كييف: نجحنا بإسقاط مسيرات Lancet الانتحارية الروسية.. وموسكو: أكاذيب

time reading iconدقائق القراءة - 4
طائرة  FPV المسيرة الأوكرانية تحلق فوق مواقع القوات الروسية في منطقة خاركيف الأوكرانية. 14 يونيو 2024 - reuters
طائرة FPV المسيرة الأوكرانية تحلق فوق مواقع القوات الروسية في منطقة خاركيف الأوكرانية. 14 يونيو 2024 - reuters
دبي-الشرق

أعلن الجيش الأوكراني نجاحه مؤخراً بإسقاط مسيرات Lancet الانتحارية الروسية القادرة على التحليق لمسافة تزيد عن 50 كيلومتراً، وذلك قبل أن تنجح في تنفيذ هجومها، مستخدماً مسيرة من طراز FPV المعدلة، لكن موسكو وصفت التصريحات الأوكرانية بأنها "أكاذيب".

ووفقاً لموقع EurAsian Times، كشفت تقارير أوكرانية عن نوع جديد من طائرات Lancet بدون طيار الروسية، والمعروفة باسم Izdelie-51. 

وظهر في مقطع فيديو، نشرته القوات الأوكرانية، مسيرة FPV تحلق، حتى اصطدمت بالطائرة الروسية Lancet، التي طالما وصفت بأنها الأكثر قدرة على النجاح في مهامها، وأثارت قلقاً كبيراً لدى القادة في أوكرانيا. 

بدوره، أكد الناطق باسم القوات الأوكرانية المشتركة في تافريا، دميتري ليخوفي، أن المسيرات الأوكرانية من طراز FPV أسقطت بالفعل طائرات هجومية روسية من طراز Lancet، وقال إنه "تم تنفيذ عمليتي اعتراض ناجحتين في 3 سبتمبر الجاري، واحدة في خيرسون والأخرى في منطقة زابوروجيا".

تكذيب روسي

في المقابل، كذّبت وسائل إعلام روسية مزاعم أوكرانيا بشأن نجاح طائرة FPV في اعتراض طائرة Lancet. 

وقالت إنه "نظراً لأن سرعة Lancet تتجاوز بشكل كبير القدرات القصوى لطائرات بدون طيار FPV، فمن الممكن أن تكون اللقطات التي نشرتها أوكرانيا قد تم إنشاؤها باستخدام رسومات الكمبيوتر". 

وأشارت وسائل الإعلام الروسية إلى أن الاستخدام الفعال للغاية لطائرات Lancet وطائرات الاستطلاع بدون طيار في أوكرانيا "كان انتصاراً حقيقياً للمهندسين العسكريين الروس".  

من جانبه، أشاد خبير المسيرات ديفيد هامبلينج بمهارة أوكرانيا المتزايدة في اعتراض الطائرات بدون طيار.  

وقال هامبلينج، إن "تتبع وتخطيط مسار لضرب طائرة Lancet أثناء تحليقها، يمثل تحدياً كبيراً، لكن المشكلة ربما تم حلها، وسيتم اعتراض المزيد من هذه الطائرات". 

وفي يونيو، نجح مشغل من وحدة SIGNUM التابعة للواء الآلي المنفصل 93 في إسقاط طائرة بدون طيار روسية انتحارية من طراز Lancet باستخدام أساليب مماثلة. 

وفي أغسطس، كشفت أوكرانيا أن طائراتها الاعتراضية أسقطت أكثر من 100 طائرة استطلاع روسية بدون طيار في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك نماذج مثل Orlan-10، وZALA 421-16E، وSupercam S350. 

وجرى اعتراض هذه الطائرات، التي تستخدمها القوات الروسية في كثير من الأحيان للاستطلاع وتنسيق المدفعية، بمساعدة طائرات بدون طيار معدلة تم شراؤها من خلال تبرعات تطوعية في إطار مشروع Heavenly Russifier.

تقنية معدلة 

وتستخدم القوات الأوكرانية بشكل متزايد طائرات مسيرة من طراز FPV لإسقاط المسيرات الروسية، إذ يمكن استخدام هذه المسيرات متعددة الاستخدامات للمراقبة في الوقت الفعلي والاستطلاع، ومؤخراً في اعتراض المسيرات العدوة. 

وتتمتع الطائرات بدون طيار من طراز FPV، التي يتم التحكم فيها من قبل مشغلين يوجهونها عبر بث فيديو مباشر من كاميرات مثبتة على متنها، بقدرة عالية على المناورة. 

وعدلت أوكرانيا طائرات FPV لملاحقة المسيرات العدوة والاشتباك معها، ما يدل على مرونتها في القتال الجوي، ومع ذلك، تعتبر طائرات FPV قادرة على العمل كطائرات انتحارية، ولكن قدرتها على حمل الحمولة محدودة، وتمتلك مدة طيران أقصر، بسبب تركيزها على السرعة والقدرة على المناورة. 

وفي المقابل، جرى تصميم المسيرات الانتحارية، مثل Lancet، لمهمة مدمرة واحدة، وهي الاصطدام بالهدف والانفجار. ويمكن برمجة هذه المسيرات بشكل مستقل أو تشغيلها يدوياً لمهاجمة أصول العدو مثل المركبات أو المباني أو الأفراد. 

تصنيفات

قصص قد تهمك