مهرجان سكة للفنون والتصميم.. نافذة لمواهب الإمارات والخليج

time reading iconدقائق القراءة - 2
الملصق الدعائي لـ"مهرجان سكة للفنون والتصميم" - dubaiculture.gov.ae
الملصق الدعائي لـ"مهرجان سكة للفنون والتصميم" - dubaiculture.gov.ae
دبي-رويترز

قدم فنانون إماراتيون أحدث أعمالهم في "مهرجان سكة للفنون والتصميم"، بحي الفهيدي التاريخي في دبي، مستلهمين إبداعاتهم من رحلاتهم وتقاليدهم الخاصة.

ومع مشاركة عدد مهيمن من الفنانات في مهرجان هذا العام، عرضت النسخة الـ11 من الحدث الثقافي مواهب إماراتية وإقليمية، في الفترة من 24 فبراير وحتى 5 مارس.

وفي مسعى لتطوير حرفة صناعة المنسوجات التقليدية بالإمارات، قدمت الفنانة سارة الخيال (23 عاماً) توثيقاً مرئياً لقصص نسائية غير مسموعة، ونماذج قديمة وحديثة مختلفة لهذه الحرفة.

وتحت عنوان "عملة المنسوجات التقليدية" أبدعت سارة الخيال عملها الفني التركيبي، ليُظهر للناس نماذج هذه الحرفة.

وقالت سارة الخيال، التي استلهمت هذا الفن من جدتها التي علمتها هذه الحرفة التقليدية "الأمر يتعلق أساساً بمحاولة أرشفة حرفة صناعة المنسوجات التقليدية بطريقة جديدة، فمن خلال بحثي أدركت أنها أكثر بكثير من مجرد حرفة يدوية هنا في الإمارات العربية المتحدة، حيث لها كثير من التاريخ والقصص الثرية".

وأضافت: "أود أن أراها أقرب شكل من أشكال ريادة الأعمال للإناث هنا في الإمارات، إذ تم نسجها بالفضة، لذلك يتم التعامل بها تقريباً كعُملة بين الإناث، ولذلك يحمل هذا المشروع بأكمله عنوان "عملة المنسوجات التقليدية" بناء على هذه الحقيقة، هدفي من هذا المشروع هو ربط جيل الشباب بالجيل الأكبر سناً من خلال إنشاء نماذج ومنسوجات يمكن ارتداؤها، وإعادة الحياة إلى تلك القصص وإعادة تقديمها لمجلس الإناث".

ومن المشاريع الطلابية إلى الأعمال التركيبية، تمكن زوار المهرجان الذين يسيرون في حي الفهيدي من إلقاء نظرة فاحصة على الفنانين الذين يحيون تاريخ الإمارات ويحافظون عليه.

وقالت سارة الزعبي الطالبة بجامعة زايد: "الفكرة هي أن نعبر عن التطور المعماري والاقتصادي والأمور التي حصلت في الإمارات، خاصة أنه لدينا تطورت خلال الخمسين سنة بشكل سريع جداً".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات