كاتبة ألمانية تفوز بجائزة "إنغبورغ باخمان" عن "He cleans"

time reading iconدقائق القراءة - 2
الكاتبة الألمانية فاليريا جوردييف الفائزة بجائزة "إنغبورغ باخمان" النمساوية - bachmannpreis.orf.at
الكاتبة الألمانية فاليريا جوردييف الفائزة بجائزة "إنغبورغ باخمان" النمساوية - bachmannpreis.orf.at
دبي-الشرق

فازت الكاتبة الألمانية فاليريا جوردييف بجائزة "إنغبورغ باخمان" النمساوية للآداب 2023، عن قصّتها القصيرة "He cleans" أو "هو ينظّف"، التي تدور حول رجل يعاني من هوس النظافة، أو "عصاب التنظيف"، من دون تقديمه كحالة إكلينيكية، ولكن كشخص مخلص يهتم بوالدته وأخته. 

وفازت الكاتبة الشابّة القادمة من توبنغن، على أحد عشر منافساً في الدورة السابعة والأربعين للأدب الناطق باللغة الألمانية في كلاغنفورت بالنمسا، وحصلت على 25 ألف يورو قيمة الجائزة.

وأشادت رئيسة لجنة التحكيم إنسا ويلك بنصّ جوردييف الروائي، ووصفته بأنه "نداء من أجل الحساسية".

عملت الكاتبة على روايتها الأولى لسنوات عدّة، وتناولت فيها من بين أمور أخرى روسيا المعاصرة. وهي تعمل كرسامة ومصمّمة أغلفة وكاتبة أغاني.

ولدت جوردييف في توبنغن عام 1986، وهاجر والداها من الاتحاد السوفييتي في أواخر السبعينيات. وتعيش حالياً مع عائلتها بين ألمانيا وأميركا. 

وحصلت جوردييف على الجائزة الرئيسية، في حين وذهبت جائزة "دويتشلاند فونك" التي تبلغ قيمتها 12 ألفاً و500 يورو، إلى الكاتبة النمساوية آنا فيلنهوفر، وحصل المؤلف الألماني مارتن بيكار على جائزة "كيلاج" وقيمتها 10 آلاف يورو. كما حصل على جائزة الجمهور وقيمتها 7 آلاف يورو.

وكانت الكاتبة السلوفينية آنا مروان قد فازت بالجائزة عام 2022. كما فازت الكاتبة الإيرانية نافا إبراهيمي، التي نشأت في ألمانيا وتعيش في النمسا، بالجائزة عام 2021.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات