SM-3.. ماذا نعرف عن صاروخ أميركا لصد هجوم إيران ضد إسرائيل؟

time reading iconدقائق القراءة - 6
إطلاق الصاروخ Standard Missile Three (SM-3) من طراد الصواريخ الموجهة USS Shiloh (CG 67) خلال اختبار للبحرية الأميركية في المحيط الهادئ. 22 يونيو 2006 - Reuters
إطلاق الصاروخ Standard Missile Three (SM-3) من طراد الصواريخ الموجهة USS Shiloh (CG 67) خلال اختبار للبحرية الأميركية في المحيط الهادئ. 22 يونيو 2006 - Reuters
دبي-الشرق

استخدمت سفن البحرية الأميركية الصاروخ الاعتراضي المتطور SM-3 للمرة الأولى قبل أيام في قتال مباشر، لإسقاط الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقتها إيران ضد إسرائيل.

وقال وزير البحرية الأميركية كارلوس ديل تورو إن القوات الأميركية أطلقت صاروخ Standard Missile-3 أو SM-3، للاشتباك مع الصواريخ الباليستية الإيرانية التي تم إطلاقها تجاه إسرائيل، بحسب مجلة Business Insider.

وأكد ديل تورو أنه تم إطلاق صواريخ SM-2 وSM-6، وSM-3، لمواجهة تهديد الصواريخ الباليستية الذي يأتي من إيران.

وقال مسؤولون أميركيون إن المدمرتين، USS Arleigh Burke وUSS Carney، اللتين تعملان شرق البحر الأبيض المتوسط، اشتبكتا ودمرتا ما لا يقل عن 4 صواريخ باليستية إيرانية.

ونقلت USNI News عن مسؤولين دفاعيين قولهم إنه لأول مرة يتم إطلاق ما بين 4 إلى 7 صواريخ من طراز SM-3 لاعتراض المقذوفات الإيرانية.

ويبدو أن تعليقات ديل تورو للمشرعين هي أول اعتراف علني للبحرية الأميركية باستخدام صواريخ SM-3.

قدرات فريدة

وتعد صواريخ SM-3 أحد عناصر نظام Aegis القتالي المتقدم التابع للبحرية الأميركية، ويستخدم مركبة قتل حركية لضرب وتدمير الصواريخ الباليستية التي يتراوح مداها بين القصير والمتوسط. 

ويتمتع SM-3 بالقدرة على الاعتراض خارج الغلاف الجوي، ما يعني أنه يمكنه القضاء على أهداف خارج الغلاف الجوي للأرض، على عكس قدرات الدفاع الجوي الأخرى للبحرية الأميركية. 

وتعتبر هذه مهمات صعبة بسبب السرعة العالية في منتصف المسار، والحاجة إلى استهداف مركبة العودة، وليس المعزز المنفصل.

ويشير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية إلى أن صواريخ SM-3 فريدة من نوعها نظراً لكونها الصاروخ القياسي الوحيد المصمم للعمل في فراغ الفضاء.

وتوجد أنواع ومتغيرات من صوراريخ SM-3 التي يمكن إطلاقها من نظام الإطلاق العمودي لسفينة حربية تابعة للبحرية الأميركية.

وتم إطلاق صواريخ اعتراضية من متغير Block I لأول مرة منذ ما يقرب من 20 عاماً، وبينما أجرت البحرية الأميركية عشرات الاختبارات على مدى العقدين الماضيين، لم يتم استخدام SM-3 في القتال حتى اعتراض المقذوفات الإيرانية.

نظام دفاعي

ويعتبر صاروخ SM-3 مشتقاً من صاروخ RIM-156 Standard SM-2 Block IV، وهو المكون الاعتراضي لنظام الدفاع الصاروخي الباليستي التابع للبحرية الأميركية، والذي يسمى NTW-TBMD  Navy Theatre Wide، وهو نظام دفاع صاروخي باليستي من الطبقة العليا مصمم لاعتراض الصواريخ الباليستية قصيرة إلى متوسطة المدى في منتصف المسار والمراحل النهائية للطيران. 

وذكرت منظمة Missile Defense Advocacy Alliance أنه تم التخطيط لـ SM-3 في الأصل لتكملة المستوى الأدنى SM-2 Block IVA حتى تم إلغاء الأخير في ديسمبر 2001. 

وسمح برنامج Aegis الحديث لـ SM-3 بالعمل بالتعاون مع المستوى الأدنى من صواريخ الدفاع الجوي SM-6 وSM 2.

ويستخدم الصاروخ SM-3، المسمى RIM-161A، هيكل ووحدة الدفع الأساسية لـ SM-2 Block IVA، ويضيف محركاً صاروخياً للمرحلة الثالثة المعروف أيضاً باسم Advanced Solid Axial Stage، من إنتاج Alliant Techsystems، وتوجيه GPS/INS أو نظام الملاحة بالقصور الذاتي بمساعدة نظام تحديد المواقع العالمي.

ويحتوي الصاروخ على رأس حربي حركي LEAP، وهي قذيفة خفيفة الوزن خارج الغلاف الجوي. 

ويستخدم نظام LEAP مستشعر الأشعة تحت الحمراء لتحديد موقع هدفه، وتم اختباره في سلسلة من 4 رحلات تسمى Terrier/LEAP من عام 1992 إلى عام 1995.

واستخدمت هذه الاختبارات صواريخ Terrier وStandard Missile-2 المعدلة.

وجرت محاولتان للاعتراض خلال هذه الاختبارات، لكن LEAP فشل في إصابة الهدف في كلتا الحالتين. 

وتم إجراء أول اختبار طيران لصاروخ RIM-161A SM-3 في سبتمبر 1999. 

وأظهر الاختبار الثالث في يناير2001 طيراناً ناجحاً للصاروخ والتحكم فيه حتى المرحلة الرابعة، وهي مرحلة الرأس الحربي الحركي.

وفي يناير 2002، نجح أول اختبار شامل لصاروخ SM-3 في اعتراض صاروخ باليستي. ونجح SM-3 في تحقيق 28 اعتراضاً من أصل 36 خلال الاختبارات بما في ذلك إسقاط قمر صناعي في فبراير 2008.

متغيرات فتاكة

وطورت شركات الدفاع الأميركية عدداً من المتغيرات لصاروخ SM-3 تضمن ترقيات عززت من قدراته.

ويعتبر SM-3 Block I عبارة عن نسخة إنتاج محدودة قدمت أول قدرة تشغيلية لنظام Aegis BMD في عام 2005، عندما أجرت USS Lake Erie اختبار اعتراض. 

وجرى تطوير 11 صاروخا بمتغير SM-3 Block I فقط، وتم استخدام أربعة منها أثناء الاختبارات، فيما يعتبر متغير SM-3 Block IA من طراز Block IA من SM-3 لاعتراض الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى.

ويتضمن ترقيات لمحركات الصواريخ وتعديلات برامج الكمبيوتر؛ لتحسين أداء أجهزة الاستشعار وتوجيه الصواريخ والتحكم فيها. 

ويعد Block IA أول إصدار إنتاجي من SM-3، والذي تم نشره على متن حاملة الطائرات USS Shiloh في عام 2006 كجزء من نشر Aegis BMD 3.6.

ويتم استخدام الصاروخ الاعتراضي SM-3 Block IA بواسطة سفن Aegis BMD 3.6.

وأصبح المتغير SM-3 Block IB جاهزاً للعمل في عام 2014. ويحتوي على باحث محسّن بالأشعة تحت الحمراء بلونين وقدرة توجيه ودفع مطورة تستخدم دفعات قصيرة من الدفع الدقيق لتوجيه الصاروخ نحو الأهداف القادمة. 

ويوفر المستشعر الجديد ذو اللونين القدرة على استشعار معلومات الأشعة تحت الحمراء في نطاقين موجيين مختلفين، ما يحسن التعرف على الكائنات المتعددة. 

ويوفر نظام التحكم في ارتفاع التحويل للمتغير SM-3 IB قدرة أكبر على المناورة بعد الإطلاق مقارنة بأسلافه، بينما جرى تطوير متغير SM-3 Block IIA واختباره بشكل مشترك بين الولايات المتحدة واليابان. 

وسيكون لدى الصاروخ مراحل صاروخية ثانية وثالثة جديدة، ما يسمح له بالسفر بسرعات أعلى بكثير من صواريخ Block 1. 

ويتميز متغير Block IIA بتزويده بمركبة قتل جديدة ذات حساسية عالية للباحث، وقدرة تحويل متزايدة، ووقت تشغيل أطول بمجرد إطلاقه من الصاروخ المعزز.

تصنيفات

قصص قد تهمك