"كتارا" للرواية العربية تعلن أسماء الفائزين بجوائزها

ستة مصريين يحصدون فئات الجائزة

time reading iconدقائق القراءة - 3
تكريم الفائزين بجائزة كتارا" للرواية العربية - qna.org.qa
تكريم الفائزين بجائزة كتارا" للرواية العربية - qna.org.qa
دبي-الشرق

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، أسماء الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة 2023، وفاز عن فئة الروايات العربية المنشورة من مصر كلّ من أشرف العشماوي  عن روايته "الجمعية السرية للمواطنين"، ورشا عدلي عن روايتها "أنت تشرق أنت تضيء". كما فاز محمد اليحيائي من سلطنة عُمان عن روايته "الحرب".

تبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار أميركي، كما ستتم ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، كما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

وفاز عن فئة الروايات غير المنشورة كل من رامي رأفت من مصر عن روايته "كومَالَا ابن النار.. ورحلته في ممالك الجبارين"، ومحمد تركي الدعفيس من سوريا عن روايته "مدينة يسكنها الجنون"، ومصطفى بوري من الجزائر عن روايته "البروفات الأخيرة".

وفاز عن فئة الدراسات التي تُعنى بالبحث والنقد الروائي ثلاثة نقّاد هم، سعيد بن لحسن أوعبو من المغرب عن دراسته "في ثقافة الرواية العربية المعاصرة"، والدكتور محمد زيدان من مصر عن دراسته "بلاغة النص الروائي المعاصر"، والدكتورة نهلة راحيل من مصر عن دراستها "هويات تتصالح، تقاطعية النوع والعرق في السيرة الذاتية النسوية".

وفاز عن فئة رواية الفتيان كل من أحمد طوسون من مصر عن روايته "بائع المناديل"، وعبد المجيد حسين زراقط من لبنان عن روايته "الرحلة العجيبة أبناء القمر"، وفريد الخمال من المغرب عن روايته " الحريّش"، وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار لكل فائز، وستتم طباعتها ونشرها.

وعن فئة الرواية القطرية المنشورة، فاز الدكتور عبد الرحمن بن سالم الكواري عن روايته "سميدرا".

وجرى الإعلان عن الجوائز بحضور مدير عام "كتارا" خالد بن إبراهيم السليطي، ومدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) محمد ولد أعمر، وعدد من الوزراء والسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية، فضلاً عن الأدباء والمثقفين والإعلاميين.

وقال السليطي "إن جائزة كتارا للرواية العربية، إلى جانب الأسبوع العالمي للرواية (13 إلى 20 أكتوبر)، هما هدية "كتارا" للعالم العربي، الذي يحتاج إلى التعريف بآدابه وثقافته، عبر ترجمة الروايات الفائزة دعماً للتقارب والحوار بين الحضارات والثقافات".

سرديات

وأكد  أن الجائزة "تحوّلت إلى مشروع ثقافي متكامل، تضمّن الدراما والمسرح، ومزج الفنون بالرواية من خلال جائزة "الرواية والفن التشكيلي"، إلى جانب إطلاق مجلة "كتارا" الدولية للرواية "سرديات"، الرائدة في حقـل نقـد الروايـة العربيـة.

 أضاف: "كما جرى إطلاق تطبيق "مشوار ورواية"، الذي يتمثّل في تحويل الروايات الفائزة إلى روايات مسموعة، فضلاً عن تأسيس مكتبة "كتارا" للرواية العربية، التي تضمّ أكثر من 10 آلاف رواية ودراسة في نقد الرواية العربية".

وكان سبق الإعلان عن الفائزين، افتتاح معرض "كتارا" للكتاب، ومعرض إحسان عبد القدوس الذي اختير شخصية العام، وذلك ضمن فعاليات مهرجان "كتارا" للرواية العربية في دورته التاسعة، الذي يمتدّ على مدى أسبوع.

تصنيفات

قصص قد تهمك