مهرجان جرش للثقافة والفنون ينطلق مع أوبريت "نهر الذهب"

time reading iconدقائق القراءة - 3
حفل افتتاح الدورة الـ37 من مهرجان جرش للثقافة والفنون في الأردن. 26 يوليو 2023 - بترا
حفل افتتاح الدورة الـ37 من مهرجان جرش للثقافة والفنون في الأردن. 26 يوليو 2023 - بترا
عمان - رويترز

أوقد مهرجان جرش للثقافة والفنون، مساء الأربعاء، شعلة دورته الـ 37 التي تستمر حتى 5 أغسطس المقبل تحت شعار "ويستمر الفرح" ببرنامج حافل يشمل 343 فعالية ومشاركة نحو 2000 ضيف.

وتقع مدينة جرش الأثرية على بعد حوالي 48 كيلومتراً من العاصمة الأردنية عمّان، وتحتل المركز الثاني بعد البتراء في قائمة الأماكن المفضلة للزيارة في الأردن.

وقدم المهرجان في حفل الافتتاح على المسرح الشمالي الأثري، أوبريت "نهر الذهب" الذي يُبرز تاريخ مدينة جرش وتراثها الحضاري، وهو من تأليف مفلح العدوان وألحان طلال أبو الراغب وإخراج لينا التل، فيما قدم الفنان الأردني عمر العبداللات حفلاً مسائياً على المسرح الجنوبي.

وقالت وزيرة الثقافة الأردنية، هيفاء النجار، في حفل الافتتاح: "نوقد شعلة المهرجان بثقة وأمل.. إن تراكم المهرجان على الصعيد الثقافي والفني لم يكن سوى بمشاركة كبيرة من المبدعين الأردنيين، والمشاركة الفاعلة للمجتمع المحلي، والحضور الكبير لضيوف المهرجان من الدول العربية والصديقة وكافة أنحاء العالم".

 يشمل برنامج المهرجان حفلات لفنانين من بينهم وائل كافوري من لبنان، وصابر الرباعي من تونس، وخالد عبد الرحمن من السعودية، وهاني شاكر من مصر، وجورج وسوف من سوريا، ونداء شرارة من الأردن.

وتشارك في الفعاليات فرقة "طبلة الست" من مصر، وكورال جاردينيا من سوريا، والفرقة القومية للفنون الشعبية من تونس، وفرقة البتراء للفلكلور الشعبي من الأردن والفرقة البحرينية للفنون الغنائية.

ويشمل البرنامج عرض مجموعة من المسرحيات والأفلام السينمائية إضافة إلى أمسيات شعرية وندوات فكرية وأنشطة ترفيهية بشارع الأعمدة وكرنفالاً للأسرة والطفل بساحة مسرح الصوت والضوء.

وتقام على هامش المهرجان ندوة بعنوان "الإعلام والقدس" بمشاركة الإعلامي جورج قرداحي من لبنان، ومحمود سعد من مصر، وهاني البدري من الأردن، وكذلك سمبوزيوم الفن التشكيلي وسمبوزيوم جرش للأطفال.

وتحل مصر ضيف شرف على المهرجان، وتشارك بوفد من الفنانين والموسيقيين والمثقفين ترأسه وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات