خمسة فنانين عالميين يفوزون بـ"الجائزة الإمبراطورية" اليابانية

time reading iconدقائق القراءة - 4
الفائزان بـ"الجائزة الإمبراطورية" الأولى. 12 سبتمبر 2023 - praemiumimperiale.org
الفائزان بـ"الجائزة الإمبراطورية" الأولى. 12 سبتمبر 2023 - praemiumimperiale.org
دبي-الشرق

حصلت الفنانة المولودة في لاتفيا فيجا سيلمنز، على "الجائزة الإمبراطورية" لعام 2023 عن فئة "الرسم"، التي تبلغ قيمتها 15 مليون ين (90 ألف جنيه إسترليني). وهي من بين خمسة فائزين دوليين بالجائزة، التي تقدّمها جمعية الفنون اليابانية، برعاية الأمير هيتاشي.

وفاز الفنان الآيسلندي الدنماركي أولافور إلياسون عن فئة (النحت)، والفنان فرانسيس كيري من بوركينا فاسو عن فئة (الهندسة المعمارية)، والملحّن الأميركي وينتون مارساليس عن فئة (الموسيقى)، والمخرج المسرحي الأميركي روبرت ويلسون عن فئة (المسرح/الفيلم). وحصل كلّ منهم على 15 مليون ين ياباني. 

وقالت إدارة الجائزة في بيان، الأربعاء، "إن اختيار جميع الفائزين يتمّ بناء على القوائم المقدّمة من "المستشارين الدوليين" في عدد من البلدان، على أن تقوم اللجان المختصّة في طوكيو بالاختيار النهائي".

 ومن بين المستشارين الحاليين هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأسبق في إدارة أوباما، وكريس باتن، مستشار جامعة أكسفورد.

ومن بين الفائزين السابقين بالجائزة، الفنان البريطاني ديفيد هوكني، والفنانة الفلسطينية منى حاطوم، والألمانية ريبيكا هورن، والإيرانية شيرين نشأت.

 الأعمال الفائزة
تشتهر الفنانة سيلمنز الفائزة بالجائزة الأولى، بصورها التفصيلية الدقيقة لأمواج المحيط والسماء المليئة بالنجوم، وهي موضوعات عملت عليها منذ الثمانينيات. رفضت سيلمنز الرسم الإيمائي الذي استخدمه التعبيريون التجريديون، وراحت ترسم لوحات متقنة للأشياء في الاستوديو الخاص بها. عام 2018، تمّ افتتاح معرض استعادي لأعمالها في متحف سان فرانسيسكو للفن الحديث.

 أما أعمال النحّات إلياسون، فهي منتشرة في كل مكان على مستوى العالم. وفي وقت سابق من العام 2023، تمّ تكليفه بإنشاء أول عمل دائم له في الهواء الطلق في المملكة المتحدة، هو عبارة عن حوض فولاذي مملوء بمياه البحر على ساحل كومبريا في إنجلترا، بعنوان"وجهتك في ضوء النهار"، وذلك بالتعاون مع الكاتب روبرت ماكفارلين. 

وفي شهر مارس 2023، قدّم أوّل عرض منفرد له في منطقة الخليج (قطر)، تناول فيه التغيّرات المناخية حول العالم.

 مِنح الشباب

أما المنح السنوية المقدّمة للفنانين الشباب، التي تبلغ قيمتها خمسة ملايين ين (30 ألف جنيه إسترليني)، ذهبت هذا العام إلى "مدرسة هارلم للفنون" في نيويورك، و"الاستوديو الريفي" في نيوبرن، ألاباما (تم اختيار كليهما من قِبل كلينتون)، وستخصّص الجائزة لتوسعة حرم هارلم.

 في الوقت نفسه، شارك أكثر من 1200 طالب في برنامج التصميم والبناء التابع للاستوديو الريفي، مما ساعد في إنشاء أكثر من 220 مبنى ومنزلاً ضمن مجتمع محدّد.

تأسست "الجائزة الإمبراطورية" عام 1988، وهي جائزة فنون عالمية تُمنح سنوياً من قبل جمعية الفنون اليابانية. تضمّ الجائزة ست لجان ترشيح، يرأس كل منها مستشار دولي، تقترح مرشّحين في خمسة مجالات هي، الرسم والنحت والهندسة المعمارية والموسيقى والمسرح/السينما.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات