6 خطوات للوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا

time reading iconدقائق القراءة - 4
طفلة تشيلية تعاني من الربو في سانتياغو - 18 إبريل 2020 - AFP
طفلة تشيلية تعاني من الربو في سانتياغو - 18 إبريل 2020 - AFP
بالتعاون مع مايو كلينيك-الشرق

إذا كنت تُعاني من الربو، فإن مجرد الزكام الخفيف سيسبب لك حشرجة في التنفس وضيقاً في الصدر، نزلات البرد والأنفلونزا من المسببات الشائعة لتهيج الربو، خاصة عند الصغار.

من الممكن أن تفشل أدوية الربو العادية في تخفيف أعراض الربو المصاحبة لنزلات البرد أو الأنفلونزا، وقد تستمر أيضاً أعراض الربو الناتجة عن عدوى تنفسية لعدة أيام أو عدة أسابيع.

ليس هناك طريقة آمنة يمكن بها أن تُجنب نفسك وعائلتك خطر الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا، لكن اتباعك لبعض الخطوات لتفادي الإصابة بالمرض، واتباعك للخطوات الصحيحة عند القيام بذلك، سيساعدك.

الوقاية من البرد والأنفلونزا

اتخذ هذه الخطوات لتجنب الإصابة بالمرض:

  1. احصل على لقاح الأنفلونزا السنوي: ينبغي أن يحصل أغلب البالغين والأطفال الأكبر من 6 أشهر على لقاح الأنفلونزا كل عام.
  2. اسأل طبيبك عما إذا كنت بحاجة إلى لقاح التهاب الرئة: تزيد الإصابة بالربو من خطر الإصابة بالتهاب الرئة بعد الإصابة بالأنفلونزا.
  3. تجنب الاحتكاك بأي مريض: يسهل انتقال الجراثيم التي تسبب عدوى الجهاز التنفسي من شخص لآخر.
  4. اغسل يديك باستمرار: فهذا يقتل الجراثيم التي يمكنها التسبب في عدوى الجهاز التنفسي. احمل معك زجاجة من مطهر اليدين لقتل الجراثيم وأنت في الخارج.
  5. تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك: فهذه هي المواضع التي تدخل الجراثيم منها إلى جسمك.
  6. لا تتشارك جهازك للاستنشاق أو أي أداة للتنفس مع الآخرين: يمكن للجراثيم الانتشار على الأسطح.

ما عليك فعله

على الرغم من أنك تفعل أقصى ما بوسعك للحفاظ على صحتك، فإن الإصابة بنزلة برد أو الأنفلونزا أمر حتمي، خاصة لدى الأطفال. وقد تساعد الخطوات التالية على عدم الإصابة:

  • اتصل بطبيبك إن بدأ الربو في التفاقم عندما تتعرض للمرض: إذا كنت مُصاباً بالأنفلونزا، فقد يساعد العلاج المبكر بواسطة الأدوية المضادة للفيروسات أو أي دواء آخر يصفه الطبيب في تخفيف الأعراض ومساعدتك في التعافي بشكل أسرع.
  • اتبع خطة عملك الخاصة بمرض الربو: إن لاحظت العلامات التحذيرية لنوبة الربو، مثل السعال أو الأزيز أو ضيق بالصدر أو ضيق في التنفس، فاضبط الأدوية وفقاً للتوجيهات الموجودة بخطة العمل المكتوبة بخصوص الربو.
  • استرح وانتبه لنفسك: استرح وتناول قدراً وفيراً من السوائل، استخدم علاجات نزلات البرد والأنفلونزا المتاحة دون وصفة طبية، بموافقة الطبيب لتخفيف الأعراض التي تعاني منها، لن تساعدك تلك الأدوية في القضاء على نزلات البرد أو الأنفلونزا بطريقة سريعة، ولكنها قد تساعدك على الشعور بتحسن في الوقت الحالي.
  • راقب مجرى الهواء: استخدم مقياس ذروة التدفق لمراقبة مدى كفاءة عمل رئتيك من يوم إلى آخر، خذ القياسات يومياً في نفس الوقت، إذا لاحظت انخفاضاً في معدل ذروة التدفق، فاضبط الأدوية التي تتناولها وفقًا للتوجيهات التي أعطاها لك الطبيب.
  • اطلب المساعدة فور الإصابة بأعراض حادة: اطلب العلاج إذا كنت تعاني من مشكلة حادة بالتنفس أو إذا كنت تعاني من التهاب شديد بالحلق، واحصل أيضاً على رعاية طبية إذا كنت تعاني من أعراض أو علامات الالتهاب الرئوي، مثل الحمى الشديدة أو الارتجاف أو التعرق أو ألم حاد عند أخذ نفس عميق أو سعال مصحوب ببلغم ملون.
  • امكث في المنزل: إذا أصبحت مريضاً، فأمكث بالمنزل ولا تذهب للمدرسة أو العمل لكي تتجنب إصابة الآخرين بالعدوى، غط فمك وأنفك بمنديل عند السعال أو العطس، بوجه عام، يمكنك نقل العدوى للآخرين قبل ظهور الأعراض لديك بيوم وما يصل إلى أسبوع بعدها.

*هذا المحتوى من مايو كلينيك

اقرأ أيضاً: