بريطانيا تعلن عن صفقة بـ4.9 مليار دولار لبناء غواصات هجومية

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس يتحدث خلال المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في مانشستر. 1 أكتوبر 2023 - Reuters
وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس يتحدث خلال المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في مانشستر. 1 أكتوبر 2023 - Reuters
مانشستر-رويترز

 أعلن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، الأحد، عن صفقة بقيمة 4 مليارات جنيه إسترليني (4.9 مليار دولار) لبناء غواصات هجومية.

وقال شابس خلال المؤتمر السنوي لحزب المحافظين الحاكم في مدينة مانشستر الإنجليزية شمالي البلاد، إن "ذروة أمننا الوطني النهائي هي بالطبع رادعنا النووي بالبحر".

وأضاف: "اليوم، أستطيع أن أعلن أننا وقعنا عقوداً مع شركات بريطانية رائدة للمضي قدماً في تطوير أقوى غواصات هجومية تديرها البحرية البريطانية على الإطلاق".

وفي سبتمبر من العام 2021، دشّنت بريطانيا مع الولايات المتحدة وأستراليا تحالفاً يحمل اسم "أوكوس" (AUKUS)، بدأ بإعلان إمداد كانبيرا بغواصات تعمل بالطاقة النووية، ثم تلته اتفاقات بين الدول الثلاث لتعزيز التعاون العسكري، في جهود جميعها موجهة نحو احتواء نفوذ الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وتتقاسم الدول الثلاث قدرات عسكرية سرية للسماح لأستراليا ببناء ونشر غواصات جديدة تعمل بالطاقة النووية في منطقة المحيط الهادئ.

وتُخطط أستراليا لبناء أسطول من الغواصات النووية والبدء بتشغيله في العقود المقبلة، بمساعدة الولايات المتحدة وبريطانيا، بموجب اتفاق "أوكوس" التاريخي، الذي أثار خلافاً دبلوماسياً ضخماً مع باريس، بعدما ألغت كانبيرا اتفاقاً بعشرات المليارات من الدولارات مع شركة فرنسية لبناء غواصات تعمل بالدفع التقليدي.

وقد تسمح هذه القدرات الدفاعية لأستراليا بمرونة أكبر في نشر قوات بكل أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وفي أبريل 2022، أعلن تحالف "أوكوس" بدء تعاون ثلاثي جديد بشأن القدرات فوق الصوتية ومضادات تفوق سرعة الصوت، وقدرات الحرب الإلكترونية، إضافة إلى توسيع مشاركة المعلومات وتعميق التعاون في الابتكار الدفاعي.

وأعلنت الدول الثلاث، خلال نوفمبر من العام نفسه، إحراز "تقدم كبير في مبادرات القدرات المتقدمة، مثل القدرات الفائقة، لسرعة الصوت والأنظمة المضادة لها، وقدرات الحرب الإلكترونية، والقدرات السيبرانية، والذكاء الاصطناعي، والاستقلالية، وتكنولوجيا الكم، وغيرها من القدرات المستخدمة تحت سطح البحر".

وقالت إنه لدعم المزيد من التقدم في هذه المبادرات، "نواصل تعزيز مشاركة المعلومات والتكنولوجيا بشكل أكبر، وتعميق تكامل قواعدنا الصناعية مع سلاسل الإمداد، وتسريع مشاريعنا في مجال الابتكار الدفاعي".

وفي مارس الماضي، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تخوض "معركة وجود"، متهماً تحالف "أوكوس"، بتدبير "مواجهة تستمر لسنوات" في آسيا.

واتهمت موسكو واشنطن ولندن وكانبيرا بتدبير "مواجهة تستمر لسنوات" في آسيا عبر إطلاقها تحالف "أوكوس" بشأن الغواصات النووية.

بدورها أشارت الصين، إلى أن تحالف "أوكوس"، تجاهل مخاوف المجتمع الدولي ومضى أكثر في "طريق خطير"، بعد الإعلان في كاليفورنيا عن شراء أستراليا 3 غواصات تعمل بالدفع النووي.

تصنيفات

قصص قد تهمك