"جرش الأثري" أبرز المواقع التاريخية جنوب السعودية

time reading iconدقائق القراءة - 3
أعمال التنقيب الأثرية جنوب السعودية. 12 فبراير 2024 - MOCVisualArts
أعمال التنقيب الأثرية جنوب السعودية. 12 فبراير 2024 - MOCVisualArts
الرياض-الشرق

 أعلنت هيئة التراث السعودية، عن أبرز الاكتشافات الأثرية في موقع جرش الأثري في منطقة عسير، وذلك خلال أعمال التنقيب الجارية، في موسمها الـ15 من العام 2023، التي أبرزت "جرش الأثري" من أبرز المواقع الأثرية جنوب المملكة.

وكشف الفريق العلمي في الموقع، عن ظواهر معمارية جديدة لوحدات سكنية، تمّ بناء جدرانها بالحجارة والطين، إذ تعدّ هذه الوحدات امتداداً لما تمّ الكشف عنه خلال التنقيبات الأثرية في المواسم السابقة، وتحديداً في الجهة الشمالية من الموقع.

كما كشفت الهيئة، عن تقنية ريّ جديدة ظهرت للمرّة الأولى في الموقع، وهي عبارة عن بئر مبنية بطريقة الحجارة المرصوصة، تتّصل بها قنوات مائية مبنية من الحجارة، تتوسّطها قناة لتوزيع المياه على الوحدات السكنية، وتتفرّع منها قنوات أخرى تصبّ في أحواض مائية مجاورة للوحدات، فضلاً عن اكتشاف عدد من المواقد الحجرية.

وفيما يخصّ اللقى الأثرية، تمّ العثور على حجر من الجرانيت، يحتوي على نقش إسلامي مكوّن من ثلاثة أسطر. ويُعدّ هذا النقش الثاني من نوعه الذي يتم اكتشافه في الموقع.

كما تمّ العثور على عدد كبير من الأدوات الحجرية للاستخدامات اليومية، تتمثّل في مدقّات، ومساحيق، ومجموعة من الرحى بأحجام وأشكال مختلفة، فضلاً عن قطع الفخّار المزجج، والزجاج والحجر الصابوني، ومقابض للأواني الفخارية والزجاجية والحجرية، ومجموعة من الخرز المصنوع من الأحجار الكريمة.

 يذكر أن هيئة التراث تسعى من خلال مشاريع التنقيب الأثري، إلى دراسة المواقع الأثرية وتوثيقها، والمحافظة عليها والاستفادة منها، كونها مورداً ثقافياً واقتصادياً مهماً، وإبراز الدور الحضاري للمملكة.

تصنيفات

قصص قد تهمك