"بيروت الستينات: العصر الذهبي".. معرض فني عن مدينة التوترات

time reading iconدقائق القراءة - 4
لوحة بعنوان "صراع الوجود" للفنان التشكيلي بول جيراجوسيان (1988) - Facebook/paulguiragossianofficial
لوحة بعنوان "صراع الوجود" للفنان التشكيلي بول جيراجوسيان (1988) - Facebook/paulguiragossianofficial
دبي-الشرق

أعلن "المتحف العربي للفن الحديث" عن افتتاح معرض "بيروت الستينات: العصر الذهبي"، في 17 مارس، بالعاصمة القطرية الدوحة.

ويضمّ المعرض 230 عملاً فنياً لـ37 فناناً لبنانياً وعربياً، جسّدوا في أعمالهم فترة ازدهار المدينة بين أعوام 1958 وبداية الحرب الأهلية عام 1975، كما يضمّ 300 وثيقة أرشيفية تمّ جمعها من 40 مجموعة مقتنيات حول العالم.

وأوضح المتحف في بيان، أن المعرض البيروتي "يتتبّع فترة وجيزة، لكنها غنية بالاضطرابات الفنية والسياسية، ويبحث العصر الرومانسي  في عاصمة لبنان، وكيفية تحوّل المشهد الفني في بيروت إلى صورة مصغّرة لتوترات أكبر عبر المنطقة، جرّاء الصدامات بين الفن والثقافة، والأيديولوجيات السياسية المستقطبة".

تاريخ بيروت الحديث

وأضاف: "يقدّم المعرض لحظةً حاسمة من تاريخ المدينة الحديث، مركّزاً على تشابك الصراعات الماضية والمعاصرة. كما يقدّم من خلال الأعمال الفنية الواسعة والمواد الأرشيفية، وجهات نظر جديدة حول فترة محورية في تاريخ بيروت، تلك المدينة التي لا يزال فيها دور الفن في أوقات الشدّة قائماً إلى الأبد".

ولفت البيان إلى "أهمّية العمل الفني المتعدّد الوسائط، لكلّ من جوانا حاجي توماس وخليل جريج، الذي تمّ إنشاؤه خصيصاً للمعرض، وهو يلقي الضوء على الآثار التحويلية للعنف على الفن والإنتاج الفني، فضلاً عن تأثير الشعر في مواجهة الفوضى".

وأشار إلى أنه بعد استقلال لبنان عام 1943، أصبحت بيروت "وجهة للعديد من المثقفين من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومع اندلاع الثورات والانقلابات والحروب في هذه المناطق على مدى العقود الثلاثة التالية، استمر ازدياد عدد المستوطنين الجدد في بيروت طوال تلك الفترة".

ويربط المعرض تلك المرحلة المزدهرة بقانون السريّة المصرفية اللبناني عام 1956، "الذي منع المؤسسات المالية من الكشف عن هوية العملاء أو أصولهم، إذ تدفّقت رؤوس الأموال الأجنبية إلى المدينة، وازدهرت المعارض التجارية والمساحات الفنية المستقلة والمتاحف، وكانت بيروت تضجّ بالناس والفرص والأفكار، ومع ذلك، تفاقمت العداوات التي أدّت إلى حرب أهلية استمرّت خمسة عشر عاماً".

الأعمال المشاركة

وتعود الأعمال المشاركة في المعرض إلى الفنانين: فريد عواد (1924 - 1982)، شفيق عبود (1926 - 2004)، إيتيل عدنان (1925 - 2021)، ألفريد بصبوص (1924 - 2006)، رفيق شرف (1932 - 2003)، بول جيراجوسيان (1926 - 1993)، عارف الريس (1928 - 2005)، سلوى روضة شقير (1916-2017)، هيلين الخال (1923-2009).

كما يضم المعرض أعمالاً لفاتح المدرّس (1922-1999)، جوليانا سيرافيم (1934-2005)، سيسي سرسق (1923-2015)، عادل الصغير (1930-2020)، نيكولاس عبد الله مفرّج (1947-1985)، محمود سعيد (1897–1964)، منى سعودي (1945-2022)، جان خليفة (1923-1978) هوغيت كالاند، خليل، هاشم السامارجي (1939) وآخرين.

يدير المعرض كلّ من اللبناني سام بردويل، والألماني تل فيلراث، مديرا " هامبرجر بانهوف"، المتحف الوطني للفن معاصر في مدينة برلين منذ عام 2022. وقد أسّسا معاً منصّة لتنظيم المعارض الفنية متعددة التخصّصات "artReoriented"، التي أطلقوها في نيويورك وميونيخ عام 2009. 

وترتكز الممارسات التي يقوم بها بردويل وفيلراث على الفن العالمي المعاصر ومجال الحداثة الكلاسيكية. وقد شغلا مناصب تعليمية في جامعات مختلفة، وعملا أخيراً على تنظيم الدورة السادسة عشرة من بينالي ليون للفن المعاصر، تحت شعار "هشاشة العالم" أو "manifesto of fragility".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات