أميركا تمنح أوكرانيا "الأولوية" لتزويدها بأنظمة الدفاع الجوي

البيت الأبيض: اتخذنا القرار الصعب.. ولا تأثير على تايوان وإسرائيل

time reading iconدقائق القراءة - 5
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في حفل بألمانيا بجانب منظومة دفاع جوي صاروخي من طراز باتريوت. 11 يونيو 2024 - REUTERS
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في حفل بألمانيا بجانب منظومة دفاع جوي صاروخي من طراز باتريوت. 11 يونيو 2024 - REUTERS
دبي/واشنطن-الشرقأ ف ب

أعلن البيت الأبيض، الخميس، أن الولايات المتحدة ستعطي أوكرانيا "الأولوية" في تسليم أنظمة الدفاع الجوي، وسترسل إليها هذه الأسلحة قبل الدول الأخرى التي قدمت طلبات بذلك.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين، إن "الولايات المتحدة اتخذت القرار الصعب، ولكنه الضروري بإعادة ترتيب أولويات عمليات التسليم المخطط لها على المدى القريب من المبيعات العسكرية للدول الأخرى، خصوصاً صواريخ (باتريوت) و(ناسامس)، ليتم إرسالها إلى أوكرانيا".

وأضاف كيربي أن "تسليم هذه الصواريخ إلى دول أخرى على قائمة الانتظار، سيتعين تأجيله"، مشيراً إلى أن تايوان وإسرائيل لن تتأثرا بهذا القرار.

وقال مسؤول كبير بالبيت الأبيض ومصادر في الكونجرس لشبكة CNN الأميركية، إن إدارة جو بايدن تعطي الأولوية لأوكرانيا لتزويدها بقدرات الدفاع الجوي على حساب الدول الأخرى، بهدف "ضمان بقاء أوكرانيا".

ووصف المسؤول الكبير الإجراء بأنه "تعديل سياسي غير عادي تقريباً، وفي لحظة مهمة بالنسبة لأوكرانيا".

وذكرت CNN أن الولايات المتحدة ستبدأ عمليات تسليم هذه الأنظمة إلى أوكرانيا خلال هذا الصيف، لكن ليس من الواضح عدد الدول المتأثرة بهذا القرار.

ويطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي منذ أشهر من حلفائه الغربيين تزويده بأنظمة دفاع جوي، للتصدي لمئات الطائرات المسيّرة والصواريخ التي تطلقها روسيا على بلاده.

تراجع أميركي عن تزيد دول بأنظمة الدفاع الجوي

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن "القرار تم اتخاذه للتأكد من أنهم قادرون على الدفاع عن أنفسهم ضد الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة الروسية التي لا تهدأ".

واعتبرت مصادر لـCNN أن وضع أوكرانيا على رأس القائمة لتسليمها "كميات كافية" من قدرات الدفاع الجوي المهمة، يعني أن "الولايات المتحدة تراجعت عن تسليم تلك الأسلحة لدول أخرى كانت على قائمة الانتظار".

وأشار مسؤول بالبيت الأبيض إلى أن وزارتي الخارجية والدفاع "البنتاجون" تبذلان "جهوداً دبلوماسية مكثفة لإبلاغ الدول المتضررة، بأنها ستتأخر في تسليم الصواريخ الاعتراضية".

وتوقع المسؤول أن "تتسلم أوكرانيا أول صادراتها من قدرات الدفاع الجوي هذا الصيف، وستظل هذه التغييرات سارية لمدة 16 شهراً، فيما ستحصل الدول الأخرى بعد ذلك على الصواريخ الاعتراضية التي طلبتها".

وكان مسؤولون في "البنتاجون" والخارجية، أطلعوا أعضاء الكونجرس على هذا التغيير في السياسة، لكنهم رفضوا إبلاغهم بالدول التي ستتأثر.

ولم يشارك مسؤول البيت الأبيض قائمة الدول التي تضررت من هذا الإجراء الجديد، لكنهم أكدوا "عدم تأثر" تايوان بهذا القرار.

وشدّد المسؤول الأميركي أنه "إذا كان أي من شركائنا في وضع يهدد وجوده، مثل الذي تعيشه أوكرانيا حالياً، فسنتحرك لمساعدتهم، وهذا ما يحدث الآن في أوكرانيا".

رومانيا تزود أوكرانيا بـ"باتريوت"

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت رومانيا العضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، عزمها إرسال منظومة صواريخ "باتريوت" إلى أوكرانيا، في قرار رحبت به كييف واعتبرته "إسهاماً حاسماً" في إطار مساعدتها في الحرب ضد الغزو الروسي.

وقال المجلس الأعلى للدفاع الوطني الروماني في بيان: "بالنظر للتدهور الكبير في الوضع الأمني في أوكرانيا، قرر أعضاء المجلس تقديم منظومة (باتريوت) لأوكرانيا، بتنسيق وثيق مع دول الحلف".

وأضاف البيان أن الدولة المتاخمة لأوكرانيا تحتاج أيضاً إلى "حل مؤقت لتعويض الضعف التشغيلي الناجم بالتالي عن ذلك".

من جهته، رحب الرئيس الأوكراني بـ"الدعم المستند على مبادئ" من رومانيا، وقال على منصة "إكس"، إن "هذه المساهمة الحاسمة ستعزز درعنا الجوي، وتساعدنا على حماية شعبنا والبنى التحتية الحيوية بشكل أفضل" ضد روسيا.

ولمّح الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس إلى انفتاح على مساعدة كييف بمنظومة "باتريوت"، مطلع مايو الماضي، بعد لقائه الرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن. لكنه حذّر من أنه "من غير المقبول ترك رومانيا دون دفاعات جوية".

أعلنت ألمانيا مؤخراً أنها سترسل منظومة دفاع جوية ثالثة من طراز "باتريوت" إلى أوكرانيا، بينما يُتوقع أن ترسل الولايات المتحدة بطارية ثانية إلى كييف، بحسب تقارير إعلامية أميركية.

ووقعت رومانيا اتفاقاً بقيمة 4 مليارات دولار لشراء 7 بطاريات "باتريوت" من الولايات المتحدة في 2017، في أكبر عملية استحواذ دفاعية في تاريخها.

تصنيفات

قصص قد تهمك