تقوية العضلات الأساسية.. نصائح لتحقيق توازن وثبات أفضل

هذه التمارين تقوي عضلات البطن والعضلات الأساسية الأخرى

time reading iconدقائق القراءة - 4
فتاة تتدرب في صالة ألعاب رياضية في مدينة سيدلس شرق بولندا. 18 مارس 2014 - REUTERS
فتاة تتدرب في صالة ألعاب رياضية في مدينة سيدلس شرق بولندا. 18 مارس 2014 - REUTERS
بالتعاون مع "مايو كلينك" -الشرق

تمارين عضلات وسط الجسم جزء مهم من برنامج اللياقة البدنية الشامل. قد يمارس بعض الأشخاص تمرين تقوية عضلات البطن وتمارين الضغط من حين لآخر، لكن غالباً ما يتم تجاهل تمارين وسط الجسم.

ومع ذلك، من المهم جعل عضلات وسط الجسم، وهي العضلات المحيطة بالجذع بما في ذلك الحوض، أفضل حالاً.

ما فائدة تمارين عضلات وسط الجسم؟

وسط الجسم هو الجزء المركزي في الجسم. ويشمل الحوض وأسفل الظهر والوركين والمعدة. وتُسمى عضلات المعدة أحياناً عضلات البطن.

وتعمل تمارين وسط الجسم على تقوية عضلات وسط الجسم لتعمل بتناسق. ويؤدي هذا إلى تحسن التوازن والاستقامة، أو ما يُعرف بثبات الجسم.

وهذا الثبات مهم سواءً عند اللعب في ساحة رياضية أو ممارسة أنشطة منتظمة. في الحقيقة، تعتمد أغلب الرياضات والأنشطة البدنية الأخرى على ثبات عضلات وسط الجسم.

ماذا تحتاج تمارين عضلات وسط الجسم؟

يمثل أي تمرين يتطلب استخدام عضلات البطن والظهر على نحو متناسق تمريناً لعضلات وسط الجسم. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد استخدام الأوزان الحرة مع إبقاء وسط الجسم ثابتاً على تدريب الكثير من العضلات وتقويتها بما في ذلك عضلات وسط الجسم.

تعمل تمارين عضلات وسط الجسم التقليدية على ثبات وتقوية وسط الجسم. وتشمل التمرين اللوحي (بلانك)، وتمارين البطن، وتمارين كرة اللياقة البدنية.

ومن أمثلة تمارين عضلات وسط الجسم التقليدية الأخرى تمرين الجسر. ولممارسة تمرين الجسر، ينبغي الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين، ثم إبقاء الظهر في وضع محايد، غير مقوّس وغير ملتصق بالأرض. تجنب إمالة الوركين. شد عضلات المعدة. رفع الوركين من على الأرض حتى يكونا في محاذاة الركبتين والكتفين. البقاء على هذه الوضعية لثلاثة أنفاس عميقة من دون تغيير الوضعية.

ما فائدة تمارين عضلات وسط الجسم للبطن؟

تمارين عضلات وسط الجسم مهمة للحصول على عضلات بطن أكثر تحديداً. بينما يتطلب حرق الدهون في المعدة ممارسة التمارين الهوائية، فيمكن أن تساعد تمارين وسط الجسم على تقوية العضلات الموجودة في تلك المنطقة وشدها.

ما تأثير قوة عضلات الجسم على الأنشطة البدنية؟

تسهل قوة عضلات جذع الجسم أداء العديد من الأنشطة. فعندما تكون عضلات وسط الجسم قوية، يصبح من السهل أرجحة مضرب الغولف أو التقاط كوب من الرف العلوي أو الانحناء لربط الحذاء. وتساعد عضلات جذع الجسم القوية الرياضيين أيضاً كالعدّائين. وذلك لأن ضعف عضلات جذع الجسم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمزيد من الإجهاد وانخفاض القدرة على التحمل وزيادة التعرض للإصابات.

قد يؤدي ضعف عضلات جذع الجسم إلى جعل المرء أكثر قابلية ليتخذ جسمه وضعيات سيئة، وللإصابة بألم أسفل الظهر وإصابات العضلات. وتساعد تقوية عضلات جذع الجسم على تخفيف آلام الظهر وتقليل مخاطر السقوط.

ما علاقة تمارين العضلات الأساسية بأهداف اللياقة البدنية؟

تتضمن معظم برامج اللياقة البدنية التمارين الهوائية وتمارين القوة. لكن تمارين العضلات الأساسية مهمة لبرنامج اللياقة البدنية الشامل.

يمكن أن يساعد برنامج اللياقة البدنية الذي يشتمل على تمارين العضلات الأساسية على تحقيق أهداف اللياقة المرجوة. ينبغي التخطيط لاتباع برنامج لياقة بدنية شامل سواءً كان الشخص جديداً في اللياقة البدنية أو رياضياً محترفاً لمدة طويلة، ويحاول أن يحسن نتائجه.

* هذا المحتوى من "مايو كلينك"

تصنيفات

قصص قد تهمك