نتنياهو "يطرق باب" الجمهوريين بحثاً عن الدعم في حرب غزة

رئيس الوزراء الإسرائيلي: الحرب مستمرة.. واجتياح رفح "ضروري"

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال الاجتماع مع الرئيس الأميركي جو بايدن في تل أبيب. 18 أكتوبر 2023 - Reuters
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال الاجتماع مع الرئيس الأميركي جو بايدن في تل أبيب. 18 أكتوبر 2023 - Reuters
دبي/ واشنطن -الشرقوكالات

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام  الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأميركي، الأربعاء، إن اجتياح رفح "ضروري لهزيمة حماس"، وإن "الحرب على غزة" مستمرة، كما انتقد دعوة زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر لإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل، ووصفها بأنها "غير مناسبة على الإطلاق".

جاءت تصريحات نتنياهو في وقت تتصاعد فيه التوترات بينه وبين زعماء الحزب الديمقراطي في الكونجرس، بشأن الحرب على غزة.

وأفاد موقع "أكسيوس"، نقلاً عن اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ، بأن نتنياهو انتقد أمام الجمهوريين، شومر، وهو أرفع مسؤول يهودي منتخب في أميركا، واعتبر أن دعوته لإجراء انتخابات في إسرائيل "غير مناسبة على الإطلاق".

وقال السيناتور جون باراسو للصحافيين: "طلبنا منه... تحديثاً وحصلنا عليه فيما يتعلق بالحرب والإفراج عن الأسرى، والجهود المبذولة لإلحاق الهزيمة بحماس. وأخبرناه أن لإسرائيل كل الحق في الدفاع عن نفسها، وقال إن هذا بالضبط ما يواصلون فعله".

بدوره قال السيناتور جيم ريش: "سيفعل ما قال إنه سيفعله. سينهي ما يفعله".

وأضاف السيناتور ريش، وهو أكبر عضو جمهوري في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أن نتنياهو "تناول مسألة الضحايا المدنيين وضرورة إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة"، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "يدعم بشدة" الخطط الأميركية بشأن بناء رصيف مؤقت وجلب المساعدات إلى قطاع غزة عن طريق البحر.

من جهته، قال ميتش مكونيل، زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ، إن نتنياهو "قدم عرضاً ثم تلقى أسئلة من الأعضاء".

وأضاف مكونيل للصحافيين: "لقد أوضحت له أن لا شأن للولايات المتحدة في تقديم المشورة لحليف ديمقراطي عن موعد إجراء انتخابات، أو نوع الحملة العسكرية التي قد يشنها" الحليف. 

"استقطاب حزبي"

وتحدث نتنياهو إلى الجمهوريين عبر الفيديو بعد أسبوع تقريباً من إلقاء زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، خطاباً في مجلس الشيوخ انتقد فيه بشدة نتنياهو، ووصفه بأنه عقبة أمام السلام، وحث على إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

وأبرز اجتماع، الأربعاء، طابع الاستقطاب الحزبي في سياسات واشنطن تجاه إسرائيل. ولطالما وقف نتنياهو في صف الجمهوريين الذين اتهموا شومر بالسعي إلى "الإطاحة" به.

وفي وقت سابق، الأربعاء، قال رئيس مجلس النواب مايك جونسون، المنتمي للحزب الجمهوري، للصحافيين، إنه يفكر في دعوة نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونجرس، على الرغم من أن مثل هذه الدعوات للزعماء الأجانب يتم توجيهها عادة من قبل كل من جونسون وشومر، بوصفه زعيماً للأغلبية في مجلس الشيوخ.

 وقال متحدث باسم شومر إن نتنياهو عرض التحدث إلى الديمقراطيين أيضاً، لكن شومر رفض قائلاً إن "المحادثات يجب ألا تكون على أساس حزبي".

بدوره، قال شومر للصحافيين: "تهمني كثيراً إسرائيل ومستقبلها على الأمد الطويل. جعل القضية حزبية، يضر بقضية مساعدة إسرائيل".

ويواجه الزعماء الديمقراطيون انقسامات داخل حزبهم بسبب الكارثة الإنسانية في غزة، بعد خمسة أشهر من الحرب الإسرائيلية على القطاع.

ويطالب تقدميون في الحزب الديمقراطي، بايدن بممارسة ضغوط أكبر على إسرائيل لتخفيف وطأة الأزمة الإنسانية في غزة، حيث تحذر جماعات الإغاثة من مجاعة، ويقول مسؤولون أميركيون إن أكثر من 30 ألف مدني قتلتهم إسرائيل في هذه الحرب.

تصنيفات

قصص قد تهمك