تفاصيل صفقة الأسلحة التاريخية.. أميركا تجهز إسرائيل لـ"سنوات من القوة"

time reading iconدقائق القراءة - 5
طائرات من طراز F-15 IA أحد مكونات صفقة الأسلحة بين الولايات المتحدة وإسرائيل - boeing
طائرات من طراز F-15 IA أحد مكونات صفقة الأسلحة بين الولايات المتحدة وإسرائيل - boeing
دبي-الشرق

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة وافقت على مبيعات أسلحة بقيمة 20 مليار دولار إلى إسرائيل، بما في ذلك عشرات الطائرات المقاتلة وصواريخ (جو- جو) المتطورة، وذلك قبل يومين من بدء محادثات وقف إطلاق النار في غزة المقررة الخميس.

وجرى إخطار الكونجرس بالصفقة الجديدة المتوقعة منذ أبريل الماضي، والتي تأتي وسط مخاوف من تورط إسرائيل في حرب أوسع في الشرق الأوسط.

وتتضمن الحزمة ما يصل إلى 50 طائرة مقاتلة من طراز (F-15)، وما يصل إلى 30 صاروخ (جو- جو) متوسط ​​المدى، ومركبات تكتيكية وأعداد كبيرة من قذائف الدبابات وقذائف مدافع الهاون شديدة الانفجار.

ومع ذلك، لا يُتوقع وصول الأسلحة إلى إسرائيل على الفور، أو حتى هذا العام، حيث تتراوح تواريخ التسليم من عام 2026 إلى 2029. وفي وقت سابق من هذا العام، خطط العديد من المشرعين، بما في ذلك السناتور كريس فان هولين من ماريلاند، للاعتراض على البيع.

قدرات دفاعية شاملة 

وقال مسؤول في الخارجية الأميركية لشبكة CBS News إن هذه العناصر تهدف إلى الحفاظ على وبناء القدرة الدفاعية الشاملة لإسرائيل على المدى الطويل، وسيتم تسليم معظم عناصر الصفقة على دفعات على مدار سنوات عدة.

وأضاف المسؤول أن تسليم طائرات (F-15)، على سبيل المثال، التي تصنعها شركة "بوينج"، سوف يستغرق تسليمها بالكامل عشر سنوات على الأقل.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان بشأن الصفقة، إن "الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل، ومن الأهمية بمكان بالنسبة للمصالح الوطنية الأميركية مساعدة إسرائيل على تطوير والحفاظ على قدرة قوية وجاهزة للدفاع عن النفس. وهذه الصفقة تتفق مع هذه الأهداف".

مقاتلات وقطع لتحديث الترسانة

وطلبت إسرائيل شراء 50 طائرة مقاتلة جديدة متعددة الأدوار من طراز (F-15 IA)، إضافة إلى مجموعة من المعدات العسكرية اللازمة لتعديل، وتحديث 25 من طائراتها المقاتلة متعددة الأدوار من طراز (F-15 I)، إضافة إلى التزويد بـ120 محركاً من طراز (F110-GE-129).  

كما تضم الصفقة 320 قاذفة صواريخ (جو- جو) متوسطة المدى من طراز (LAU-12)،  والمعدات المتعلقة بها بتكلفة تقدر بحوالي 102.5 مليون دولار، و25 مدفعاً من طراز (M61A Vulcan). 

كما شملت الصفقة عدداً من مركبات (M1148A1P2) المعدلة من عائلة المركبات التكتيكية المتوسطة (FMTV) والمعدات المتعلقة بها، بتكلفة تقدر بحوالي 583.1 مليون دولار. 

وستحصل إسرائيل على عدد من قذائف الهاون المتفجرة عيار 120 ملم (M933A1) والمعدات المتعلقة بها بتكلفة تقدر بحوالي 61.1 مليون دولار، كما لم تخلو الصفقة من قذائف الدبابات عيار 120 ملم، والمعدات المتعلقة بها بتكلفة تقدر بحوالي 774.1 مليون دولار.

كما احتوت المعدات العسكرية على 90 معالجاً أساسياً متقدماً للعرض من الطراز الثاني، و75 راداراً من طراز APG-82(V)1 بجهاز مسح إلكتروني نشطة، بالإضافة إلى 50 وحدة ملاحة من طراز (AN/AAQ-13 LANTIRN) مع حاويات، و180 جهازاً مدمجاً نظام الملاحة بالقصور الذاتي مع رمز M.

وتشمل الصفقة أيضاً الأجهزة التي تعمل بالخرطوشة (CADs) والأجهزة التي تعمل بالوقود (PADs) بالإضافة إلى أنظمة عسكرية للإشارات المثبتة على الخوذة المشتركة، وأنظمة تحديد الصديق أو العدو APX-119 (IFF)، كما دعمت تطبيقات التشفير (KIV-77 Mode 4/5 IFF)، إضافة إلى قطع الغيار والمواد الاستهلاكية والملحقات.

وفي إطار هذه الصفقة، ستوفر واشنطن خدمات الدعم التي تشمل الإصلاح والإرجاع، والتعديلات الرئيسية والثانوية، والصيانة، وتوفير دعم المرافق والبناء ودعم النقل والجسر الجوي، إضافة إلى عقد ورش تدريب للطاقم، وما يلزمه ذلك من معدات وكافة خدمات الدعم الهندسي والفني واللوجستي من قبل الحكومة الأميركية.

تصنيفات

قصص قد تهمك