"العمر الحقيقي" تفوز بجائزة الكتاب الألماني 2023

time reading iconدقائق القراءة - 2
الكاتب النمساوي تونيو شاخنجر الفائز بجائزة الكتاب الألماني. 20 أكتوبر 2023 - boersenverein.de
الكاتب النمساوي تونيو شاخنجر الفائز بجائزة الكتاب الألماني. 20 أكتوبر 2023 - boersenverein.de
دبي-الشرق

فاز الروائي النمساوي الشاب تونيو شاخنجر (31 عاماً)، بجائزة الكتاب الألماني لعام 2023، عن روايته "العمر الحقيقي" التي صدرت عن "دار روفولت"، بحسب ما أعلنت لجنة تحكيم الجائزة.

تعدّ الجائزة من أهم جوائز الأدب في ألمانيا، وتبلغ قيمتها 25 ألف يورو، يحصل كل من المتأهّلين للتصفيات النهائية على 2500 يورو (2377 دولاراً أميركياً).

وقالت كارين شميدت فريدريش، رئيسة "مؤسسة ثقافة الكتاب وتعزيز القراءة" التابعة لجمعية الناشرين وبائعي الكتب الألمان "Börsenverein"، "إن جائزة الكتاب الألماني تعكس الموضوعات الأبرز كل عام، وتسلط الضوء على أعمال خاصة وغير عادية، وتمنح القصص الجيدة المساحة التي تحتاجها للتطوّر".

أضافت: "بالنسبة لنا كقراء، فإن هذا يجعل تنوّع وحيوية أدب اللغة الألمانية المعاصر ملموساً، وفي أفضل الأحوال، يثير إعجابنا كثيراً لدرجة أننا ننقل حماسنا للآخرين، ونغذّي المحادثة حول الأدب."

"ليس مثلكم"

"العمر الحقيقي" هي الرواية الثانية لشاخنجر، بعد روايته "ليس مثلكم" التي صدرت عام 2019، وكان حينها في السابعة والعشرين من عمره، ووصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة الكتاب الألماني، وحازت في العام التالي جائزة الأدب لمدينة بريمن الواقعة في شمال ألمانيا.

تتألف الرواية الفائزة من 368 صفحة، وكانت تحتلّ المرتبة الـ34 في قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في ألمانيا قبل إعلان نيله الجائزة.

ولد شاخنجر في نيودلهي عام 1992، والده دبلوماسي نمساوي، ووالدته فنانة تشكيلية من أصول مكسيكية – إكوادورية. تنقّل بين نيكاراغوا والنمسا، بسبب وظيفة والده، ويقيم حالياً في فيينا. 

درس الكاتب في جامعة فيينا الأدب الروماني والألماني، وكذلك اللغويات في جامعة فيينا للفنون التطبيقية، وعمل محرراً في مجلة "جيني".

تصنيفات

قصص قد تهمك