الولايات المتحدة تجيز علاجاً مضاداً لنوع من سرطان الغدد الليمفاوية

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار إدارة الغذاء والدواء الأميركية خارج مقرها في منطقة وايت أوك بولاية ماريلاند- 29 أغسطس 2020 - REUTERS
شعار إدارة الغذاء والدواء الأميركية خارج مقرها في منطقة وايت أوك بولاية ماريلاند- 29 أغسطس 2020 - REUTERS
زيورخ (سويسرا)-أ ف ب

أجازت السلطات الصحية في الولايات المتحدة، عقاراً جديداً مضاداً للسرطان ابتكرته شركة "روش"، إذ يهدف لمعالجة شكل صعب من سرطان الغدد الليمفاوية.

وقالت الشركة السويسرية في بيان الجمعة، إنّ هذا العقار المسمى "كولومفي" (Columvi) يعالج المرضى المصابين بشكل من سرطان الغدد الليمفاوية، معروف بتسمية لمفوما الخلية البائية الكبيرة المنتشرة.

وأشارت "روش" إلى أنّ إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية "FDA"K أجازت هذا الجسم المضاد ثنائي الخصوصية المنشط للخلايا التائية لدى المرضى البالغين، إذ سيكون الدواء متاحاً خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

والعلاج مخصص للمرضى الذين تلقوا أصلاً علاجين أو أكثر مضاداً لهذا النوع الشائع من سرطان الدم، لكنهم انتكسوا أو لم يتماثلوا للشفاء عقب تلقيهم العلاجات المُعتمدة راهناً.

وفي حال تفاعل عدد كبير من المرضى بشكل جيد مع العلاجات المتاحة لهم أصلاً، فإن ما يصل إلى 40 % منهم ينتكسون أو يقاومون العلاجات، وتكون الخيارات أمامهم محدودة، فيما نسبة بقائهم على قيد الحياة ضئيلة، بحسب "روش".

ويطال هذا النوع من السرطان نحو 160 ألف شخص في مختلف أنحاء العالم سنوياً، بحسب "روش" التي تُعدّ الاولى عالمياً في مجال علم الأورام.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات