رائدة طه.. تكمل في "غزال عكا" سردية الملحمة الفلسطينية

time reading iconدقائق القراءة - 4
ملصق مسرحية "غزال عكّا" فصول من حياة غسان كنفاني (2023) - zoukak.org
ملصق مسرحية "غزال عكّا" فصول من حياة غسان كنفاني (2023) - zoukak.org
دبي-الشرق

 لم تكن الكاتبة والممثلة المسرحية الفلسطينية رائدة طه، تتوقّع أن يتزامن العرض الأول لسيرة الكاتب والروائي غسان كنفاني، "غزال عكا" فصول من حياة غسان كنفاني، مع الظروف القاسية التي تعيشها فلسطين اليوم، بعد أن عُرضت لثلاثة أيام على مسرح المدينة في بيروت، وسيتم عرضها أيام 19- 20- 21 أكتوبر على خشبة مسرح زقاق.

إلا أن الكاتبة والممثلة القديرة، لم تكن بعيدة عن أجواء الصراع المستمر منذ عقود، وهي أثبتت في عملها الأول "ألاقي زيك فين يا علي"، الملحمة الفلسطينية الممتدّة منذ أكثر من سبعين عاماً، من خلال قصّة الفلسطيني علي طه، (والد الممثلة)، الذي قُتل عام 1972 في مطار اللدّ، إثر عملية خطف طائرة "سابينا" البلجيكية، التي انتهت بمقتله ورفيقه، واعتقال اثنين في العملية.

تعود اليوم طه إلى المسرح بنصّ أدبي لتكمل سرد الحكاية الفلسطينية من خلال غسان كنفاني، الكاتب والروائي والصحفي والفنان الفلسطيني، الذي ربطتها به وبعائلته علاقة خاصة، "لقد فتحتُ عينَيّ على العالم، وأنا أقرأ نصوصه"، تقول طه، "كان رفيق نضال والدي علي طه، وقُتلا على يد إسرائيل في السنة نفسها عام 1972، بفارق شهرين فقط".

وتقول طه في حديثها لـ "الشرق"، "إن العمل يروي فصولاً من حياة شاب ولد في ثلاثينات القرن الماضي في عكّا، شهدت حياته القصيرة مساراً شائكاً، من تهجيرٍ قسري ولجوء، حتى الاغتيال. شقّ حياته ككاتب وصحفي وناقد وأديب ورسّام مبدع يعشقُ الحياة، حتى اغتيل في السادسة والثلاثين من عمره، وبقي اسمه أيقونة للتاريخ.. إنه غسان كنفاني".

أرض البرتقال الحزين

تروي طه في عملها الجديد الحياة القصيرة التي عاشها كنفاني، المولود في عكا عام 1936، والده المحامي فايز وزوجته عائشة السالم، وكان للزوجين ثمانية أطفال، غسان جاء ترتيبه الثالث في العائلة. 

عام 1948، عندما كان عمر كنفاني 12 عاماً، أجبر الاحتلال الإسرائيلي العائلة على النزوح من الأراضي الفلسطينية، فلجأت إلى لبنان، وكتب كنفاني تجربة النزوح المبكرة في "أرض البرتقال الحزين". 

حديث بين السيف والرقبة

التقى الكاتب الراحل زوجته الناشطة الدنماركية آني هوفر، التي جاءت إلى الشرق الأوسط لمعرفة المزيد عن القضية الفلسطينية. تزوجا عام 1961 وأنجبا طفلين، فايز وليلى. 

في كتابها الذي أهدته لكنفاني، "زوجي وأستاذي"، كتبت هوفر "جئت إلى لبنان لدراسة القضية الفلسطينية، وفيه وجدت فلسطين أرضاً وشعباً، وبزواجنا أصبحت جزءاً من فلسطين".

رفض الكاتب فكرة التفاوض مع إسرائيل، وعندما سئل لماذا لا يتحدث الفلسطينيون مع الإسرائيليين، قال "إنه مثل الحديث بين السيف والرقبة". ترك كنفاني إرثاً أدبياً وفنياً مهماً، شكّل بداية لتطوير  أدب المقاومة ضد الاحتلال.

اغتيل كنفاني عن عمر ناهز 36 عاماً، وتحديداً  يوم السبت في 8 يوليو 1972 في منطقة الحازمية في بيروت، عندما استهدفته إسرائيل مع ابنة أخته لميس نجم البالغة من العمر 17 عاماً، بتفجير سيارته المفخّخة، وأعلن الموساد مسؤوليته عن الاغتيال لاحقاً.

"غزال عكّا" كتابة وإنتاج وتمثيل رائدة طه، بدعم من مسرح زقاق، إخراج جنيد سري الدين، تأليف موسيقي ليال شاكر، تصميم أزياء محمد صفي الدين، تصميم غرافيكي لين صابونجي، مساعدة مخرج وإدارة الخشبة جنى بو مطر، إدارة تقنية وتصميم الإضاءة أنطونيلا رزق، تنفيذ صوت ليا حداد.

تصنيفات

قصص قد تهمك