"مهرجان دواير الثقافي".. مبادرة مشتركة بين مكتبات القاهرة

time reading iconدقائق القراءة - 3
ملصق "مهرجان دواير الثقافي" في القاهرة. 26 يونيو 2023 - Facebook/dawayerculturalfestival
ملصق "مهرجان دواير الثقافي" في القاهرة. 26 يونيو 2023 - Facebook/dawayerculturalfestival
دبي-الشرق

ينطلق "مهرجان دواير الثقافي"، الذي تنظّمه مكتبتَي "تنمية" و"ديوان"، بين 5 و 16 يوليو 2023، في "سينما راديو" وسط القاهرة، ويجمع كبار الكُتّاب والمفكرين العرب بجمهور الثقافة والقراءة، من خلال  معرض للكتاب يترافق مع فعاليات المهرجان، كما أعلن المنظّمون عبر فيسبوك.

ويشهد المهرجان تفاعلاً بين الفعاليات الثقافية والفنية وورش العمل، التي تتناول الكتابة الإبداعية والسينما وغيرها، فضلاً عن مشاركة مثقفين وكُتّاب عرب في ندوات حول موضوعات متنوّعة. 

وستتوفر في المعرض أبرز الإصدارات باللغة الإنجليزية، فضلاً عن إصدارات دور النشر العربية والمصرية، إلى جانب الكتب المخفّضة والمستعملة.

وقالت إدارة المهرجان، في بيان، إنها لا تسعى كي تكون بديلاً أو منافساً لأي معرض حكومي، لكنها تهدف إلى "إقامة فعالية ثقافية كبيرة تكون فيها الكتب متاحة للقرّاء، في توقيت لا تُقام فيه معارض للكتب في الدول العربية".

وأضافت: " تنصبّ رؤية دواير على شحذ الاهتمام بالقراءة والثقافة، وتوسيع نطاق المعرفة، وإبراز قيمة الثقافة في تكوين الوعي وتحفيز الإبداع على مختلف المستويات".

وتعدّ "تنمية" و"ديوان" من أشهر المكتبات في مصر، وهذه هي المبادرة الأولى من نوعها التي تشكّل نموذجاً لتعاون مستقبلي بين المكتبات، لتقديم أنشطة ثقافية تفيد جمهور القرّاء والناشرين.

وقال مؤسّس مكتبة "تنمية" خالد لطفي: "حاولنا أن نفكّر بطريقة جديدة مع مكتبة ديوان، كي نشجّع الناس على المشاركة في المهرجان، وهي فرصة للقرّاء للاطلاع على الكتب الجديدة، ولقاء كتّابهم المفضلين"، مؤكداً على قرار إقامة المهرجان سنوياً في القاهرة. 

وقالت مديرة النشر ومؤسسة "دار ديوان" ليال رستم في فيديو للمهرجان: "إن السبب وراء اختيار دار سينما راديو في وسط القاهرة يعود إلى أن هذه المنطقة شهدت الكثير من الذكريات لمؤلفين ومبدعين وفنانين، وكي يكون المهرجان لكل الناس".

وأعلنت إدارة المهرجان عن استضافة عدد من المؤلفين العرب والمصريين، من بينهم إيمان مرسال، وميرال الطحاوي، في ندوة بعنوان "الكتابة الذاتية"، للحديث عن أدب السيرة وموقعه في الأدب العربي الحديث، والكاتب العراقي سنان أنطون لإطلاق وتوقيع روايته الجديدة "خزامى".

كما يستضيف المهرجان الروائي السوداني حمور زيادة والكاتبة منصورة عز الدين، فضلاً عن الباحث المغربي عبد الإله بن عرفة الذي يتحدث عن كتابه "الديوان الكبير لابن العربي الحاتمي"، وهو دراسة وتحليل لشعر الفيلسوف الصوفي الأندلسي الشهير، والكاتبة الكويتية بثينة العيسى في ندوة حول "الكتابة الإبداعية" لتعلم تقنيات كتابة الرواية من التخطيط والفكرة والبناء.

ويشارك المؤلف محمد أمين راضي في ندوة حول "تطوير النصوص الدرامية" للتدريب على تطوير السيناريو كمرحلة متقدمة من مراحل بناء السيناريو الكامل.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات