جائزة "PEN Pinter" للكاتبة الهندية أرونداتي روي

time reading iconدقائق القراءة - 2
الكاتبة الهندية أرونداتي روي - Facebook/ArundhatiRoyAuthor
الكاتبة الهندية أرونداتي روي - Facebook/ArundhatiRoyAuthor
دبي-الشرق

حصلت الكاتبة الهندية أرونداتي روي على جائزة  "PEN Pinter" لعام 2024. وستتسلم الجائزة في حفل تستضيفه المكتبة البريطانية في 10 أكتوبر 2024.

يأتي هذا الفوز بعد أسابيع من قرار محكمة نيودلهي، فرض عقوبات على الكاتبة، بسبب تعليقات أدلت بها قبل 14 عاماً.

وربطت الصحافة الهندية قرار المحكمة، بخطاب ألقته روي ضد الفصل العنصري والإبادة الجماعية في غزة، في 7 مارس في نادي الصحافة بنيودلهي.

تتألف لجنة تحكيم الجائزة من رئيسة PEN الإنجليزية روث بورثويك، الممثل والناشط خالد عبد الله، والكاتب والموسيقي روجر روبنسون.

مفكّرة أممية

وقالت رئيسة الجائزة بورثويك: "إن روي مفكّرة أممية، ولا ينبغي إسكات صوتها القوي".

وقالت أرونداتي روي: "يسعدني قبول جائزة "PEN Pinter". وأتمنى أن يكون هارولد بينتر معنا اليوم ليكتب عن المنعطف غير المفهوم الذي يتخذه العالم". 

وأكد عضو لجنة التحكيم خالد عبد الله، "أن أرونداتي روي هي صوت مضيء للحرية والعدالة، تكتب بوضوح وإصرار شديدين منذ نحو 30 عاماً. كانت كتبها، وكتاباتها بمثابة النجم الهادي خلال الأزمات والظلام الذي واجهه عالمنا منذ كتابها الأول "إله الأشياء الصغيرة".

وقال روجر روبنسون: "تم اختيار أرونداتي روي بالإجماع لهذه الجائزة المرموقة، وهي شهادة على مساهمتها التي لا مثيل لها في الأدب، وموضوعاتها حول العدالة الاجتماعية".

تأسست جائزة "PEN Pinter" عام 2009 من قِبل جمعية "PEN" الإنجليزية التي تدافع عن حرية التعبير وتحتفي بالأدب، تخليداً لذكرى الكاتب المسرحي الحائز على جائزة نوبل، هارولد بينتر. 

تُمنح الجائزة سنوياً لكاتب ذو جدارة أدبية بارزة مقيم في المملكة المتحدة أو جمهورية أيرلندا أو الكومنولث.

تصنيفات

قصص قد تهمك