خاص
فن

مصمم معارك "الحشاشين" لـ"الشرق": التحضير لـ"معركة الليل" تجاوز 3 أشهر

time reading iconدقائق القراءة - 4
ملصق دعائي لمسلسل "الحشاشين" - facebook/AlhashashenSeries
ملصق دعائي لمسلسل "الحشاشين" - facebook/AlhashashenSeries
القاهرة -خيري الكمار

ردود فعل إيجابية واسعة، حققها مسلسل "الحشاشين" بطولة كريم عبد العزيز، على مستوى الصورة، والديكور، وحتى تصميم المعارك، لاسيما بعد "معركة الليل" التي شهدت مواجهة شرسة بين أتباع حسن الصباح، وجيش الدولة السلجوقية.

ونالت "معركة الليل" إشادات واسعة على المستوى النقدي والجماهيري، خاصة وأنها تُقدم لأول مرة بالدراما التلفزيونية في مصر، بهذا الشكل، إذا استغرقت فترة طويلة من التحضير، بجانب مشاركة المئات من العاملين خلف الكاميرات.

مصمم معارك مسلسل "الحشاشين"، أحمد عبد اللاه، كشف لـ"الشرق"، كواليس "معركة الليل"، موضحاً أن مرحلة التحضير شملت أكثر من جزء، منها فيما يتعلق بتدريب الممثلين، والذي استغرق فترة 3 شهور تقريباً، بمعدل 5 ساعات يومياً، بجانب تدريب الخيول لفترة لا تقل عن شهر كامل على القفز والسقوط، حيث إن طبيعة الخيل المصري لا يعتاد المشاركة في هذه النوعية من المعارك.

وأشار إلى الاستعانة بخبراء أجانب في تدريب الممثلين والخيل في "الحشاشين"، مثل مصمم المعارك "كالا"، الذي وصفه بقوله: "شديد الحرفية ويحرص على تجهيز كل  شيء قبل أي مشهد، واستفدنا من تجربته الكثير".

وأوضح أن "مهمة العمل في هذا المسلسل، كانت صعبة لأننا لم نعتد على هذه المعارك من قبل، علاوة على أن طبيعة عمل مصممي المعارك خطيرة في حد ذاتها، لذلك يلازمني الخوف والقلق نوعاً ما مع كل مهمة جديدة".

"كيمياء فنية"

وقال أحمد عبد اللاه، إنّ الكيمياء الفنية التي تجمعه بالمخرج بيتر ميمي، لعبت دوراً هاماً في تسهيل المهمة داخل "الحشاشين"، لافتاً إلى تعاونهما سوياً على مدار الـ10 سنوات الأخيرة، بداية من فيلم "الهرم الرابع".

كما أشاد بتحديد تعاونه مع الفنانين كريم عبد العزيز، بعدما سبق وتعاونا سوياً في فيلمي "واحد من الناس" و"بيت الروبي" ومسلسل "الاختيار"، قائلاً: "من النجوم المحبوبين، وهو إضافة كبيرة لأي مشروع فني، لكن أعتبر وجوده في (الحشاشين) بمثابة العقل المحرك للأكشن".

الريادة الفنية

وتطرق للحديث عن الريادة المصرية، خاصة بعد العودة إلى تقديم الأعمال التاريخية، وقال إن: "مصر دائماً في الريادة، بعيداً عن تقديم عمل تاريخي أو غيره، فقط نحن لم نكن نقدم أعمالاً تاريخية في السنوات الماضية، نظراً لضخامة الميزانية والتحضيرات الطويلة".

وأضاف "عندما قررنا تقديم عمل تاريخي، وهو (الحشاشين)، قدمناه على مستوى عالٍ ومحترف، إذن نحن نستطيع تنفيذ أي شيء وبشكلٍ متقن".

أما عن رأيه في الأعمال التاريخية التركية، رأى أن "المسلسلات التركي قدمت المعارك بشكلٍ جيد وكذلك الدراما السورية، لكن مسلسل (الحشاشين) مختلف من حيث التقديم والتصوير والإخراج".

وتابع "قدمنا مسلسلاً تاريخياً مختلفاً عن أي عمل في الوطن العربي، من حيث الديكور والملابس والإخراج والتصوير والأداء.. مشروع ضخم في كل شيء".

وتدور أحداث المسلسل، حول طائفة "الحشاشين" ومؤسسها حسن الصباح، والتي تعد أول جماعة في التاريخ بدأت عمليات الاغتيال السياسي، للتخلص من خصومها والمعارضين لأفكارها.

ويشارك في بطولة المسلسل فتحي عبد الوهاب، وأحمد عيد، ونيقولا معوض، وميرنا نور الدين، والعمل تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

تصنيفات

قصص قد تهمك