه في موسم دراما رمضان 2024، إنّ الرؤية الجديدة للمسلسل تعتمد على البطولة الشعبية بمفهومها الإيجابي، بعيداً عن الصورة النمطية المنتشرة في الأعمال الفنية في السنوات الأخيرة، وكأن دور البطل يقتصر على المعارك والمشاجرات.

وأوضح عبد المغيث، لـ"الشرق"، إنّ: "المسلسل سيُقدم البطل الشعبي في صورة مُختلفة، كما جاءت بالحكايات الشعبية، حيث يُكلف بتحقيق مهمة ضخمة لا تقف عند حدود معاناته الشخصية، لكنه يتجاوز ذلك كونه يتحرك نحو قضية تهم مجتمعه كله، وتُسجل لحظة فارقة في التاريخ والإنسانية".

ولفت إلى أنّ "مثل هذه الحكايات التي تتعامل مع التراث الشعبي لا يتم خلالها تحديد زمان أو مكان، لأن العمل يعتمد على البناء الخيالي".

وأكد أنّ ياسر جلال كان المُرشح الأول لتقديم دور البطولة في المسلسل، واصفاً إياه بقوله: "ممثل شديد الأهمية والإنسانية، يفهم دراما بشكلٍ جيد جداً، ولديه وعي وفهم كامل لطريقة بناء النص والأحداث الدرامية"، مُشيراً إلى أنّ هذا التعاون ليس الأول لهما سوياً، فقد سبق وتعاونا عام 2012، من خلال مسلسل يحمل اسم "النار والطين".

ويُشارك في بطولة المسلسل، بجانب ياسر جلال، كلّ من نور اللبنانية، وياسمين رئيس، وعبد العزيز مخيون، وأحمد بدير، وأحمد فتحي، ووفاء عامر، وأيتن عامر، ومحمد التاجي، وتارا عماد، وهنادي مهنا، ووليد فواز، والعمل إخراج إسلام خيري.

وكان مُفترض، عرض المسلسل رمضان الماضي، إلا أن الشركة المنتجة قررت تأجيله لمدة عام كامل، بسبب ضيق الوقت واعتماده بشكلٍ كبير على الجرافيك.

شكل جديد

وقال أنور عبد المغيث، إنّ مسلسل "جودر.. ألف ليلة وليلة" سيُقدم شكلاً جديداً لشخصيتي "شهريار" و"شهرزاد"، وستكون هناك تفاصيل مختلفة عن الصورة المعتادة، متابعاً "نستعرض موضوع البطل الشعبي منذ لحظة ميلاده وقضيته التي يسعى ورائها وما بها من صراعات".

ولفت إلى أنّ قصة العمل تتضمن مشاهد أكشن، وذلك من واقع الأحداث وتطورها، قائلاً: "لن نضيف هذه النوعية من المشاهد، كونه مادة محببة وعنصر جذب للجمهور، وصارت سمة في غالبية الأعمال الفنية، بل جرى توظيفها درامياً طبقاً للأحداث".

وحول وجود إسقاطات ضمن أحداث المسلسل، على بعض القضايا المعاصرة، قال: "هذا الأمر سيُجيب عنه العمل عند عرضه، ويتوقف على مدى رؤية المُشاهد نفسه للأحداث".

تحديات 

وقال مؤلف "جودر.. ألف ليلة وليلة"، إنّ المسلسل يتضن مشاهد جرافيك بشكلٍ غير مسبوق في الدراما المصرية، الأمر الذي تطلب وقتاً طويلاً في التنفيذ، لذا تقرر تأجيل عرضه لمدة عام كامل، للرغبة في تنفيذه بشكلٍ دقيق واحترافي، خاصة أنه مليء بالتفاصيل، ومدته تتجاوز الساعة تقريباً موزعة على الـ15 حلقة.  

وعن مدى قدرة المسلسل على جذب فئة الشباب، قال إنّ: "ذلك يأتي ضمن التحديات الموجودة في العمل، وإنّ كنت أشعر ان المسلسل سينجح في استقطاب هذه الشريحة من الجمهور للمتابعة، خاصة وأنهم حريصين على مُشاهدة الأعمال الأميريكية الضخمة التي تعتمد على الخيال".

ورأى أنّ "المسلسل سيجذب شرائح مختلفة من الجمهور، كون القصة تتضمن معان شديدة الأهمية".

يذكر أنّ حكايات "ألف ليلة وليلة"، تُعد أشهر وأقدم المسلسلات التلفزيونية التي عُرضت في شهر رمضان، فقد سبق وقُدّمت على القنوات في نسخ عديدة ولأبطالٍ مختلفة، وذلك على مدار الـ5 عقود الماضية، فعُرضت النسخة الأولى من المسلسل عام 1984، بطولة حسين فهمي، ونجلاء فتحي، وتأليف أحمد بهجت، وإخراج عبد العزيز السكري.

أما النسخة الأخيرة، عُرضت عام 2015، بطولة شريف منير، ونيكول سابا، وأمير كرارة، وعائشة بن أحمد، وآسر ياسين، وتأليف محمد ناير، وإخراج رؤوف عبد العزيز.

تصنيفات

قصص قد تهمك